عين ليبيا:
2024-06-30@02:30:56 GMT

أكثر من 18 ألف قتيل منذ بدء الحرب في غزة

تاريخ النشر: 14th, December 2023 GMT

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أن عدد القتلى بلغ 18.682، وأكثر من 50 ألف جريح، منذ بدء العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” عن الوزارة قولها في تقرير لها، اليوم الأربعاء، إن 18,400 قتيل سقطوا في قطاع غزة وفقا لجهاز الإحصاء المركزي، وأصيب أكثر من 50 ألفا، بينما ارتفع عدد القتلى في الضفة إلى 282 قتيلا.

وأوضحت الوزارة أن الأغلبية العظمى من القتلى، أي ما نسبته 70%، هم من النساء والأطفال، فيما لا يزال الآلاف في عداد المفقودين.

وذكرت الصحة الفلسطينية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت مستشفى كمال عدوان في بيت لاهيا، واعتقلت مديره، ونقلت ما يقارب 70 من الطاقم الطبي إلى مكان مجهول، وأجبرت الموظفين المتبقين على جمع المرضى ومقدمي الرعاية في مبنى واحد، وتركت الآخرين دون كهرباء أو ماء أو طعام.

وأوضحت أن حدة انتشار الأمراض انتشرت في غزة بسبب الظروف المعيشية المكتظة، ما زاد الضغط على النظام الصحي المثقل.

ووثقت الوزارة 360 ألف حالة إصابة بأمراض معدية في مراكز الإيواء، ويُعتقد أن العدد الفعلي أعلى من ذلك.

وسُجل 231 اعتداءً على المرافق الصحية منذ بدء العدوان، ما ألحق الضرر بـ60 مرفقا صحياً و76 سيارة إسعاف، وأدى النقص الحاد في الإمدادات والوقود إلى ترك 11 مستشفى فقط من أصل 36 مستشفى تعمل بشكل جزئي.

واستهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي نحو 41 منشأة تابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا” بشكل مباشر، فيما تعرضت 60 منشأة أخرى لأضرار جانبية.

وأشارت وزارة الصحة الفلسطينية إلى أن عدد النازحين في قطاع غزة داخليا يقدر بحوالي 1.9 مليون شخص، أي نحو 85% من السكان، وقد تم تسجيل نحو 1.2 مليون من هؤلاء النازحين في 154 منشأة تابعة للأونروا في جميع أنحاء القطاع، بينهم مليون شخص مسجل في 94 مركز إيواء للأونروا في الجنوب.

وحذرت الوزارة من كارثة نفاد تطعيمات الأطفال بالكامل، ما سيكون له انعكاسات صحية كارثية على صحة الأطفال وانتشار الأمراض وخاصة بين النازحين في مراكز الإيواء المكتظة، لافتة إلى أن الجهود المبذولة لتطعيم الأطفال ضئيلة، إذ منذ الرابع من نوفمبر الماضي، حصل 12,000 طفل فقط على التطعيمات في مراكز إيواء “الأونروا”.

وبيَّنت الوزارة أن أكثر من 60% (280 ألف وحدة سكنية تقريبا) مدمرة في قطاع غزة، كليا وجزئيا، مشيرةً إلى أن العدد النهائي للوحدات والمباني المدمرة غير متوفر بسبب استمرار القصف الإسرائيلي.

وأكدت الصحة الفلسطينية تزايد اعتداءات قوات الاحتلال على المستشفيات والمراكز الصحية وسيارات وطواقم الإسعاف في الضفة الغربية، ما يحد من إمكانية وصول المواطنين إلى خدمات الرعاية الصحية الأساسية.

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: الصحة الفلسطینیة فی قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

العراق يعلن عن خطة لإنشاء 16 مستشفى جديدة في عموم المحافظات

الاقتصاد نيوز - بغداد

أعلن وزير الصحة صالح الحسناوي، اليوم الجمعة، عن خطة لإنشاء 16 مستشفى جديدة في عموم المحافظات.

وقال وزير الصحة صالح الحسناوي: إن" الوزارة لديها حزمة جديدة من المستشفيات، بعضها تدخل الى الخدمة نهاية هذا العام، وبعضها العام المقبل"، لافتا الى أنه "في حال دخول المستشفيات الجديدة الى الخدمة فسوف تزداد السعة السريرية لمستشفيات الوزارة، والنتيجة ستنعكس على نوعية وزيادة الخدمات المقدمة للمواطن".

 واضاف ان" الوزارة سائرة بهذه المشاريع، ولديها خطط مستقبلية"، مبينا أن "وزارة الصحة في طريق توجيه دعوات مباشرة الى شركات لبناء 16 مستشفى في 16 محافظة".

وأوضح الحسناوي أن" المستشفى سيكون بعنوان 100 سرير، ولكن بالحقيقية هو 138 سريراً ".

 

 

مقالات مشابهة

  • توثيق 10 آلاف حالة إعاقة في غزة نصفها من الأطفال
  • الرئاسة الفلسطينية: شرعنة 5 بؤر استيطانية بالضفة الغربية جزء من الإبادة الشاملة
  • كارثة جديدة.. 40 شهيدًا و224 مصابًا جراء ارتكاب 3 مجارز في قطاع غزة
  • ‏الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد قتلى العمليات الإسرائيلية في غزة إلى 37،834
  • هبوط مروحية إسرائيلية في مستشفى بالقدس المحتلة لنقل جنود مصابين
  • العراق يعلن عن خطة لإنشاء 16 مستشفى جديدة في عموم المحافظات
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لـ37765 شهيدا
  • لليوم الـ265.. ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 37765 شهيدًا
  • الصحة الفلسطينية: 99 شهيدا ومصابا في 3 جرائم إسرائيلية ضد العائلات في غزة
  • وزارة الصحة الفلسطينية: 12شهيداً جراء قصف الاحتلال الإسرائيلي مناطق متفرقة في قطاع غزة منذ فجر اليوم