أقرّ برلمان الكويت تعديلاً تشريعيًا يسمح من خلاله للشركات الأجنبية بفتح فرع لها والعمل في الكويت دون اشتراط أن يكون لها وكيل محلي، كما سمح للشركات غير الكويتية بالمنافسة في المناقصات العامة. جاءت الموافقة في جلسة أمس الثلاثاء بتأييد 57 صوتًا واعتراض صوت واحد، وفقًا لموقع مجلس الأمة. وكان القانون السابق الذي أُقرّ في 1980 يشترط أن تعمل أي شركة أجنبية في الكويت من خلال وكيل محلي، كما كان يحظر على غير الكويتيين العمل بالتجارة إلا بوجود شريك كويتي لا تقلّ حصته عن 51 بالمئة.

كما عدّل البرلمان قانون المناقصات العامة، بحيث يسمح لغير الكويتيين بالمنافسة في هذه المناقصات، وألغى سلطة الجهات الحكومية في قصر المنافسة في المناقصات العامة على الكويتيين. وتخلّت غالبية دول الخليج عن الوكيل المحلي شرطًا لعمل الشركات الأجنبية، وهو ما سمح بنشاط كبير لهذه الشركات في اقتصادات الإمارات والسعودية وقطر. وتسعى الكويت، عضو منظمة أوبك، التي يأتي أكثر من 90 بالمئة من إيراداتها العامة من النفط، إلى تحرير اقتصادها وتقليل الاعتماد على النفط، وزيادة إلحاق المواطنين بالقطاع الخاص.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

لجنة المناقصات بإب تقر ستة مشاريع خدمية بأكثر من 122 مليون ريال

الثورة نت|

أقرت لجنة المناقصات بمحافظة إب في اجتماعها اليوم، برئاسة أمين عام المجلس المحلي بالمحافظة أمين الورافي، مناقصات ستة مشاريع خدمية بتكلفة 122 مليونا، و934 ألف ريال.

حيث أقرت اللجنة مناقصات أربعة مشاريع في قطاع النظافة وتحسين مدينة إب بتكلفة 59 مليونا و450 ألف ريال، شملت إعادة تأهيل جولة محكمة الاستئناف، والجزيرة الوسطية من جولة شارع الثلاثين إلى تقاطع قاصد، وكذا إعادة تأهيل وإنشاء نافورة في مثلث قحزة، ومجسم في جولة شارع الثلاثين.

وأقرت اللجنة في الاجتماع الذي حضره وكيل المحافظة محمد الشبيبي، ورئيسا لجنة الخدمات بمحلي المحافظة بشير عبد المغني، واللجنة الفنية المهندس عصام المخادري، مشروع تنفيذ عبارة ذي اشرع بمديرية الرضمة بتكلفة 44 مليونا و552 ألف ريال، واستكمال التشطيبات وإنشاء غرفة أشعة في مستشفى الرضمة بتكلفة 18مليونا و930 ألف ريال.

وفي الاجتماع أكد أمين عام محلي المحافظة على أهمية البدء في تنفيذ هذه المشاريع وفقا للمواصفات الفنية المعتمدة.

مقالات مشابهة

  • بعد الهجوم الخطير.. إسرائيل تسمح بمغادرة الملاجئ وتتحدث عن تداعيات
  • ضبط قضايا اتجار في العملات الأجنبية بقيمة 12 مليون جنيه خلال 24 ساعة
  • وزير الصناعة يحصي عدد الشركات الحكومية الرابحة: لا ادعم خصخصتها
  • بوريل يدعو دول الاتحاد الأوروبي للسماح لأوكرانيا بضرب أهداف في روسيا
  • رئيس هيئة السوق المالية: 50% من الشركات المدرجة في السوق حديثًا صغيرة ومتوسطة
  • برنامج «أبطال أبوظبي للشركات الصغيرة والمتوسطة» يُرسي مناقصات مشتريات بقيمة 88.6 مليون درهم منذ انطلاقه
  • لجنة المناقصات بإب تقر ستة مشاريع خدمية بأكثر من 122 مليون ريال
  • رئيس جامعة القناة يُكلف الدكتور محمد غنيم بالعمل وكيلًا لكلية التربية الرياضية لشئون التعليم والطلاب
  • وزير الصحة: الكويت حريصة على تعزيز التعاون والتنسيق الدولي لمواجهة التحديات الصحية المشتركة
  • ضبط قضايا اتجار بالعملات الأجنبية بقيمة 5 ملايين جنيه