أخيرًا يلتقط الاقتصاد العالمي أنفاسه، بعدما أعلن أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي توقعاتهم المستقبلية للفائدة والتي كشفت عن خفض 3 مرات في عام 2024، كما توقعت "الأسبوع" في تقرير اليوم، نزولًا بـمتوسط 0.75%، ثم أن يتواصل الخفض بـ 100 نقطة أساس في 2025 وتهبط الفائدة في 2026 إلى نطاق الـ 3% - 2%.

وأدت هذه التوقعات إلى هبوط مؤشر الدولار الأمريكي وانتعاش الذهب وسوق الأسهم والعملات الرقمية منذ دقائق عقب صدور بيان الفيدرالي.

هل سيبدأ العد التنازلي لأسعار الفائدة الأمريكية بعد بيانات التضخم الجديدة؟

ويعتقد مراقبون، أن تغير نهج الفيدرالي وتخليه عن سياسة التشديد النقدي، ابتداء من العام المقبل 2024- الذي يزيح ستاره بعد أيام قليلة- قد تحدث استقرارًا نسبيًا وهدوءًا للاقتصاد العالمي الذي "أمرضه" ارتفاع أسعار الفائدة إلى جانب حرب أوكرانيا- روسيا، يضاف إليها حربًا صهيونية جديدة على غزة لو اتسع نطاقها أو طال أمدها ستعصف باقتصادات دول وتلقي بتداعياتها الخطيرة على المشهد الاقتصادي العالمي برمته.

ويرجح المراقبون في تصريحات لـ "الأسبوع"، إصدار العديد من الدول لبيانات جديدة بشأن مستويات التضخم والتي يتبعها تثبيت ثم خفض لأسعار الفائدة ليلتقط الاقتصاد العالمي أنفاسه بعد فترة طويلة من الحرب على التضخم لكبح جماحه المتداولة، لكن ربما لن ينعكس ذلك كثيرًا على الاقتصاد المصري نظرا لطبيعته الخاصة والمرتبطة بتنفيذ العديد من الإصلاحات الاقتصادية ضمن متطلبات صندوق النقد الدولي والتي لا تتسق مع المعطيات العالمية.

وأصدر الفيدرالي- قبل قليل- بيانه بتثبيت الفائدة عند 5.5% معلنًا العد التنازلي لأسعار الفائدة كما أشارت "الأسبوع"، وأنها بلغت الحد الأقصى ولن يكون هناك أي محاولات رفع في الفترة المقبلة إلا إذا استدعت الضرورة.

لم ينتظر الذهب طويلًا عقب صدور بيان الفيدرالي، فقد سجلت العقود الآجلة ارتفاعًا سريعًا بـ 1.28% إلى 2018.75 دولارًا للأوقية، فيما ارتفعت العقود الفورية إلى 2003.1 دولارًا للأوقية.

في المقابل، هبط مؤشر الدولار الأمريكي عقب صدور بيان الفيدرالي الأمريكي بـ 0.51% إلى 102.9 ليتراجع أدنى 103 أمام سلة من العملات الأجنبية.

اقرأ أيضاًالفيدرالي الأمريكي يعلن تثبيت الفائدة للمرة الثالثة على التوالي

هل سيبدأ العد التنازلي لأسعار الفائدة الأمريكية بعد بيانات التضخم الجديدة؟

بعد تثبيت سعر الفائدة.. مفاجأة في سعر الذهب الأربعاء 13 ديسمبر 2023

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: آفاق الاقتصاد العالمي أسعار الفائدة الأمريكية اجتماع الاحتياطي الفيدرالي استقرار الاقتصاد العالمي الاحتياطي الفيدرالي الاقتصاد العالمي بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة

إقرأ أيضاً:

2311 دولارًا للأونصة.. الحذر يسيطر على الذهب العالمي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تشهد أسعار الذهب العالمي تعافيا خلال تداولات، اليوم الخميس، في محاولة لتعويض الخسائر التي تكبدها الذهب خلال الجلستين الماضيتين والتي دفعته لتسجيل أدنى مستوى منذ أسبوع، يأتي هذا في ظل حفاظ الذهب على مكاسبه قبل البيانات الرئيسية التي تصدر عن الاقتصاد الأمريكي هذا الأسبوع. 
ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي، خلال تداولات اليوم بنسبة 0.6% ليسجل أعلى مستوى عند 2312 دولارا للأونصة، وكان قد افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2298 دولارا للأونصة ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2311 دولارا للأونصة. 
ويأتي هذا بعد أن انخفاض الذهب خلال تداولات الأمس بنسبة 0.9% ليسجل أدنى مستوى منذ أسبوع عند 2293 دولارا للأونصة، ليتمكن السعر من الإغلاق تحت المستوى 2300 دولار للأونصة. 
الجدير بالذكر أن هناك سجالا بيع المتداولين على الذهب، حيث يحاول المضاربون إبقاء الأسعار فوق المستوى 2300 دولار للأونصة لأطول فترة ممكنة، وحتى الآن قد نجحوا في ذلك ولكن الضغوط السلبية مستمرة على المعدن النفيس.

يعد السبب الرئيسي وراء تراجع أسعار الذهب خلال اليومين الماضيين هو ارتفاع مستويات الدولار الأمريكي الذي سجل  أمس أعلى مستوياته منذ شهرين مقابل سلة من العملات الرئيسية، الأمر الذي دفع الذهب إلى مزيد من التراجع في ظل العلاقة العكسية التي تربط بينهما.

ارتفاع مستويات الدولار الأمريكي، جاءت بدعم من الانخفاض الكبير الذي شهده الين الياباني، والذي وصل إلى أدنى مستوياته منذ عام 1986 بأعلى من المستوى 160.00 ين لكل دولار، ليعمل هذا على دعم مستويات الدولار الأمريكي.

اليوم تبدأ البيانات الاقتصادية المهمة في الصدور عن الاقتصاد الأمريكي، حيث تصدر القراءة النهائية للناتج المحلي الإجمالي عن الربع الأول وهو مؤشر النمو، بالإضافة إلى بيانات طلبات إعانات البطالة الأمريكية. 
بينما تظل البيانات المهمة هذا الأسبوع متمثلة في مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي التي تصدر غداً عن الاقتصاد الأمريكي، والذي يعد مؤشر التضخم المفضل لدى البنك الفيدرالي الأمريكي، وفي حال ارتفع التضخم بأعلى من التوقعات سيعمل هذا على تقليل التوقعات في الأسواق بأن الفيدرالي في طريقه إلى خفض أسعار الفائدة وبالتالي سيعمل على ارتفاع الدولار مما ينعكس بالسلب على أداء سعر الذهب. 
إذا تضاءلت احتمالات تخفيض أسعار الفائدة من قبل البنك الاحتياطي الفيدرالي بحلول نهاية عام 2024، فقد يتخلى المضاربون على ارتفاع الذهب في النهاية عن محاولتهم للحفاظ على السبائك فوق المستوى النفسي البالغ 2300 دولار.

يذكر أن الذهب يجد الدعم بشكل عام خلال الفترة الحالية في ظل حقيقة أن البنك الفيدرالي سيلجأ في النهاية إلى خفض الفائدة سواء هذا العام أو العام القادم، بالإضافة إلى التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط أو الانتخابات الرئاسية في عدد من الدول، والتي من شأنها أن تزيد من الطلب على الملاذ الآمن.

مقالات مشابهة

  • «الاحتياطي الفيدرالي» يبدد توقعات المحللين بخفض الفائدة في النصف الأول
  • وزارة الاقتصاد : التضخم في سلطنة عمان ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • التضخم في سلطنة عُمان يظل ضمن حدوده المستهدفة في الخطة العاشرة
  • الذهب يسجل ارتفاعا بنسبة 4.2% بالربع الثاني من 2024
  • تدابير حكومية تضبط معدل التضخم وفق الخطط والمستهدفات
  • النفط يستقر بدعم آمال خفض الفائدة بعد بيانات التضخم بأميركا
  • تباطؤ التضخم الأمريكي في مايو وتخوف من عدم التيسير النقدي من الفيدرالي
  • أسواق الذهب تنتظر تصريحات البنك الفيدرالي الأمريكي.. تؤثر في الأسعار
  • المركزي التركي يبقي على أسعار الفائدة
  • 2311 دولارًا للأونصة.. الحذر يسيطر على الذهب العالمي