RT Arabic:
2024-07-31@12:06:15 GMT

لقاءان روسي-هندي وروسي-صيني على هامش اجتماع "آسيان"

تاريخ النشر: 13th, July 2023 GMT

لقاءان روسي-هندي وروسي-صيني على هامش اجتماع 'آسيان'

بحث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عددا من الملفات الثنائية والدولية مع مسؤولين رفيعي المستوى من الهند والصين على هامش فعاليات "رابطة دول جنوب شرق آسيا" (آسيان) في جاكرتا.

وقالت الخارجية الروسية في بيان لها إن لافروف ونظيره الهندي سوبرامانيام جايشانكار بحثا "عددا من قضايا العلاقات الثنائية والتعاون في مختلف المجالات"، كما "تبادلا وجهات النظر حول القضايا الرئيسة على جدول الأعمال الإقليمي والدولي"، بما في ذلك التفاعل على منصتي "منظمة شنغهاي للتعاون" ومجموعة دول "بريكس".

من جانبه، قال وزير الخارجية الهندي سوبرامانيام جيشانكار عبر "تويتر" إنه ناقش مع لافروف القضايا الاقتصادية الثنائية والوضع في أوكرانيا.

ونشرت الناطقة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا  عبر "تلغرام" مقطع فيديو لبدء المحادثات بين لافروف وجايشانكار.

وذكرت الخارجية الروسية أن لافروف عقد أيضا لقاء مع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني وانغ يي، بحثا خلاله بالتفصيل قضايا التعاون في إطار "آسيان" في سياق تكثيف أنشطة بعض الدول لخلق "صيغ عسكرية سياسية ضيقة تهدف إلى تقويض النظام المتمحور حول "آسيان" للحفاظ على الأمن والاستقرار في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.

إقرأ المزيد "جنون العظمة.." لافروف ينتقد موقف الناتو من العلاقات بين روسيا والصين

كما تبادل لافروف ووانغ وجهات النظر حول "الوضع الحالي للأزمة الأوكرانية، مع إيلاء الاهتمام بتقييم جهود المجتمع الدولي لإطلاق عملية مفاوضات سلمية بشأن أوكرانيا.

وأشار بيان الخارجية الروسية إلى أن اللقاء "أكد أهمية تعزيز التعاون في السياسة الخارجية بين موسكو وبكين في مختلف المحافل الدولية، بما في ذلك الأمم المتحدة ومنظمة شنغهاي للتعاون ومجموعة "بريكس" ومنتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ ومجموعة العشرين وغيرها".

المصدر: RT+ وكالات

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا آسيا آسيان الأزمة الأوكرانية المحيط الهادي بريكس سيرغي لافروف الخارجیة الروسیة

إقرأ أيضاً:

حزب الدعوة الإسلامية يرد على تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الروسية

بغداد اليوم- بغداد

رد حزب الدعوة الاسلامية، اليوم الثلاثاء، (30 تموز 2024) على تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الروسية، (ماريا زاخاروفا) بعد وصفها رئيس النظام السابق، (صدام حسين)، بـ"الرئيس الشرعي".

وقال المتحدث باسم المكتب الاعلامي لحزب الدعوة الاسلامية، في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، "صُدمنا بما ورد في تصريح المتحدثة باسم الخارجية الروسية (ماريا زاخاروفا) حول أسوأ دكتاتور دموي عرفه العالم في القرن العشرين، وانها بكلامها المستفز قد هيجت أحزان وألام مئات الالاف من عوائل ضحايا نظام المقبور صدام من كل المكونات".

واضاف، ان "هذا يكشف عن جهلها التام بتاريخ العراق ومجريات الاحداث فيه، وان الصراع الدولي لا يجب ان يكون على حساب طمس الحقائق وتبيض الصفحة السوداء للطغاة والارهابيين".

وشدد متحدث حزب الدعوة على، ان "العراقيين قد تلقوا تلك التصريحات غير المسؤولة بأسف بالغ واستهجان من مسؤولة في دولة لها علاقات جيدة مع العراق" مطالباً "وزارة الخارحية العراقية الاحتجاج رسميا على تلك التصريحات المستهجنة التي لا تخدم العلاقات الإيجابية بين العراق وروسيا، وضرورة العمل على تصحيحها والاعتذار للشعب العراقي".

وكانت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، (ماريا زاخاروفا)، ردت أمس على تهديد وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، للرئيس التركي رجب طيب أردوغان بتكرار مصير رئيس النظام السابق صدام حسين، قائلة، أن "ما حدث في العراق كان هجوما شنته الولايات المتحدة وبريطانيا ودول الناتو الأخرى، وقبل ذلك مارست الحكومة الأمريكية الكذب وكررت مزاعمها الكاذبة حول وجود أسلحة الدمار الشامل في العراق، ثم تلا ذلك الاحتلال غير القانوني للعراق من قبل الغربيين، والقتل الإجرامي للزعيم الشرعي لدولة ذات سيادة، وسلسلة من عمليات الإعدام المجنونة والانتقامات ضد المسؤولين والمدنيين، وسنوات عديدة من الاستهزاء بالدولة العراقية". حسب قولها.

مقالات مشابهة

  • أمير قطر يستقبل وزير الخارجية خلال زيارته إلى الدوحة.. نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين
  • أمينا مجلس التعاون و"آسيان" يؤكدان تعزيز التعاون والتنسيق بين دول المجلسين
  • عبدالله بن زايد يبحث تعزيز العلاقات الثنائية مع وزير الخارجية الإيراني
  • حزب الدعوة الإسلامية يرد على تصريحات المتحدثة باسم الخارجية الروسية
  • حزب الدعوة الإسلامية يرد على تصريحات المتحدث باسم الخارجية الروسية
  • محافظ سوهاج يشهد اجتماع مجلس جامعة سوهاج
  • عبدالله بن زايد يستقبل وزير خارجية جيبوتي ويبحثان العلاقات الثنائية بين البلدين
  • وفد صيني في مركز بحوث الصحراء لبحث سبل التعاون العلمي المشترك
  • 4 قضايا تلخص علاقة روسيا بحركة طالبان
  • وزير الخارجية الروسي: تدمير حماس بالكامل مستحيل