كشف حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، أن سعر كيلو البصل في أسواق الجملة وصل إلى ٣٥ جنيها وفي أسواق التجزئة ٤٥ جنيها، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار البصل يرجع لقلة المعروض من البصل القديم.

نقيب الفلاحين ينتقد تأخر حظر البصل.. ويتوقع الهبوط مارس المقبل أسعار البصل تستمر في الارتفاع حتى أبريل المقبل

وأضاف النجيب، في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مقدم برنامج على مسئوليتي، المذاع عبر قناة صدى البلد، مساء اليوم الاربعاء ، أن الدولة المصرية اتخذت قرارا بوقف تصدير البصل في محاولة لزيادة المعروض وخفض الأسعار.

أزمة ارتفاع أسعار البصل مستمرة 

وتابع حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، أن أزمة ارتفاع أسعار البصل مستمرة حتى بداية شهري مارس وابريل، لافتا إلى أن البصل الجديد سعره ٢٠ جنيها للكيلو الواحد.

وأشار  إلى أن سعر البصل سيظل في صعود حتى شهر أبريل المقبل، مناشدا المزارعين عدم تخزين البصل حتى لا يرتفع سعره.

وأشار حاتم النجيب نائب رئيس شعبة الخضار والفاكهة، إلى أنه يجب وضع منافذ ثابتة ومتحركة لبيع الخضروات بسعر التكلفة، وهناك عقبات تواجهنا لوضع منافذ لبيع الخضروات بأسعار التكلفة.

 

وترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً؛ لمتابعة جهود ضبط الأسواق وأسعار السلع، وذلك بحضور الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، و السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء هشام آمنة، وزير التنمية المحلية، والمهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، والدكتور محمود ممتاز، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، والمستشار هاني حنا، مساعد وزير العدل لشئون التشريع، والمهندس  إبراهيم السجيني، رئيس جهاز حماية المستهلك، واللواء خالد فاروق، مساعد مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للشئون المالية، واللواء ياسر عباس، نائب رئيس هيئة الاستثمار، واللواء محمد فتح الله، مدير الإدارة العامة لشرطة التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة  هبة شاهين، المدير التنفيذي لمبادرة إصلاح مناخ الأعمال (إرادة)، ومسئولي عدد من الوزارات والجهات المعنية.

وأشار رئيس الوزراء فى مستهل الاجتماع، إلى أن لقاء اليوم يأتي فى إطار الاجتماعات واللقاءات الدورية التى تستهدف متابعة موقف توافر السلع المختلفة فى الأسواق بالكميات والأسعار المناسبة، لافتا فى هذا الصدد إلى اللجنة التى تم تشكيلها مؤخراً برئاسة وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والمعنية بدراسة الآليات المقترحة التى من شأنها أن تسهم فى ضبط الأسواق وأسعار السلع.

وأكد رئيس الوزراء أهمية دور لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع، وما تتوصل إليه من مخرجات ونتائج للدراسات التى تقوم ببحثها فى دعم جهود الدولة فى هذا الإطار، لافتا إلى أهمية التركيز على مجموعة الآليات التى تسهم فى تطبيق قرارات ومخرجات اللجنة، تحقيقاً للأهداف المرجوة.

وخلال الاجتماع، أشارت الدكتورة هالة السعيد إلى ما عقدته لجنة ضبط الأسواق وأسعار السلع من اجتماعات، وما تم التوافق عليه خلال هذه الاجتماعات، موضحة أن اللجنة بحثت عددا من التجارب والدراسات الدولية فى مجال ضبط الأسواق وأسعار السلع الاستراتيجية، وما اتخذته تلك الدول من إجراءات وقرارات فى هذا الشأن، مضيفة: تم التوافق على مجموعة من المخرجات والتوصيات، بحيث يتم تنفيذها على المدي القصير، أو المتوسط والطويل.

ولفتت الوزيرة إلى أنه من بين التوصيات على المدي القصير، الاستمرار فى ضخ المزيد من الكميات من السلع بالأسواق والمجمعات التجارية تحقيقاً للوفرة والإتاحة، مع تشديد وإحكام الرقابة على الأسواق من خلال تكثيف الحملات الرقابية والتواجد الميداني بشكل مستمر من جانب مختلف الجهات الرقابية، إلى جانب تشكيل لجنة دائمة تابعة لمجلس الوزراء لمتابعة أسعار السلع الغذائية الاستراتيجية بشكل دوري وإعداد تقارير أسبوعية للتحقق من عدم تجاوز الأسعار لتلك السلع، وكذا دراسة استصدار قرار من مجلس الوزراء بتحديد السلع الغذائية الرئيسية لفترة زمنية محددة، وذلك وفقا لمواد قانون حماية المستهلك.

وأضافت الوزيرة: أن التوصيات المقرر تنفيذها على المدي المتوسط والطويل، تتضمن استحداث نظام الكتروني لمتابعة تداول السلع، بما يتيح تتبعها من مكان توريدها الأصلى وصولا للمستهلك النهائى، هذا إلى جانب العمل على زيادة حجم الاستثمارات فى المناطق اللوجيستية للسلع الغذائية الاستراتيجية.

وفتح رئيس الوزراء مجال النقاش حول مخرجات اللجنة التى تم عرضها، مشيراً إلى أن ما يهم فى المقام الأول هو تنفيذ هذه المخرجات، بما يسهم فى ضبط الأسواق، وعدم المضاربة.

وخلال الاجتماع، تم التوافق على استصدار قرار باستمرار منع تصدير محصول البصل حتى 30 مارس المقبل، وذلك فى ضوء العمل على ضبط الأسواق وتوفير السلع.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البصل أسعار البصل الخضار أزمة البصل بوابة الوفد ضبط الأسواق وأسعار السلع ارتفاع أسعار البصل أسعار السلع نائب رئیس إلى أن

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية

بغداد اليوم - بغداد 

سجلت أسعار صرف الدولار، اليوم السبت (29 حزيران 2024)، ارتفاعا أمام الدينار العراقي في البورصة الرئيسية بالعاصمة بغداد.

وقال مراسل "بغداد اليوم"، إن "أسعار الدولار في بورصتي الكفاح والحارثية سجلت 147.250 دينارا مقابل كل 100 دولار".

وأضاف، أن "الأسعار في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد شهدت استقرارًا، حيث بلغ سعر البيع 148.250 دينارًا، بينما بلغ سعر الشراء 146.250 دينارًا لكل 100 دولار".

مقالات مشابهة

  • بعد مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي.. انخفاض أسعار السلع الأساسية في الأسواق
  • المفوضية الأوروبية: الاتحاد الأوروبي مستمر في تقديم الدعم الاقتصادي لمصر
  • أسعار الخضروات والفاكهة اليوم السبت 29-6-2024 في الأسواق.. الطماطم بـ10 جنيهات
  • ارتفاع أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية
  • أسعار السلع الغذائية اليوم الجمعة 28-6-2024 في الأسواق
  • استقرار أسعار الفاكهة والخضروات اليوم الجمعة بأسواق الفيوم
  • سعر البصل اليوم الخميس 27-6-2024 في الأسواق للمستهلك
  • رئيس الوزراء يعقد اجتماعا بشأن منظومة النقل التشاركي في مصر | فيديو
  • انخفاض طفيف في أسعار الخضروات والفاكهة اليوم الخميس بالفيوم
  • المشمش بـ50 جنيهًا والكوسة بـ12.. أسعار الخضار والفاكهة الخميس 27 يونيو 2024