جنيف-سانا

أوضح وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي أن معاناة اللاجئين الفلسطينيين مستمرة منذ النكبة، أي قبل 75 عاماً، وتتكرر الآن في قطاع غزة جراء العدوان وجريمة الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي.

وشدد المالكي خلال المنتدى العالمي للاجئين المنعقد في مدينة جنيف السويسرية وفق وكالة وفا الفلسطينية على أن حق العودة يبقى الأسمى، وأن اللاجئين الفلسطينيين ما زالوا يتطلعون إلى تمكينهم من حقهم في العودة إلى ديارهم التي هُجروا منها، لافتاً إلى أهمية التعاطف والتكاتف الدوليين من أجل حل قضية اللاجئين والحفاظ على حقوقهم.

وبين المالكي أن العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 68 يوماً على قطاع غزة خلف نحو 20 ألف شهيد جلهم من الأطفال والنساء، موضحاً أن 70 بالمئة من الشعب الفلسطيني في القطاع هم من اللاجئين، وقال: “أكثر من 1.9 مليون نزحوا من منازلهم، والكثير منهم تعرضوا للتهجير مرتين أو ثلاث مرات، وأكثر من 20 ألفا قُتلوا بوحشية على يد الاحتلال”، مؤكداً أن استمرار هذه المذبحة وفشل العالم في تحقيق وقف إطلاق النار، هما إفشال للإنسانية ولحقوق الإنسان.

ودعا المالكي المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته ووقف العدوان الإسرائيلي والتهجير القسري وإنهاء الاحتلال وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني وإحقاق حقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف وفي مقدمتها عودة اللاجئين وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

«دعم حقوق الشعب الفلسطيني»: الاحتلال الإسرائيلي يخطط لتوسيع الصراع الإقليمي

أدان الدكتور صلاح عبد العاطي، رئيس الهيئة الدولية لدعم حقوق الشعب الفلسطيني، جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق لبنان، موضحًا أن الاحتلال يتعمد استهداف المدنيين واغتيال قيادات من حزب الله، كما يعمل على توسعه الصراع بما ينذر بحرب إقليمية.

إسرائيل ماضية في مخططها العدواني

وأشار «عبد العاطي»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية شيرين عفت، ببرنامج «اليوم»، المُذاع عبر شاشة «دي أم سي»، إلى أن إسرائيل ماضية في مخططها العدواني، وتعمل على توريط الولايات المتحدة الأمريكية، فيما يحدث من تصعيد خلال الفترة الأخيرة، مشددًا على أنه ما يبدو أن أمريكا هي شريك أساسي لإسرائيل في كل هذه الجرائم، من خلال الدعم السياسي والعسكري.

وأوضح أن الاحتلال الإسرائيلي تمكن من القيام بعمليات اختراق واسعة تسببت في جرائم غير مسبوقة في التاريخ، بما ينذر بمخاطر كبيرة، منوهًا بأن هناك إجماع في دولة الاحتلال الإسرائيلي بالاتجاه إلى تصعيد داخل لبنان، بعد أن كان هناك محاذير دولية لعدم توسيع الصراع للبنان.

 

وشدد على أن إسرائيل تتعمد استخدام القوة المفرطة بشكل غير مسبوق، كما جرى في عملية استهداف الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، وعدد من القيادات بالحزب.

مقالات مشابهة

  • عبد السلام: ردع الاحتلال الإسرائيلي هو السبيل الوحيد لحماية الشعبين الفلسطيني واللبناني
  • وكالة الأنباء السورية: مقتل 3 مدنيين وإصابة 9 آخرين جراء العدوان الإسرائيلي على دمشق
  • وكالة الأنباء السورية: مقتل الإعلامية صفاء أحمد جراء العدوان الإسرائيلي على دمشق
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41615 شهيدًا
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان المستمر على غزة إلى 41615 شهيدًا
  • ذكرى استشهاد محمد الدرة: رمز معاناة الشعب الفلسطيني
  • العدل وحقوق الإنسان: العدوان الإسرائيلي لن يثني موقف اليمن من نصرة الشعب الفلسطيني
  • الهلال الأحمر الكويتي يوقع مع نظيره الفلسطيني اتفاقيتين لتمويل علاج المصابين الفلسطينيين
  • «دعم حقوق الشعب الفلسطيني»: الاحتلال الإسرائيلي يخطط لتوسيع الصراع الإقليمي
  • ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين في العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة إلى 41595 شهيدًا