أظهر استطلاع للرأي العام الفلسطيني، أن الحرب تزيد من شعبية حماس، وتضعف كثيراً مكانة السلطة الفلسطينية وقيادتها.

وأشارت نتائج الاستطلاع الذي قام به قام المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية، إلى المزيد من الصعوبات التي تواجه رؤية إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن لغزة بعد الحرب.

وشمل الاستطلاع 1231 شخصا في الضفة الغربية، وقطاع غزة في الفترة من 22 نوفمبر/تشرين الثاني، حتى 2 ديسمبر/كانون الأول.

كما أجرى الاستطلاع في غزة خلال وقف إطلاق النار الذي استمر أسبوعا وانتهى في الأول من ديسمبر/كانون الأول.

وقدم الاستطلاع نظرة حول وجهات نظر الفلسطينيين بشأن هجوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، حيث أكد 57% من المستجيبين في غزة و82% في الضفة الغربية أن "حماس" كانت على صواب في شنها الهجوم.

المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية ينشر استطلاعه حول الحرب في غزةhttps://t.co/ClQyfoMrTN pic.twitter.com/ME8TFO2Ztn

— PCPSR (@PCPSR1) December 13, 2023

اقرأ أيضاً

تحرير الأسرى بالضفة.. ارتفاع بشعبية حماس وتزايد الاستياء من فتح

كما صدقت أغلبية كبيرة ما ذكرته "حماس" بأنها تحركت للدفاع عن المسجد الأقصى من المتطرفين اليهود وحررت بعض الأسرى الفلسطينيين، وفقا للاستطلاع.

وقال 10% فقط إنهم يعتقدون أن "حماس ارتكبت خطأ"، فيما قالت أغلبية كبيرة إنها "لم تر المقاطع المصورة التي تظهر ارتكاب المسلحين فظائع".

وأشارت النتائج إلى أن الأغلبية تعتقد أن "إسرائيل لن تنجح في القضاء على حركة "حماس"، أو في إحداث نكبة ثانية للفلسطينيين، أو في طرد سكان قطاع غزة إلى خارجه، بل إن أغلبية كبيرة تعتقد أن "حماس" ستخرج منتصرة من هذه الحرب، وستعود للسيطرة على قطاع غزة.

وأظهرت النتائج أيضا "وجود اعتقادات واسعة النطاق أن مواقف الولايات المتحدة والقوى الغربية الكبرى تظهر عدم اكتراث بالقانون الدولي الإنساني، وأن حديث هذه الدول عن حل الدولتين هو حديث غير جدي".

ولفتت النتائج كذلك إلى أن الحرب الدائرة بين "حماس" وإسرائيل في قطاع غزة، قد تركت أثراً واسعاً على مجموعة من القضايا الفلسطينية الداخلية وعلى العلاقات الفلسطينية-الإسرائيلية، أبرزها ارتفاع نسبة التأييد لحركة "حماس" أكثر من 3 مرات في الضفة الغربية، مقارنة بالوضع قبل 3 أشهر، قبل أن ترتفع كذلك هذه النسبة في قطاع غزة أيضا ولكن بشكل محدود.

تهبط بشكل كبير، وفق الاستطلاع، نسبة تأييد الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبومازن) وحركة "فتح"، وتهبط أيضا نسبة الثقة بالسلطة الفلسطينية بمجملها، بل وتزداد نسبة المطالبة بحلها لتقارب 60%.

اقرأ أيضاً

الإطاحة بحماس تهدد بانهيار السلطة الفلسطينية.. إليك الأسباب

كما ارتفعت نسبة المطالبة باستقالة عباس لتبلغ حوالي 90%، بل وأكثر من ذلك في الضفة الغربية، وفق الاستطلاع.

رغم كل ذلك، فإن الشخصية الفلسطينية الأكثر شعبية تبقى مروان البرغوثي، من حركة "فتح"، حيث لا يزال قادراً، حتى في هذه الظروف الراهنة، على الفوز على مرشح حركة "حماس" إسماعيل هنية أو أي مرشح آخر.

وترتفع نسبة تأييد العمل المسلح 10 درجات مئوية مقارنة بالوضع قبل 3 أشهر، حيث تقول نسبة تزيد عن 60% أنه الطريق الأمثل لإنهاء الاحتلال، بل وترتفع هذه النسبة في الضفة الغربية لتقترب من 70%.

كما أن الأغلبية في الضفة الغربية تعتقد أن تشكيل مجموعات مسلحة في البلدات المعرضة لاعتداءات المستوطنين، هي الطريق الأكثر نجاعة في محاربة إرهاب المستوطنين، ضد بلدات وقرى في الضفة الغربية.

رغم الإشارة إلى أن الغالبية العظمى تعتقد أن الحديث مؤخرا عن حل الدولتين ليس جديا، ورغم الارتفاع في تأييد العمل المسلح، فإن نسبة تأييد حل الدولتين لم تهبط في هذا الاستطلاع، بل ارتفعت ولكن بشكل طفيف في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتأتي هذه الزيادة بشكل خاص من أولئك الذين يعتقدون أن الحديث الرائج اليوم بين الدول الكبرى عن حل الدولتين هو حديث جدي.

اقرأ أيضاً

بعد هجوم الناشطين.. الوكالة الفلسطينية تعدل بيان عباس الذي هاجم فيه حماس

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: حماس السلطة الفلسطينية حرب غزة إسرائيل غزة فتح هنية البرغوثي عباس فی الضفة الغربیة حل الدولتین تعتقد أن

إقرأ أيضاً:

وفاة فلسطيني بشظية صاروخ إيراني في الضفة الغربية

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية، الثلاثاء، إن فلسطينيا قُتل بشظية صاروخ إيراني سقطت في الضفة الغربية، خلال الهجوم الذي شنته طهران اليوم على إسرائيل.

وذكرت الصحيفة، أن "القتيل يُدعى سامح العسلي، يبلغ من العمر (37) عاماً، وهو عامل فلسطيني من قطاع غزة يعمل في مدينة أريحا في الضفة الغربية".

وأضافت أن "العسلي كان يسير عبر قاعدة تدريب تابعة للسلطة الفلسطينية تم تحويلها إلى مأوى للعمال الفلسطينيين من غزة عندما اصطدمت به شظية كبيرة من صاروخ، وفقا للقطات كاميرا أمنية راجعناها".

وأشارت الصحيفة الأميركية إلى أن "الشظية يبدو أنها إما سقطت من الصاروخ، أو هوت بعد اعتراضها من قبل صاروخ اعتراضي إسرائيلي".

حقائق عن قدرات إيران الصاروخية أطلقت إيران الثلاثاء وابلا من الصواريخ الباليستية على إسرائيل ردا على حملة إسرائيل على جماعة حزب الله اللبنانية، مستخدمة مجموعة من الأسلحة لطالما أثارت قلق الغرب.

وأطلقت إيران عشرات الصواريخ الثلاثاء على إسرائيل ردا على اغتيال زعيمي حزب الله وحركة حماس، في ثاني هجوم من هذا النوع في غضون ستة أشهر تقريبا.

وعقب الهجوم الإيراني، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، إن "إيران ارتكبت خطأ كبيرا الليلة، وستدفع ثمنه".

مقالات مشابهة

  • استطلاع رأي يظهر تقدم هاريس على ترامب
  • إضراب عام في الضفة الغربية
  • ألمانيا تعتبر الغارة الإسرائيلية على مخيم طولكرم في الضفة الغربية "صادمة"
  • تشييع ل18 فلسطينياً قُتلوا في أعنف غارة إسرائيلية استهدفت مقهى بمخيم طولكرم شمال الضفة الغربية
  • حماس تدعو أهالي الضفة الغربية المحتلة للنفير العام في جمعة رفع العدوان
  • عام على الحرب.. خسائر الضفة الفلسطينية اقتصاديا
  • استطلاع: هاريس تتقدم على ترامب في 7 ولايات متأرجحة
  • إصابة 5 جنود إسرائيليين في كمين للفصائل الفلسطينية بالضفة الغربية
  • قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل 12 فلسطينيًا على الأقل من الضفة الغربية
  • وفاة فلسطيني بشظية صاروخ إيراني في الضفة الغربية