قال الدكتور محي حافظ رئيس شعبة الأدوية باتحاد الصناعات، إن الدواء المغشوش قد يحتوي على المادة الفعالة، وربما لا يحتوي عليها، أو يضم موادا أقل فعالية من خلال إعادة تدوير أدوية منتهية الصَّلاحِيَة.

أضاف رئيس شعبة الأدوية، في مداخلة هاتفية، مع الإعلامية دينا الوكيل، ببرنامج «مساء dmc»، على قناة «dmc»، أن الكثير من الأدوية المغشوشة تأتي من خارج مصر، بينما جزء صغير فقط يُصنع بالداخل، وعلى سبيل المثال فإن الترامادول، والأدوية المؤثرة على الحالة النفسية أو العصبية أو الجنسية، من أشهر الأدوية التي تضبط في المواني والسفن.

نصائح عند شراء الدواء المستورد

وجّه «حافظ»، عدة نصائح للمواطنين عند شراء أي دواء مستورد من الصيدليات، قائلا: «لا يجب الاقتراب من أي دواء مستورد، غير مسجل بهيئة الدواء المصرية إطلاقًا، والدواء الأصلي يكتب عليه من الخارج ما يفيد تسجيله لدى الهيئة برقم محدد في سنة معينة».

وتابع: «لو أنا كمواطن لاحظت اختلافا في لون أو شكل أو تغليف أو تعبئة وطباعة علبة الدواء، يجب الرجوع بها للصيدلي للتعامل معها فورًا، لأنه يستطيع تمييز الدواء المغشوش أو المقلد، بحكم خبرته ومعرفته الطويلة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدواء هيئة الدواء المصرية الترامادول مصر الدواء المغشوش

إقرأ أيضاً:

نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار

ينصح الدكتور آشوت جريجوريان أخصائي جراحة القلب والأوعية الدموية، كل من يعاني أمراض القلب والأوعية الدموية أن يهتم بصحته خاصة في الطقس الحار.

تشكيل منتخب البرتغال المتوقع لمواجهة جورجيا اليوم تشكيل لجنة فنية لمراجعة نماذج إجابة امتحانات الثانوية العامة 2024

ويقول في مقابلة مع صحيفة "إزفيستيا" : "يجب على كل من يعاني أمراض القلب والأوعية الدموية أن يلتزم بنظام العلاج الموصوف له من قبل طبيبه المعالج. وبغض النظر عن أمراض القلب، يجب على جميع المرضى دون استثناء تجنب التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس وتعويض فقدان الماء والعناصر المعدنية في الوقت المناسب".

 

إجراء الفحوصات الدورية


ويشير الطبيب، إلى أنه يجب على الجميع إجراء الفحوصات الدورية وإجراء تخطيط القلب وتخطيط صدى القلب لأنها تسمح بالكشف في الوقت المناسب عن المشكلة الناشئة لدى المرضى الذين يعانون من أمراض القلب لأول مرة والتغيرات الحاصلة لدى الذين سبق فعلا تشخيص إصابتهم بأمراض القلب.

ويجب على المرضى الذين يعانون ارتفاع مستوى ضغط الدم الالتزام بنظام تناول الأدوية الخافضة للضغط.

وأوضح الطبيب: "لماذا من الضروري تذكر هذا؟ لأن لهذه الأدوية تأثير تراكمي. والتوقف عن تناولها يقلل من تركيزها في الدم، ما قد يسبب أزمات ذات عواقب مختلفة. ويجب أن يتذكر المريض في الطقس الحار، مع الإفراط في تناول السوائل، ضرورة تناول الأدوية، بما فيها الخافضة لمستوى ضغط الدم وكذلك الالتزام بنظام غذائي صحي غير مالح".
أما بالنسبة لمن يعاني من أمراض القلب التاجية وتصلب الشرايين، فعليهم تناول أدوية خافضة لمستوى الكوليسترول في الدم واتباع حمية غذائية غنية بالزيوت النباتية والتقليل من الدهون الحيوانية.

وأضاف: تبقى مشكلة تصلب الشرايين قائمة، لذلك يجب الاستمرار في تناول الأدوية المخفضة للكوليسترول (الستاتينات). كما يجب تناول أدوية لرقرقة الدم (تخفيض كثافة الدم) ليصبح أكثر سيولة ويسهل مروره في المناطق الضيقة من الشرايين، لمنع تجلط الدم. مشيرا إلى أن تأثير الأدوية يرتبط بتركيزها الثابت في الدم.

مقالات مشابهة

  • شعبة الأجهزة الكهربائية تكشف لـ«الأسبوع» طلبها بشأن تخفيف الأحمال
  • ماسك الجرجير: طريقة طبيعية لتحسين صحة وجمال البشرة
  • استمتع بالصيف مع سموذي البطيخ المنعش| وصفة سهلة وسريعة
  • هيئة الدواء تبحث مع غرفة التجارة الأمريكية ملف تطوير تسجيل الدواء
  • رئيس هيئة الدواء: ضخ كميات من المستحضرات الدوائية المهمة.. واستيراد شحنات إضافية من المواد الخام
  • «الأسبوع» فى رحلة بحث عن دواء ليس له بديل
  • نصائح لمرضى القلب في الطقس الحار
  • نصائح لمرضى القلب والأوعية الدموية في الطقس الحار
  • شعبة "الأجهزة الكهربائية": عمليات الشراء زادت على المراوح والتكيفات بعد دخول موسم الصيف
  • شعبة الأدوية تكشف سبب ارتفاع الأسعار وأزمة نواقص الدواء (فيديو)