الجزيرة:
2024-07-02@05:19:42 GMT

أبرز تطورات اليوم الـ68 من الحرب الإسرائيلية على غزة

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

أبرز تطورات اليوم الـ68 من الحرب الإسرائيلية على غزة

في اليوم الـ68 من الحرب الإسرائيلية المدمرة على غزة، تواصل العدوان الإسرائيلي على القطاع وكذلك مناطق بالضفة الغربية، في حين كبدت المقاومة جيش الاحتلال خسائر فادحة خاصة في حي الشجاعية.

معركة الشجاعية

قالت كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) اليوم الأربعاء إنها تمكنت بالتعاون مع سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي من إيقاع قوة إسرائيلية قوامها 15 جنديا في كمين وسط قطاع غزة بين قتيل وجريح.

في حين أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي مقتل 10 ضباط وجنود في المعارك التي شهدتها غزة خلال الساعات الـ24 الماضية. وأقر بمقتل 8 عسكريين معظمهم ضباط، وبينهم قائد فرقة في لواء غولاني، وإصابة 7 آخرين بجراح في اشتباك وكمين نصبته كتائب القسام في حي الشجاعية شمالي قطاع غزة.

من جانبه قال مستشفى سوروكا إن 49 جنديا إسرائيليا مصابا وصلوا إليه خلال الساعات الـ24 الماضية.

ويأتي ذلك في وقت شهدت محاور عدة اشتباكات ضارية بين المقاومة الفلسطينية وقوات الاحتلال بمخيمي الشجاعية وجباليا ومنطقة التوام شمالا إلى خان يونس جنوبا بالتزامن مع قصف إسرائيلي متواصل على مناطق عدة في القطاع مخلفا شهداء وجرحى.

بينما طالبت هيئة عائلات المحتجزين الإسرائيليين في غزة الحكومة الإسرائيلية بضرورة العمل على صفقة جديدة لتبادل الأسرى، فيما نقل إعلام إسرائيلي أن هناك خلافات داخل مجلس الحرب بشأن صفقة جديدة.

Iرتفعت حصيلة خسائر جيش الاحتلال الإسرائيلي بشكل مضطرد خلال الأيام الماضية (الفرنسية) حصيلة جديدة للشهداء

ومع استمرار العدوان الإسرائيلي على غزة وقصفه للأحياء السكنية، أعلنت وزارة الصحة في القطاع ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى 18 ألفا و608 شهداء و50 ألف و594 مصابا.

وأضافت الوزارة أن 196 شهيدا و499 مصابا سقطوا إثر قصف جيش الاحتلال مناطق عدة في غزة خلال الساعات الماضية. وأكدت الوزارة أن عددا كبيرا من الضحايا ما زال تحت الأنقاض.

فلسطينيون يبحثون عن ناجين تحت الأنقاض بعد غارة إسرائيلية على رفح جنوب قطاع غزة (رويترز) 120 مقبرة جماعية

وأعلن المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان توثيق إنشاء أكثر من 120 مقبرة جماعية عشوائية في محافظات قطاع غزة لدفن شهداء العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ووفقا للمرصد، فقد "لجأ الناس في القطاع لإنشاء مقابر جماعية عشوائية في الأحياء السكنية وأفنية المنازل والطرقات وصالات الأفراح والملاعب الرياضية، في ظل صعوبة الوصول إلى المقابر الرئيسية والمنتظمة".

الوضع الإنساني

وفيما يستمر الوضع الإنساني الصعب لسكان غزة في ظل العدوان والحصار الإسرائيليين، أغرقت مياه الأمطار الأربعاء مخيم جباليا للاجئين شمالي القطاع، مما فاقم من معاناة الفلسطينيين.

وغمرت مياه الأمطار التي هطلت على مدار يومين شوارع المخيم وأزقته الضيقة، كما تسربت إلى مئات المنازل المتهالكة وأماكن الإيواء والنزوح جراء القصف الإسرائيلي المستمر.

خاص للجزيرة | الأمطار تعيق عمل طواقم الإسعاف في مخيم جباليا وتعمق مأساة ضحايا القصف الإسرائيلي#حرب_غزة #فيديو pic.twitter.com/qUUTNkg4LS

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) December 13, 2023

اقتحام جنين

في الضفة الغربية وسّع جيش الاحتلال عملياته في مدينة جنين ومخيمها، حيث ارتفع عدد الشهداء فيها إلى 8 منذ يوم أمس، كما اقتحم مدنا وبلدات عدة؛ أبرزها: بيت لحم وقلقيلية والبلدة القديمة في نابلس ومخيم الأمعري في رام الله.

وواصلت قوات الاحتلال اقتحام مدينة جنين ومخيمها وإغلاق مداخل المخيم والحي الشرقي وحصار المستشفيات الرئيسية لليوم الثاني.

وتجددت اشتباكات هي الأعنف منذ بدء الاجتياح الأوسع لجنين منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وتبادل خلالها مقاومون وقوات الاحتلال إطلاق النار بكثافة بالأسلحة الرشاشة في مناطق متفرقة من المدينة، وهو ما أدى إلى اصابة أربعة جنود اسرائيليين، وفق ما أعلنه جيش الاحتلال، فيما تكرر سماع دوي انفجارات قوية في جنين ومخيمها.

يتبادل حزب الله اللبناني وجيش الاحتلال الإسرائيلي القصف عبر الحدود منذ أكثر من شهرين (الفرنسية) الجبهة اللبنانية

على الجبهة اللبنانية استمر القصف المتبادل المستمر منذ أكثر من شهرين بين حزب الله وجيش الاحتلال الإسرائيلي عبر الحدود.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي شن مقاتلاته ومدفعيته هجمات ضد أهداف عدة تابعة لحزب الله، إلى جانب هجوم من جنوده على ما سماها خلايا مسلحين على الحدود اللبنانية في أماكن عدة.

من جانبه، قال حزب الله إنه حقق "إصابات مباشرة" في استهداف مواقع عدة لجيش الاحتلال -بينها 4 مواقع عسكرية إسرائيلية- قبالة الحدود الجنوبية للبنان.

كما أعلن الحزب أن مقاتليه هاجموا مواقع المالكية وثكنة شوميرا والموقع البحري في رأس الناقورة وموقع راميا في أعقاب نعيه أحد مقاتليه الذي "قضى في المواجهات ضد القوات الإسرائيلية"، كما أعلن الحزب أن مقاتليه استهدفوا تجمعا لجنود الاحتلال في كل من موقع المنارة ومحيط موقع الضهيرة.

Iلحوثيون أعلنوا مؤخرا استهداف عدة سفن إسرائيلية في البحر الأحمر ردا على العدوان على غزة (غيتي-أرشيف) استهداف سفينة

قالت وكالة أسوشيتد برس، إن حركة أنصار الله (الحوثيين) استهدفت ناقلة نفط ترفع علم جزر مارشال قادمة من الهند ومتجهة نحو قناة السويس، وعليها طاقم أمني مسلح.

كما نقلت الوكالة عن مسؤول أميركي قوله، إن سفينة حربية أميركية أسقطت طائرة مسيّرة يشتبه في أنها تابعة للحوثيين كانت تحلّق في اتجاهها.

وجاءت الأحداث بعد يوم واحد على تأكيد الحوثيين استهداف سفينة نرويجية كانت متجهة إلى إسرائيل بصاروخ بحري، ضمن سلسلة من الاستهدافات التي أعلنت عنها الحركة ردا على العدوان الإسرائيلي على غزة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: جیش الاحتلال الإسرائیلی العدوان الإسرائیلی قطاع غزة على غزة

إقرأ أيضاً:

37900 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أفادت الوكالة الرسمية الفلسطينة «وفا»، اليوم الاثنين، أن حصيلة عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، ارتفعت إلى 37،900 شهيد، أغلبيتهم من النساء والأطفال، و87،060 مصابا، منذ السابع من أكتوبر 2023.

وأوضحت المصادر للوكالة الرسمية «وفا»، أن قوات الاحتلال ارتكبت مجزرتين ضد العائلات في قطاع غزة، أسفرتا عن استشهاد 23 مواطنا، وإصابة 91 آخرين، خلال الساعات الـ24 الماضية.

ولفتت إلى أن آلاف الضحايا ما زالوا تحت الركام وفي الطرقات، وأن طواقم الإسعاف والدفاع المدني لا تستطيع الوصول إليهم.

وفي سياق متصل، أعلن نادي الأسير الفلسطيني، اليوم الاثنين، عن زيادة اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيليّ منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الاثنين (16) مواطنًا على الأقل من الضّفة بينهم طالبة في جامعة بيرزيت، بالإضافة إلى أطفال، وأسرى سابقين.

وأضاف، كما وجرى اعتقال خمسة مواطنين من سكان غزة يقيمون في الضفة كمرافقين لمرضى بينهم سيدتان.

وتابع الأسير، تركزت عمليات الاعتقال في محافظة رام الله، فيما توزعت بقيتها على محافظات الخليل، نابلس، وطوباس، إلى جانب ذلك نفذت قوات الاحتلال عمليات تحقيق ميداني مع مجموعة من المواطنين في بلدة تل/نابلس أفرج عنهم لاحقًا.

يُشار إلى أنّ حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر، بلغت أكثر من (9465)، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم من المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

علمًا أنّ الاحتلال يواصل تنفيذ حملات الاعتقال في الضّفة، التي يرافقها عمليات تنكيل وتعذيب ممنهجة بحق المعتقلين وعائلاتهم، بشكل غير مسبوق، ولم يستثنّ الاحتلال خلال حملات الاعتقال المرضى والجرحى وكبار السّن.

 

مقالات مشابهة

  • تطورات اليوم الـ270 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • ليبرمان ينتقد إدارة الحرب في غزة.. "مواجهة إيران لا مفر منها"
  • ليبرمان ينتقد إدارة الحرب في غزة.. مواجهة إيران لا مفر منها
  • أبرز الوجهات التي يفرّ إليها الإسرائيليون منذ بداية الحرب علي غزة
  • 37900 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على غزة
  • تطورات اليوم الـ269 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • مسؤول اسرائيلي : قوتنا تتلاشى والحرب مع لبنان كارثية
  • هذه آخر دراسة إسرائيليّة عن حرب لبنان.. كيف وصفتها؟
  • تطورات اليوم الـ268 من "طوفان الأقصى" والعدوان الإسرائيلي على غزة
  • خلافات حادة داخل الحكومة الإسرائيلية إثر تصريحات غالانت بشأن الحرب مع لبنان