دعا رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز الاتحاد الأوروبي إلى اتخاذ إجراءات حاسمة لمنع مقتل المدنيين في غزة.

جاء ذلك في كلمة رئيس الوزراء أمام البرلمان الأوروبي، حيث تابع: "علينا أن نتحدث بصوت عال وواضح، في جبهة موحدة. يجب علينا أن ندين هجمات (حماس) الإرهابية، ونطالب بالإفراج الفوري عن الرهائن، وندعم الحرب ضد الإرهاب في الشرق الأوسط، ونعترف بحق إسرائيل في الدفاع عن النفس والوجود.

ولكن، وبنفس الاقتناع، علينا أن نقول لقد طفح الكيل، أوقفوا قتل المدنيين في غزة، بما في ذلك الآلاف من الأطفال".

وأضاف سانشيز أنه يجب على أوروبا أن تطالب باحترام القانون الدولي، وأن تتصرف بنفس الوضوح والوحدة التي استجابت بها للوضع في أوكرانيا، وأن تساهم في البحث عن حل نهائي وشامل لهذا الصراع. ودعا رئيس الوزراء الإسباني، تحقيقا لهذه الغاية، إلى "الاعتراف بوجود دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب بسلام وأمن مع دولة إسرائيل".

وكان سانشيز قد التقى في وقت سابق برئيسة البرلمان الأوروبي روبرتا ميتسولا، وبعد كلمته في ستراسبورغ سيسافر إلى بروكسل للمشاركة في قمة الاتحاد الأوروبي والبلقان.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الشرق الأوسط فلسطين غزة حماس البرلمان الأوروبي الحرب ضد الإرهاب رئيس الوزراء الاسباني رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

يغرد خارج سرب أوروبا.. أوربان يدعو من كييف لوقف إطلاق النار مع روسيا

دعا رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان خلال زيارة إلى كييف، الثلاثاء، بعدما تسلمت بلاده رئاسة الاتحاد الأوروبي، الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى النظر في "وقف إطلاق النار" سريعا، ما يتعارض مع مواقف الأوكرانيين وحلفائهم الأوروبيين.

وقال أوربان، الزعيم الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي حافظ على علاقات وثيقة مع الكرملين بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا "لقد طلبت من الرئيس النظر في إمكانية وقف فوري لإطلاق النار" على أن يكون "محددا زمنيا ويسمح بتسريع محادثات السلام".

واعتبر أوربان الذي تولت بلاده رئاسة مجلس الاتحاد الأوروبي لمدة 6 أشهر اعتبارا من الأول من يوليو/تموز أن "مبادرات" الرئيس الأوكراني "تستغرق وقتا طويلا وهي بطيئة ومعقدة بسبب قواعد الدبلوماسية الدولية".

وأضاف أن المحادثات مع زيلينسكي كانت "صريحة"، قائلا "سأبلغ بالتأكيد مجلس الاتحاد الأوروبي بمضمون هذه المحادثات لاتخاذ القرارات الأوروبية اللازمة".

استثناء أوروبي

ولم يرد الرئيس الأوكراني على اقتراح أوربان خلال مؤتمر صحفي، لكن أعلن لاحقا أنه طلب من أوربان "الانضمام" إلى جهود السلام الأوكرانية.

وقال زيلينسكي في بيانه اليومي "لقد دعوت المجر ورئيس الوزراء أوربان إلى الانضمام إلى الجهود المبذولة" بهدف تنظيم قمة من أجل السلام في أوكرانيا، ليعتبر ذلك بحكم الأمر الواقع رفضا للطلب.

ورفض زيلينسكي بشدة سابقا التوصل إلى هدنة مع روسيا، معتبرا أن موسكو ستستخدمها لتعزيز جيشها.

وترى أوكرانيا أن انسحاب القوات الروسية من أراضيها شرط أساسي للسلام، بينما تطالبها موسكو بالتخلي عن 5 مناطق والتخلي عن طموحاتها في الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

ويتميز أوربان عن نظرائه الغربيين فيما يتعلق بأوكرانيا، حيث ترفض الحكومة المجرية إرسال أي دعم عسكري إلى كييف وتدعو بانتظام إلى وقف لإطلاق النار.

وفي مطلع العام، عرقلت المجر مساعدات أوروبية بقيمة 50 مليار يورو تمت المصادقة عليها لاحقا، لكن مع تأخير ندد به المسؤولون الأوكرانيون.

مقالات مشابهة

  • رئيس الوزراء المجري: بدأنا مهمة السلام حول أوكرانيا بزيارات إلى العواصم الكبرى في الاتحاد الأوروبي
  • أوربان يدعو زيلينسكي إلى «وقف إطلاق النار» مع روسيا
  • يغرد خارج سرب أوروبا.. أوربان يدعو من كييف لوقف إطلاق النار مع روسيا
  • صحف سعودية: على المجتمع الدولي اتخاذ مواقف حاسمة لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي
  • «مدبولي»: تعميق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي يعطي دفعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي
  • أوربان يعلن دعمه للتحالف السياسي الجديد في البرلمان الأوروبي
  • رئيس الوزراء: الاتحاد الأوروبي الشريك الاستراتيجي الأول لمصر
  • رئيس الوزراء: مصر نجحت في اتخاذ إجراءات إصلاحية جادة أبرزها استقرار سعر الصرف
  • رئيس الوزراء: الاتحاد الأوروبي هو الشريك الاستراتيجي الأول لمصر
  • مدبولي: الاتحاد الأوروبي شريك استراتيجي لمصر في التجارة والاستثمار