موقع 24:
2024-10-07@03:59:26 GMT

بن غفير يعطل صفقة أسلحة بين أمريكا وإسرائيل

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

بن غفير يعطل صفقة أسلحة بين أمريكا وإسرائيل

قال مسؤولان أمريكيان إن إدارة الرئيس جو بايدن علقت صفقة لبيع بنادق "إم 16" لإسرائيل، بسبب هجمات يشنها مستوطنون إسرائيليون متطرفون ضد المدنيين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة، ومخاوف من تصرفات وزير الأمن المتطرف إيتمار بن غفير.

ونقل موقع إكسيوس الأمريكي عن المسؤولين، أن أمريكا أجلت بيع أكثر من 20 ألف بندقية "إم 16" بسبب هجمات المستوطنين.


ويرى الموقع أن القرار يشير أن إدارة بايدن لا تزال تشعر بالقلق من أن الحكومة الإسرائيلية لا تفعل ما يكفي للحد من عنف المستوطنين المتطرفين.
وذكر أن إسرائيل طلبت في الأسبوع الأول من الحرب هذه الأسلحة لفرق "الاستجابة الأولية المدنية" في القرى الإسرائيلية القريبة من الحدود مع غزة ولبنان وسوريا.

بعد مقتل إسرائيليين في #القدس.. بن غفير يدعو لتسليح المستوطنين https://t.co/LIKO547T1B

— 24.ae (@20fourMedia) November 30, 2023 وأشار الموقع إلى أن هذه الفرق المكونة من السكان المحليين تتلقى الأسلحة والتدريب من الشرطة الإسرائيلية لتكون أول المستجيبين في حالة وقوع هجمات.
وأكد "إكسيوس" أن إدارة بايدن تعاملت مع الطلب الإسرائيلي بحذر بسبب مخاوف من قيام وزير الأمن القومي القومي المتطرف، إيتمار بن غفير، الذي يشرف على الشرطة، بتوزيع البنادق على المستوطنين المتطرفين في الضفة الغربية، وفقًا لمسؤولين أمريكيين.
وتشترط إدارة بايدن والكونغرس للموافقة على الصفقة "التأكد من أن الأسلحة لن تذهب إلى فرق مدنية في المستوطنات اليهودية"، إذ قررت عملية إبطاء الصفقة لمراجعتها، بحسب الموقع.

ويسود شعور في البيت الأبيض بأن الحكومة الإسرائيلية لا تفعل ما يكفي لمعالجة عنف المستوطنين.
وكشف "إكسيوس" أن البيت الأبيض شعر بمخاوف بعد تسريبات صحافية عبرية، قالت إن بن غفير أعطى أمرًا للشرطة بعدم اعتقال المستوطنين العنيفين في الضفة الغربية.

وأعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، لأول مرة منذ عقود، فرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين، بسبب أعمال العنف في الضفة الغربية.
وقيدت واشنطن التأشيرات ضد المستوطنين الإسرائيليين المتورطين في تقويض السلام بالضفة الغربية وبسبب أعمال العنف والشعب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إيتمار بن غفير أمريكا فی الضفة الغربیة بن غفیر

إقرأ أيضاً:

نائب جمهوري يطالب بايدن بتسريع مبيعات الأسلحة لإسرائيل

حث مايكل ماكول، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي، الرئيس جو بايدن، أمس الخميس، على تسريع شحنات الأسلحة إلى إسرائيل، بما في ذلك القنابل زنة ألفي رطل، التي يتم حجبها منذ أشهر، بسبب مخاوف تتعلق بحقوق الإنسان.

وقال ماكول، في رسالة بعث بها إلى الرئيس الديمقراطي بايدن،: "أطالبك بالتحرك اليوم لضمان تسريع شحنات الأسلحة إلى إسرائيل، بما في ذلك القنابل زنة ألفي رطل، لدعم حليفتنا".

وذكر ماكول، الذي يقوم بمراجعة جميع مبيعات الأسلحة الأمريكية الكبيرة إلى الخارج بصفته رئيساً للجنة، أنه على علم أيضاً بأكثر من 10 صفقات أخرى لبيع أسلحة لإسرائيل تنتظر الموافقة النهائية منذ أكثر من 4 أشهر، وحث على المضي بسرعة لاعتمادها.

The chairman of the US House of Representatives Foreign Affairs Committee urged President Joe Biden to speed up weapons shipments to Israel, including 2000-pound bombs that have been held up for months over human rights concerns https://t.co/jHgpHinj0Y

— Reuters (@Reuters) October 4, 2024

ولم يرد البيت الأبيض على الفور على طلب للتعليق. ويأتي إرسال ماكول للرسالة وسط تفاقم المخاوف العالمية، من اندلاع حرب واسعة النطاق في الشرق الأوسط.

ويطالب الجمهوريون بايدن منذ أشهر، بالتراجع عن قرار اتخذه في وقت سابق من هذا العام، بحجب شحنة من القنابل زنة ألفي رطل على خلفية مخاوف من التأثير، الذي يمكن أن تحدثه في المناطق المكتظة بالسكان في غزة.

ويمكن للقنبلة الواحدة زنة ألفي رطل، أن تخترق الحواجز الخرسانية السميكة والمعادن، مما يخلف دوائر انفجارية واسعة.

وكتب ماكول: "نتمنى جميعاً ألا تحتاج إسرائيل إلى هذه القنابل الأكبر حجماً، لكنها ضرورية من الناحية العملياتية لأن أعداء إسرائيل، بما في ذلك حماس وحزب الله، يتعمدون استخدام مخابئ وأنفاق على عمق كبير تحت الأرض"، حسب قوله.

مقالات مشابهة

  • السيد القائد : أمريكا شريك وممول لكل إجرام العدو الصهيوني في غزة
  • باريس تدعو إلى الكفّ عن تسليم أسلحة لإسرائيل للقتال في غزة
  • متخصص في الاقتصاد العسكري: أمريكا تمد إسرائيل بأكثر من 50 ألف طن أسلحة
  • إضراب عام في الضفة الغربية
  • ألمانيا تعتبر الغارة الإسرائيلية على مخيم طولكرم في الضفة الغربية "صادمة"
  • تفاصيل خطبة خامنئي اليوم.. ظهر ببندقية قناصة روسية وهدد أمريكا وإسرائيل
  • نقطة اشتعال.. بايدن على الهامش وإسرائيل تُعيّد تشكيل الشرق الأوسط
  • خبير عسكري: حزب الله بدأ يستخدم أسلحة جديدة وإسرائيل ستتورط إذا توغلت
  • نائب أمريكي يحثّ «بايدن» على تسريع شحنات الأسلحة لإسرائيل
  • نائب جمهوري يطالب بايدن بتسريع مبيعات الأسلحة لإسرائيل