في خطوة اعتبرت استكمالاً للحراك الشعبي العالمي الذي انطلق منذ أيام تضامناً مع غزة، دعت مجموعة "الاضراب الشامل" من مختلف النشطاء حول العالم إلى خطوات تصعيدية تحت عنوان اقتصادي، للضغط باتجاه وقف إطلاق النار ووقف الابادة الجماعية في غزة، وذلك من خلال بيان تمّ اطلاقه عبر مواقع التواصل وتفاعل معه عدد كبير من المؤثرين.

  وشدّد بيان المجموعة على ضرورة "إحداث حالة من الضغط على الحكومات الداعمة لإسرائيل"، مؤكداً أهمية وجود حالة من الضغط الشعبي على البنوك التي تملك السلطة على صنّاع القرار في العالم، وأضاف: "كذلك، ندعو أيضاً جميع العرب المتواجدين في الدول العربية والغربية إلى البدء بسحب أموالهم من البنوك الغربية وتوجيهها للبنوك العربية والإسلامية حول العالم دعما لأوطانهم المساندة للقضية الفلسطينية".   وطالبت المجموعة بـ"وقف إطلاق النار فوراً والإبادة الجماعية ضد أهل غزة، وإنهاء سياسات دعم الاحتلال والإبادة والتطهير العرقي في فلسطين"، وتابعت: "كذلك، نطالب بوقف إمدادات الأسلحة والذخائر والتمويل والدعم عن الجيش الإسرائيلي وفرض عقوبات دولية على إسرائيل ومحاكمة قياداتها".   كذلك، دعا بيان المجموعة إلى "فتح معابر قطاع غزة للإمدادات الإنسانية والمعيشية فوراً دون قيود"، معلناً أنه سوف يتم اتخاذ خطوات تصعيديّة أكبر في حال عدم الإستجابة لهذه المطالب الشعبيّة العادلة.       

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: إطلاق سراح السياسي محمد قحطان ضمن اتفاق محادثات مسقط

قالت الأمم المتحدة إن جماعة الحوثي يمكنها أن تطلق سراح زعيم سياسي له علاقات بالحكومة المعترف بها دوليا محتجز منذ ما يقرب من عقد من الزمن، بموجب اتفاق أولي لتبادل الأسرى أعلنته الأمم المتحدة يوم الاثنين.

 

واضافت المنظمة في بيان لها- إن السياسي محمد قحطان محتجز بمعزل عن العالم الخارجي لدى الحوثيين المدعومين من إيران منذ عام 2015.

 

وقال المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك إن مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة هانز جروندبرج عقد اجتماعا في عمان مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر خلال عطلة نهاية الأسبوع لتسهيل المحادثات التي تركز على تبادل الأسرى، وفقا لاتفاق ستوكهولم لعام 2018.

 

وتابع دوجاريك أن الجانبين اليمنيين اتفقا على الاجتماع لبحث القائمة النهائية لمن سيتم إطلاق سراحهم وتفاصيل إطلاق سراح قحطان، دون تقديم تفاصيل حول الاتفاق المحتمل.

 

وأشار إلى أن الحوثيين احتجزوا ما لا يقل عن 45 موظفًا يمنيًا في وكالات الأمم المتحدة والبعثات الدبلوماسية والشركات الخاصة والمنظمات الأخرى.

 

وقال دوجاريك إن جروندبرج حث الأطراف على الاتفاق على المزيد من عمليات الإفراج وكرر أيضًا طلب الإفراج الفوري وغير المشروط عن موظفي الأمم المتحدة وعمال الإغاثة وغيرهم من المحتجزين في العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون والذين ما زالوا محتجزين بمعزل عن العالم الخارجي.

 

وفي اجتماع لمجلس الأمن الدولي يوم الاثنين، دعت نائبة السفير الأمريكي ستيفاني سوليفان إلى الإفراج الفوري عن المعتقلين.

 

وقالت: "إن احتجاز موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية يؤثر بشكل مباشر وسلبي على قدرة هذه المنظمات على تقديم المساعدات الإنسانية".

 

ويشهد اليمن حربا أهلية منذ عام 2014، عندما استولى الحوثيون على جزء كبير من شمال اليمن وأجبروا الحكومة المعترف بها دوليا على الفرار من صنعاء. وتدخل تحالف بقيادة السعودية في العام التالي لدعم القوات الحكومية، ومع مرور الوقت تحول الصراع إلى حرب بالوكالة بين المملكة العربية السعودية وإيران.

 

وأودت الحرب بحياة أكثر من 150 ألف شخص، بينهم مقاتلون ومدنيون، وتسببت في واحدة من أسوأ الكوارث الإنسانية في العالم.

 

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، هاجم الحوثيون السفن في المياه القريبة، قائلين إنهم يهدفون إلى الضغط على إسرائيل لوقف حربها في غزة. واستهدف الحوثيون أكثر من 60 سفينة بالصواريخ والطائرات المسيرة، مما أسفر عن مقتل أربعة بحارة. ويقول المتمردون إن حملة الغارات الجوية التي تقودها الولايات المتحدة استهدفت الحوثيين منذ يناير، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 16 شخصًا وإصابة 42 آخرين.


مقالات مشابهة

  • مستشارة التغذية بـ”معجزة الشفاء” تكشف عن التأثير التحفيزي لمزيج البروبوليس بالعسل في مكافحة الأمراض الجلدية
  • قادة دول سابقون يطالبون بفرض ضريبة على الثروات الكبيرة
  • وزير الصناعة والنقل يبحث مع مجموعة المنصور للسيارات سبل دعم مشروعات المجموعة
  • إطلاق سراح الناشط “المعتصم عريبي” في مصراتة، بعد إدانات واسعة لاختطافه
  • ميزة حديثة لحماية مستخدمى واتساب من الانضمام لمجموعات عشوائية
  • نداءٌ مصري يخصّ لبنان.. قلق من الحرب وهذا ما تمّ إعلانه
  • الإماراتيون غاضبون من أحيزون بعد تكبد اتصالات المغرب غرامات 1.2 مليار دولار ويلوحون بالإنسحاب
  • «إي آند»: رد استئناف «اتصالات المغرب» يُعيق نجاح استثمارات المجموعة في المغرب
  • "ساوث ميد" أحد مشروعات طلعت مصطفى يحقق 200 مليار جنيه مبيعات في 6 أيام عمل فقط
  • الأمم المتحدة: إطلاق سراح السياسي محمد قحطان ضمن اتفاق محادثات مسقط