جريدة الوطن:
2024-09-18@02:39:49 GMT

COP28.. إنجاز تاريخي بقيادة إماراتية

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

COP28.. إنجاز تاريخي بقيادة إماراتية

 

COP28.. إنجاز تاريخي بقيادة إماراتية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

نجحت دولة الإمارات بتوجيهات قيادتها الرشيدة ومشاركة قادة العالم في صياغة مستقبل العمل المناخي العالمي للحفاظ على البشرية وكوكب الأرض وتوجت هذه الجهود الاستثنائية بـ”اتفاق الإمارات” التاريخي الذي يشكل نقطة فاصلة في تاريخ العمل المناخي لتقدم “دار زايد” إنجازاً جديداً للبشرية يضاف إلى سجلها الحافل في خدمة الإنسانية.

“اتفاق الإمارات” مثل تاريخاً استثنائياً على مختلف الصعد، لكونه يمثل محطة مفصلية إيذاناً بحقبة جديدة يتكاتف فيها العالم عبر توافق 197 دولة لتحقيق مستهدفات وفق خارطة طريق وجدول زمني استناداً إلى روح العمل الجماعي والالتزام المطلوب في سبيل حماية الكوكب والوصول إلى المستقبل المستدام ومن حيث الفكر والآليات والتمويل للانتقال نحو مرحلة جديدة من العمل المناخي المنتج.

فعندما اختار العالم الإمارات وسلمها دفة قيادة العمل المناخي كان ذلك اعترافاً بصوابية نهجها وتأكيداً لثقته بقدراتها الفذة بفعل عزيمة ورؤية وحرص قيادتها الرشيدة على عمل كل ما فيه خير العالم، فقد كانت الإمارات هي الوجهة التي قصدها الجميع فقبلت حمل الأمانة بكل شجاعة ومسؤولية وتصميم لخير البشرية ومستقبل أجيالها وكان COP28 محطة مبهرة وتاريخاً جديداً ومفصلياً على مستوى العمل المناخي بهدف إنقاذ الكوكب وضمان حياة طبيعية ومتكاملة للأجيال القادمة.

ومنذ انطلاق الحدث الأهم في مسيرة العالم المعاصر كان لتشريف وحضور صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله ورعاه”، وكلمة سموه التاريخية خلال افتتاح أعمال “القمة العالمية للعمل المناخي “ومباحثاته مع عدد كبير من قادة الدول المشاركة أبلغ الأثر ليكون المحفل الرائد إيذاناً بانطلاقة جديدة حملت معها البشائر عبر إنجازات رأت النور منذ اليوم الأول بعد أن كانت حتى وقت قريب حلماً للحريصين على كوكب الأرض وذلك من خلال إعلان سموه عن إنشاء صندوق بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية عالمياً  ولسد فجوة التمويل المناخي وتيسير الحصول عليه بتكلفة مناسبة وكذلك تفعيل الصندوق العالمي للمناخ لدعم الدول الأكثر تضرراً.. لتتوالى تعهدات عشرات الدول للتعبير عن دعمها ومشاركتها، وتتسارع فصول النجاح الأسطوري المجسدة لمكانة الإمارات وأنها على قدر الاستحقاق المطلوب.

نجحت الإمارات بفضل عبقرية فكر قيادتها وجهودها الصادقة والمخلصة والحريصة في أن تضع الجميع على سكة التعافي وزودتهم بكل ما يلزم للنجاح في مواجهة التحدي الأخطر في تاريخ البشرية.

 


المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

أبوظبي تستضيف «المؤتمر الدولي لصحة اللاجئة في ظل التغير المناخي»

أبوظبي: ميرة الراشدي
بتوجيهات سموّ الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية الرئيسة الفخرية لهيئة الهلال الأحمر ينظم «صندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة» المؤتمر الدولي «صحة المرأة اللاجئة في ظل التغير المناخي» في العاصمة أبوظبي مطلع أكتوبر المقبل.
وبهذا الخصوص وقّع الصندوق اتفاقات تعاون مع جامعة أبوظبي ودائرة الصحة أبوظبي، وبنك أبوظبي الأول وطيران «ويز إير» لرعاية المؤتمر ضمن مبادراته بمجال تمكين المرأة اللاجئة وتوفير رعاية أكبر لها وتعزيز قدرتها على مواجهة أوضاع اللجوء الصعبة.
وُقعت الاتفاقات بمقر «هيئة الهلال الأحمر الإماراتي» في أبوظبي، بحضور الدكتورة ميثاء الشامسي، وزيرة دولة، رئيسة اللجنة العليا لصندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة، والدكتور علي سعيد الظاهري، رئيس جامعة أبوظبي، ووقّعها من الصندوق راشد المنصوري، الأمين العام للهيئة. ومن جامعة أبوظبي البروفيسور غسان عواد، مدير الجامعة. ومن دائرة الصحة الدكتورة نورة الغيثي، وكيلة الدائرة. ووقّعها عن بنك أبوظبي الأول فتون المزروعي، عضو مجلس إدارة صندوق الشيخة فاطمة للمرأة اللاجئة، رئيسة مجموعة الخدمات المصرفية بالبنك. ومن طيران ويز جوهان ايداجين، المدير الإداري.
وقالت الدكتورة ميثاء الشامسي: إن انعقاد المؤتمر يأتي في إطار الاهتمام الكبير الذي توليه سموّ الشيخة فاطمة «أم الإمارات»، للاجئة والعمل على تقديم كل ما يعزز قدرتها على مواجهة التحديات.
وأكد راشد المنصوري، أن صندوق الشيخة فاطمة، من المبادرات الخلّاقة في رعاية اللاجئين، وصون كرامتهم.
وقال الدكتور علي الظاهري: إن هذا التعاون يجسد المكانة المرموقة لدولة الإمارات، في رعاية اللاجئين في مختلف أنحاء العالم.
وقالت الدكتورة نورة الغيثي، وكيلة دائرة الصحة-أبوظبي: إن دعم الدائرة لفعاليات المؤتمر يتماشى مع رؤية القيادة الرشيدة وجهود سموّ الشيخة فاطمة، لدعم المرأة والارتقاء بصحتها.
وقال جوهان إيداجين، إن شركة «ويز إير أبوظبي» كونها الناقل الوطني لدولة الإمارات تتشرف بهذه الشراكة. وهذا التعاون يعكس رؤية القيادة الحكيمة لصاحب السموّ الشيخ محمد بن زايد، حفظه الله التي أسهمت توجيهاته في تشكيل قيم التعاطف والتضامن.

مقالات مشابهة

  • محافظ الإسماعيلية شهد إطلاق المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • محافظ الإسماعيلية يشهد إطلاق المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • "بداية جديدة لبناء الإنسان": إطلاق المشروع القومي للتنمية البشرية في البحيرة
  • رئيس الوزراء يشهد إطلاق المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية «بداية جديدة»
  • «الرياضات البحرية» يثمِّن إنجاز الفرق الإماراتية في البرتغال وإيطاليا
  • أبوظبي تستضيف «المؤتمر الدولي لصحة اللاجئة في ظل التغير المناخي»
  • مباحثات إماراتية مع دول عربية.. من يدير قطاع غزة بعد الحرب؟
  • مباحثات إماراتية مع دول عربية.. من يدير قطاع غزة بعد الحرب؟.. عاجل
  • في إنجاز رياضي تاريخي.. فريق الكرة الشاطئية بالقابضة للمطارات يفوز بكأس بطولة الجمهورية للشركات
  • "مونديال الفوتسال".. المغرب يراهن على إنجاز تاريخي