ينظم مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، تحت رعاية الملك محمد السادس، الدورة الثانية عشرة من مؤتمره الدولي السنوي “حوارات أطلسية”، وذلك من 14 إلى 16 دجنبر الجاري، بمدينة مراكش.

وتشهد هذه النسخة الجديدة حضور 360 ضيف تقريبا، يمثلون 76 جنسية من الحوض الأطلسي، وستجري تحت شعار: ”أطلسي أكثر حزما: أهميته بالنسبة للعالم؟”

الاتزام بقضايا الفضاء الأطلسي

وتعقد نسخة 2023 من فعاليات هذا المؤتمر في سياق وطني يمنحها أهمية فريدة من نوعها.

حيث يلتئم أيام قليلة بعد خطاب الملك محمد السادس، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 48 للمسيرة الخضراء، الذي أكد فيه الملك: “وإذا كانت الواجهة المتوسطية، تعد صلة وصل بين المغرب وأوروبا، فإن الواجهة الأطلسية هي بوابة المغرب نحو افريقيا، ونافذة انفتاحه على الفضاء الأمريكي. ومن هنا يأتي حرصنا على تأهيل المجال الساحلي وطنيا، بما فيه الواجهة الأطلسية للصحراء المغربية، وكذا هيكلة هذا الفضاء الجيو – سياسي على المستوى الإفريقي”.

وقد راكم مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد منذ إحداثه خبرة واسعة، وهو عازم على وضع قدرته على التحليل والتفكير في خدمة الرؤية الملكية.

اختيار موضوع نسخة 2023

يؤمن مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد أن الفهم الشامل للآثار المترتبة على التصور الجديد للفضاء الأطلسي مسألة أساسية، خاصة بالنظر إلى ديناميات التكامل الإقليمي التي لوحظت في المنطقة.

ويمكن أن تساهم محاولات التقارب الأخيرة بين ضفتي المحيط الأطلسي في التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلدان الجنوب وفي استقرار العالم، وذلك من خلال إعادة النظر في الحكامة العالمية والربط بين منطق التعاون بين الشمال والجنوب وفيما بين بلدان الجنوب ذاتها.

ويستوجب تكريس فضاء أطلسي موسع تحقيق هذا الطموح على الصعيدين الإقليمي والقاري، حيث سيوفر تفعيله الزخم اللازم للتفاعل بين الشمال والجنوب وفيما بين بلدان الجنوب في الضفتين. ومن المرجح أن يكون لهذا التقارب أثر إيجابي على بلدان الجنوب والشمال على حد سواء.

وسيتم الغوص في خبايا هذه الجوانب واستقراؤها، ناهيك عن العديد من الجوانب الأخرى، من قبل المشاركين خلال مباحثات صريحة وغير رسمية وصادقة ومستنيرة وواقعية وتفاعلية، مع تشجيع النقاشات التي يمكن أن تترجم إلى إجراءات ملموسة.

بنية المؤتمر

يشمل جدول أعمال المؤتمر مجموعة من الجلسات العامة والجلسات الفرعية المصغرة. وسيتم افتتاح الأشغال بتقديم النسخة العاشرة من تقرير تيارات أطلسية، الصادر عن مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد، وهو للإشارة عبارة عن مجموعة من المقالات التحليلية التي يحاول فيها خبراء مرموقين تشريح الاتجاهات البارزة التي ميزت حوض المحيط الأطلسي خلال العام.

بعد ذلك، سيناقش المحاضرون، بمن فيهم رؤساء دول وحكومات سابقون، ووزراء حاليون، ووزراء خارجية سابقون، وموظفون سامون، وباحثون، وممثلو مراكز الفكر، الآفاق الجديدة الناشئة في منطقة المحيط الأطلسي. وتشكل الجلسات العامة الاثنتي عشرة، ومواضيعها بتعبير أدق، إطار المؤتمر وخيطه الناظم. وقد صممت كل من هذه الجلسات العامة والاجتماعات المصغرة العشرين (“حفلات العشاء” وجلسات “البومة الليلية” وما إلى ذلك) بطريقة تساعد على سبر خبايا موضوع المؤتمر العام خلال المباحثات والمناقشات. هذا ويعد تنوع المواضيع المقترحة وتعدد التخصصات، إلى جانب الخبرة العابرة للقارات التي يوفرها مؤتمر حوارات أطلسية، ميزة مهمة من هذا المنظور.

تعزيز الحوار بين الأجيال

يرتبط برنامج قادة الحوارات الأطلسية الصاعدون ارتباطا وثيقا بمؤتمر حوارات أطلسية، وهو بمثابة نشيد ملهم للشباب الأطلسي المنخرط. ويهدف البرنامج إلى إشراك القادة الشباب الصاعدين من بلدان حوض المحيط الأطلسي في دوائر صنع القرار. وتشهد كل نسخة من المؤتمر حضور حوالي ثلاثين شابا، تتراوح أعمارهم بين 35 عاما أو أقل، ممن يتم اختيارهم من بين عدة مئات من الطلبات المقدمة في جميع أنحاء العالم.

بالنسبة لهذه النسخة الثانية عشرة، ارتفع عدد القادة الصاعدين الذين سيستفيدون من هذا البرنامج إلى 43 شاب وشابة، من 26 جنسية، 70٪ منهم ينحدرون من المنطقة الأطلسية. وبعد استفادة هؤلاء الشباب من دورات تدريبية حول القيادة، على يد خبراء مرموقين، سيلتحق أعضاء البرنامج الجدد بالمؤتمر، وسيتم الاحتفاء بهم خلال الجلسة الختامية.

ويبلغ عدد أعضاء منصة قادة الحوارات الأطلسية الصاعدون حاليا حوالي 420 عضوا.

المصدر: مراكش الان

كلمات دلالية: المحیط الأطلسی

إقرأ أيضاً:

اليابان تستعد لانتخابات مبكرة ورئيس الوزراء الجديد إيشيبا يحدد 27 أكتوبر كموعد للتصويت

أعلن رئيس الوزراء الياباني الجديد، شيجيرو إيشيبا، اليوم الاثنين عن إجراء انتخابات مبكرة في 27 أكتوبر المقبل، وذلك بعد مرور شهر واحد فقط على فوزه برئاسة الحزب الديمقراطي الحر الحاكم. ومن المتوقع أن يتولى إيشيبا منصب رئيس الوزراء رسمياً غداً الثلاثاء، خلفاً لفوميو كيشيدا.

اعلان

وقال شيجيرو إيشيبا في مؤتمر صحفي عقده بمقر الحزب الليبرالي الديمقراطي في طوكيو: "من المهم أن يحكم الشعب على الإدارة الجديدة في أقرب وقت ممكن."

وبدأ إيشيبا يوم الاثنين في اختيار المسؤولين الحكوميين والحزبيين الذين سيرافقونه في الانتخابات العامة المقبلة. 

ومن بين التعيينات البارزة حتى الآن، تم اختيار كاتسونوبو كاتو وزيرًا للمالية، بينما سيستمر يوشيماسا هاياشي في منصب أمين عام مجلس الوزراء، الذي يُعتبر دورًا محوريًا ويشمل كونه المتحدث الرسمي باسم الحكومة.

سيتولى تاكيشي إيويا، الذي يُعتبر من الحلفاء المقربين لإيشيبا، منصب وزير الخارجية، في حين سيعود جن ناكاتاني إلى وزارة الدفاع، حيث شغل هذا المنصب سابقًا في عام 2016.

ورغم هذه التعيينات، فإن ساناي تاكايتشي، المحافظة المتشددة التي هزمها إيشيبا بفارق 215 صوتاً إلى 194 في الانتخابات الأخيرة، لم تُدرج في اختياراته، مما قد يُعقّد جهوده في إدارة الحزب الذي يعاني من فضائح سابقة أثرت على دعمه الشعبي.

شيغيرو إيشيبا، في الوسط، يحتفل بعد انتخابه رئيسًا جديدًا للحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم في اليابان خلال انتخابات قيادة الحزب يوم الجمعة 27 سبتمبر/ أيلول 2024 في طوكيوHiro Komae/APRelatedواشنطن تقرّر إرساء قيادة عسكرية جديدة في اليابان لمجابهة بكينمخاوف أمنية في اليابان بعد توقيع بوتين وكيم جونغ أون "اتفاقية الشراكة الاستراتيجية الشاملة"احتجاجًا على استبعاد إسرائيل.. سفير الولايات المتحدة في اليابان يتغيب عن ذكرى قصف ناغازاكي لإفساح المجال لوجوه جديدة في اليابان.. كيشيدا يعلن عزمه التنحي وعدم الترشح للانتخابات المقبلة

شهدت الأسواق المالية اليابانية انخفاضاً تجاوز 4% يوم الاثنين، مع ارتفاع قيمة الين، وهو ما يعكس رد فعل الأسواق على فوز إيشيبا، الذي يُنظر إليه كمتشدد في السياسة النقدية.

انتخاب إيشيبا رئيساً جديداً للحزب الحاكم في اليابان في انتخابات قيادة الحزب الليبرالي الديمقراطي يوم الجمعة 27 سبتمبر/ أيلول 2024 في طوكيوHiro Komae/Copyright 2024

يأتي ذلك في وقت تسعى فيه الحكومة الجديدة لتحقيق الاستقرار وتعزيز الدعم الشعبي وسط تحديات داخلية وخارجية.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية اليابان من مصيبة إلى أخرى.. مقتل مواطن وفقدان 6 آخرين إثر انهيارات أرضية وأمطار غزيرة طواقم الإنقاذ يبحثون عن مفقودين في منطقة نوتو اليابانية بعد هطول أمطار غزيرة اليابان: طائرات تتأرجح بالهواء وتلغي هبوطها بمطار فوكوكا.. فرياح شانشان بالمرصاد السياسة اليابانية فوميو كيشيدا الاقتصاد الكلي الين رئيس الوزراء اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next عاجل. اليوم الـ360 للحرب: إسرائيل تكثف قصفها على غزة ولبنان وتستعد لعملية برية "محدودة" في الشمال يعرض الآن Next فوز غير متوقع: حزب يميني متطرف يتصدر الانتخابات في النمسا للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية يعرض الآن Next نائب أمين عام حزب الله: جاهزون في الميدان ولكل قائد بديل حين يصاب وسنختار أمينا عاما بأقرب فرصة يعرض الآن Next بوتين يؤكد عزم روسيا على تحقيق أهدافها في أوكرانيا ويصف ضم المناطق الأربع بـ"الحدث المصيري" يعرض الآن Next الخارجية الإماراتية تستنكر استهداف مقر سفيرها في الخرطوم وتتهم الجيش السوداني بالتصعيد اعلانالاكثر قراءة محمد بن سلمان: لا تعنيني القضية الفلسطينية وغير مهتم بها شخصيا لكن شعبي يهتم الحرب في يومها الـ359: غارات إسرائيلية عنيفة على لبنان واليمن وانتشال جثة الأمين العام لحزب الله 80 قنبلة خارقة للتحصينات بزنة طن لكل واحدة وتفاصيل يرويها قائد سرب المقاتلات التي اغتالت نصر الله تقرير أمريكي: هكذا اغتالت إسرائيل حسن نصر الله هل المرشد الإيراني علي خامنئي الهدف المقبل بعد اغتيال نصر الله وهل نقل إلى مكان آمن بعد؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهإسرائيلجنوب لبنانحسن نصر اللهغزةاعتداء إسرائيلروسيالبنانقصفقتلقطاع غزة Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

مقالات مشابهة

  • "آرا للبترول" تستعرض تجاربها في "المؤتمر الدولي لجيولوجيي البترول"
  • افتتاح أشغال المؤتمر الدولي حول الأمن الجوي في مراكش
  • أبل تستعد لإطلاق  هاتفها الجديد iPhone SE منخفض التكلفة
  • أمازون تستضيف المؤتمر السنوي ﻟﺸﺮﻛﺎء البيع لتعزيز فرص نموهم
  • مراكش تحتضن مؤتمر الإتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) وعدو يعرض خطط لارام لتعزيز الأمن الجوي
  • مراكش تحتضن المؤتمر الدولي حول الأمن الجوي
  • غارات إسرائيليّة على الجنوب.. إليكم المناطق التي استُهدِفَت
  • تعرف على نظام دوري المؤتمر الأوروبي الجديد
  • بدء فعاليات المؤتمر السنوي التاسع لتجربة العملاء والمراجعين بصحار
  • اليابان تستعد لانتخابات مبكرة ورئيس الوزراء الجديد إيشيبا يحدد 27 أكتوبر كموعد للتصويت