رصد – نبض السودان

رحب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، اليوم الأربعاء، بالتطورات المشجعة في سياق الجمعية الاستثنائية لرؤساء دول وحكومات الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (ايقاد) التي عقدت في جيبوتي الاسبوع الماضي بشأن الوضع في السودان.

وكرر غوتيريش، في بيان صدر باسمه، التزام الأمم المتحدة بدعم جهود الوساطة التي يبذلها شركاؤها الأفارقة والعمل مع جميع أصحاب المصلحة المعنيين الآخرين للمساعدة في إنهاء الحرب واستعادة السلام في السودان.

وأعرب عن قلق بالغ إزاء عدم رغبة الأطراف في وقف الأعمال العدائية، مما تسبب في معاناة لا توصف للمدنيين في جميع أنحاء السودان.

وأعلن البيان أن” المبعوث الشخصي للأمين العام إلى السودان، رمضان لعمامرة، أكد استعداده للعمل مع جميع الأطراف والشركاء لدفع قضية السلام في السودان”.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: رمطان استعداده لعمامرة يعلن

إقرأ أيضاً:

«الاتحاد الأفريقي»: أمامنا مهمة كبيرة لوقف الاقتتال في السودان

أكدت سبشيوزا وانديرا، ممثلة الاتحاد الأفريقى، نائب رئيس الاتحاد الأفريقى المعنية بالسودان، أن مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية المنعقد فى مصر، يهدف إلى إنهاء الأزمة فى السودان وتقريب وجهات النظر بين السودانيين.

وقالت «وانديرا»: «لا نرغب فى الفرقة مرة أخرى كما حدث فى السودان، وهناك رغبة لتحقيق كل سبل التعاون لكى يكون هناك مزيد من التعاون، وأنهم استمعوا للفريق أول عبدالفتاح البرهان، رئيس مجلس السيادة الانتقالى فى السودان، لمرتين، وتقابلوا مع عدد من القضاة فى أديس أبابا وتم الاستماع لكل الأطراف».

وقالت: «نعمل من أجل إنهاء معاناة السودانيين، ولا بد من وقف الاقتتال بشكل فورى والنساء فى السودان طلبن منى أن أتحدث وأطلب وقف القتال». وأضافت: «تقابلنا مع النساء والجماعات الشبابية فى السودان وتم الحديث حول الحرب، ومستعدون للعمل وعقد جميع الاتفاقات لبدء العمل السياسى، وصولاً لحل هذه الأزمة، وهناك الكثير من الجهود التكميلية لإنهاء هذه الأزمة، وهى إحدى الركائز الأساسية فى الاتحاد الأفريقى وخارطة الطريق له، والاتحاد الأفريقى ومجلس الأمن والسلم وجهوا للعمل الجماعى لاستمرار المباحثات لإيجاد الآليات اللازمة والملائمة من خلال توجيهات الأمين العام للأمم المتحدة والأمين العام للاتحاد الأفريقى».

وأشارت إلى أنه لا بد من حشد جميع الجهود لحل الأزمة، لأن الحوار السودانى السياسى الذى ينظم على مرحلتين وهما مرحلة الحوار، وجدول الأعمال والهيكل العام، سيكون خلال المرحلة التخطيطة، ويتم تحديد أدوار المجتمع الدولى، وهذا اللقاء لن يكون نهاية المطاف ولكن بداية التخطيط لحل الأزمة، ولا بد أن يستغلوا الوقت، ومصلحة السودان تعتمد على الشعب، والقرار تم اتخاذه مبدئياً من اللجان المعنية ورؤساء الدول فى أفريقيا لوضع نهاية للقتال فى السودان، ولا بد من مضاعفة الجهود وممارسة الضغوط على الأطراف المتحاربة ما سيؤدى لنتائج إيجابية وهو ما يعطى الأمل لضمان وقف الاقتتال.

وأوضحت أن مصر عضو فاعل فى الاتحاد الأفريقى وستكون رئيس مجلس الأمن والسلم فى الاتحاد الأفريقى بالجلسة، ونعمل مع جميع الأطراف من أجل ضمان حل مشكلة الشعب السودانى.

وقالت: «نحث جميع الأطراف الفاعلة لتجنب أى مزيد من الصراع، وجميع الوكالات المعنية بالإغاثة لزيادة المساعدات وجهودهم لتناول هذه الأزمة الإنسانية فى السودان، من أجل بذل المزيد من الجهود التنسيقية مع جميع الأطراف المتحاربة لضمان الوصول لحل الأزمة».

مقالات مشابهة

  • قيادي بـ«العدل»: مصر حريصة على حقن دماء السودانيين ووقف الصراع بين جميع الأطراف
  • المصريين الأحرار: مصر قوة إقليمية رائدة في إحلال السلام بالسودان 
  • الرئيس السيسي: مصر لن تألو جهدا لوقف الحرب في السودان
  • «الاتحاد الأفريقي»: أمامنا مهمة كبيرة لوقف الاقتتال في السودان
  • تبون يهنئ رئيس الوزراء البريطاني الجديد ويؤكد استعداده للعمل معه
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالخرطوم: ندعو لتخصيص ملياري دولار للأزمة الإنسانية بالسودان
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالسودان: لابد من تجنب مزيد من المجاعة والمعاناة
  • سفير الاتحاد الأوروبي بالسودان: نثمن جهود مصر المتواصلة لحل الأزمة
  • ممثلة الاتحاد الأفريقي: نحث كل الأطراف لتجنب أي مزيد من الصراع بالسودان
  • مسؤولة أممية بالسودان: الحوار الشامل سيكون العامل المؤثر في صنع السلام