انتشرت في الآونة الأخيرة، مقاطع مصورة مسجلة وصور تظهر جنود الاحتلال الإسرائيلي يتصرفون بطريقة عنصرية ومهينة في غزة، كترديد شعارات عنصرية تدعو إلى محو غزة واستعراض ملابس داخلية لنساء، وفق وكالة “أسوشيتد برس”.

وحسب الوكالة فقد تمّ تصوير المقاطع المسجّلة من قبل الجنود أنفسهم أثناء وجودهم في غزة، وذلك في الوقت الذي يواجه فيه جيش الاحتلال انتقادات دولية لاذعة وقوية بسبب “ممارساته العنيفة” وارتفاع عدد القتلى المدنيين في قطاع غزة على وجه الخصوص وفي الضفة.

 وفي أحد هذه المقاطع، يركب الجنود دراجات هوائية وسط الأنقاض.

وفي صورة أخرى، يقوم جندي بنقل سجادات صلاة المسلمين إلى دورات المياه. 

وفي صورة ثالثة يقوم جندي بتصوير خزانة الملابس الداخلية التي تمّ العثور عليها في منزل في غزة. 

وفي صورة أخرى يجلس جندي إسرائيلي أمام غرفة كتب عليها شعار “محكمة حاخامات خان يونس”، حيث تدور اشتباكات عنيفة بين القوات الإسرائيلية ومسلحي حماس في المدينة والمناطق المحيطة بها.

وفي واحدة أخرى، يمكن مشاهدة جندي إسرائيلي يقف بجوار كلمات مكتوبة باللون الأحمر على مبنى تقول: “بدلا من محو الكتابة على الجدران، دعونا نمحو غزة”.

وأظهر مقطع مسجّل مصور نشره الإعلامي الإسرائيلي المحافظ ينون ماغال على موقع “إكس”، عشرات الجنود يرقصون في دائرة وبعض الجثامين ملقاة داخل غزة، ويغنون أغنية تتضمن عبارات: “غزة جئنا لننتصر.. نحن نعرف شعارنا – لا يوجد أشخاص غير متورطين”. 

ولقي التسجيل المصور، الذي حصل عليه ماغال من فيسبوك، ما يقرب من 200 ألف مشاهدة في حسابه وتمت مشاركته على نطاق واسع في حسابات أخرى.

وقال ماغال إنه لا يعرف الجنود المتورطين. لكن الأسوشيتدبرس تحققت من الخلفيات والزي الرسمي واللغة التي سمعت في المقاطع، ووجدتها متوافقة مع التقارير المستقلة.

وأمام موجة الانتقادات صرّح جيش الاحتلال بأنّه يعتزم اتخاذ إجراءات تأديبية تجاه ما زعم أنّها مجموعة من الحالات الفردية. ودان المتحدث باسم الجيش، الأدميرال دانييل هاغاري، الأحد، السلوكات التي ظهرت في المقاطع المصورة.

ويرى منتقدون أنّ هذه المقاطع الجديدة، التي تم تجاهلها إلى حد كبير في إسرائيل، تعكس مزاجا وطنيا داعما إلى حد كبير، الحرب في غزّة، وسط تعاطف محدود مع محنة المدنيين في القطاع.

وقالت درور سادوت، المتحدثة باسم منظمة “بتسيلم” الإسرائيلية لحقوق الإنسان، التي توثق منذ فترة طويلة الانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين، إنّ “التجرد من الإنسانية في رأس السلطة يمتد ليصل إلى الجنود”.

وظهرت المقاطع بعد أيام قليلة من تسريب صور ومقاطع مصورة لفلسطينيين محتجزين في غزة وقد جردوا من ملابسهم، وكانوا معصوبي الأعين ومقيدي الأيدي، وهو ما لفت انتباه المجتمع الدولي أيضا.

ويقول جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه لم ينشر تلك الصور، لكن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، قال هذا الأسبوع إن الجنود جردوا المعتقلين الفلسطينيين من ملابسهم للتأكد من أنهم لا يرتدون سترات ناسفة! ويقول الوزير الفلسطيني السابق غسان الخطيب إنه لا يتذكر الوقت الذي كان فيه كل جانب غير مستعد للنظر إلى آلام الجانب الآخر.

وأضاف الخطيب، الذي يدرس العلاقات الدولية في جامعة بيرزيت بالضفة الغربية: “في السابق، كان يوجد أشخاص مهتمون برؤية وجهتي النظر، أما الآن فكل جانب منغلق على نفسه ولا يرى سوى روايته الخاصة، ومعلوماته الخاصة، وقواعده الخاصة، ومنظوره الخاص”.

وقال الأستاذ في قسم علم النفس بالجامعة العبرية، عيران هالبرين، إنه “ربما كان هناك المزيد من الإدانة لهذا النوع من الصور والمقاطع المصورة داخل المجتمع الإسرائيلي خلال الحروب السابقة بين إسرائيل وحماس”.

لكنه أضاف أن هجوم السابع من أكتوبر، الذي كشف عن نقاط ضعف وإخفاقات كبيرة بالجيش، تسبب في صدمة وإذلال للإسرائيليين بطريقة لم تحدث من قبل.

وتابع قائلا: “عندما يشعر الناس بأنهم تعرضوا للإهانة، فإن إيذاء مصدر هذا الإذلال لا يمثل مشكلة أخلاقية بالنسبة إليهم.

عندما يشعر الناس أن وجودهم مهدد، فإنهم لا يملكون القدرة الذهنية على التعاطف أو تطبيق الأحكام الأخلاقية عند التفكير في العدو”. المصدر: أسوشيتد برس وموقع الحرة

المصدر: مأرب برس

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

استشهاد فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على بيت حانون وغزة

المناطق_واس

استشهد فلسطينيان وأصيب عدد آخر بجروح، في قصف للاحتلال الإسرائيلي اليوم، على مدينتي غزة وبيت حانون.

 

أخبار قد تهمك خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي 20 سبتمبر 2024 - 1:57 مساءً “الأرصاد”: رياح شديدة على منطقة تبوك 20 سبتمبر 2024 - 1:24 مساءً

وأفادت مصادر طبية فلسطينية في المستشفى الأهلي العربي، باستشهاد فلسطيني في قصف إسرائيلي على حي الشجاعية شرق مدينة غزة، كما استشهد فلسطيني متأثراً بجروح أصيب بها في قصف على تجمع للفلسطينيين قبل عدة أيام في بيت حانون شمال قطاع غزة، لترتفع بذلك حصيلة الشهداء في القطاع منذ فجر اليوم إلى ٢٣ شهيداً وعشرات الجرحى.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 20 سبتمبر 2024 - 2:10 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد20 سبتمبر 2024 - 12:08 مساءًاليونيسيف: ارتفاع عدد النازحين بقطاع غزة إلى 1.9 مليون أبرز المواد20 سبتمبر 2024 - 11:51 صباحًاأسطورة ليفربول يهاجم وكيل صلاح: “صراخك” لن ينفعه أبرز المواد20 سبتمبر 2024 - 11:46 صباحًابأكثر من 94 فعالية.. جامعة جازان تحتفي باليوم الوطني الـ 94 أبرز المواد20 سبتمبر 2024 - 11:42 صباحًا” مناهج مبتكرة لممارسات السياحة المستدامة “.. ورشة عمل بجازان أجواء المناطق20 سبتمبر 2024 - 11:40 صباحًاأمطار خفيفة إلى متوسطة على منطقة جازان20 سبتمبر 2024 - 12:08 مساءًاليونيسيف: ارتفاع عدد النازحين بقطاع غزة إلى 1.9 مليون20 سبتمبر 2024 - 11:51 صباحًاأسطورة ليفربول يهاجم وكيل صلاح: “صراخك” لن ينفعه20 سبتمبر 2024 - 11:46 صباحًابأكثر من 94 فعالية.. جامعة جازان تحتفي باليوم الوطني الـ 9420 سبتمبر 2024 - 11:42 صباحًا” مناهج مبتكرة لممارسات السياحة المستدامة “.. ورشة عمل بجازان20 سبتمبر 2024 - 11:40 صباحًاأمطار خفيفة إلى متوسطة على منطقة جازان خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  •  تحليق مكثف على مستوى منخفض للطيران الحربي للاحتلال الإسرائيلي فوق بيروت 
  • حزب الله يستهدف مقر الاستخبارات الرئيسية للاحتلال الإسرائيلي بالمنطقة الشمالية
  • استشهاد فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على بيت حانون وغزة
  • الجيش الإسرائيلي يحقق مع جنود ألقوا جثثاً من فوق أسطح منازل بالضفة الغربية
  • “هآرتس” تكشف تفاصيل الاقتراح الإسرائيلي للاتفاق مع “حماس” الذي قدم إلى الولايات المتحدة
  • استشهاد 8 فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة
  • استشهاد سبعة فلسطينيين في قصف للاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة
  • خبير عسكري: نصر الله وجه رسائل للاحتلال الإسرائيلي باستعداده للحرب
  • غارتان للاحتلال الإسرائيلي على بلدة الجبين جنوب لبنان
  • قرن ونصف… ما المدة التي يحتاجها سكان طهران لاقتناء منزل؟