أحمد مراد (القاهرة)

أخبار ذات صلة خبراء لـ«الاتحاد»: «COP28» دعم أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة حمدان بن زايد: "اتفاق الامارات" بداية عهد جديد خطه المشاركون في "كوب 28" مؤتمر الأطراف «COP28» تابع التغطية كاملة

في سابقة هي الأولى من نوعها، وضع مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28» ملف التجارة الدولية ضمن جدول أعماله ومناقشاته، وهو ما مثل مبادرة مبتكرة هدفت إلى تعزيز استخدام الأدوات التجارية والاستثمارية، وضمان إتاحة وصول الجميع إلى سلاسل التوريد العالمية، مما يدعم نمو المؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر في البلدان كافة.


وشدد رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية بالقاهرة، خالد الشافعي، على أهمية إدراج ملف التجارة العالمية على أجندة المؤتمر، وذلك لأول مرة في تاريخ دورات مؤتمر الأطراف، وهو ما عكس الطموحات الإماراتية الرامية إلى معالجة مختلف القضايا ذات الاهتمام الإقليمي والدولي.
وذكر الشافعي لـ«الاتحاد» أن دولة الإمارات عملت دائماً على تقديم حلول واقعية وقابلة للتنفيذ لمختلف القضايا والتحديات التي يواجهها العالم، ومن هذا المنطلق جاءت مبادرة تخصيص يوم للتجارة العالمية في مؤتمر المناخ العالمي، وهو أمر بالغ الأهمية في مجال تعزيز استخدام الأدوات التجارية والاستثمارية، وتوظيفها لخدمة المساعي العالمية الرامية إلى تقديم حلول واقعية وقابلة للتنفيذ للتكيف مع التغير المناخي والتخفيف من تداعياته وآثاره التي تعانيها مختلف دول العالم.
وأوضح رئيس مركز العاصمة للدراسات الاقتصادية، أن التجارة الدولية تلعب دوراً رئيساً في جهود دفع مسيرة العمل المناخي الدولي بحكم دورها المحوري في تحقيق النمو الاقتصادي، وتوفير آلاف الوظائف، وتحسين سبل العيش لملايين البشر حول العالم، إضافة إلى دورها في دعم التحول نحو الطاقة النظيفة والوظائف الخضراء ودعم الاقتصادات الناشئة، وهو ما أكد أهمية مبادرة إدراج التجارة الدولية على أجندة مؤتمر «COP28» من أجل تعزيز استخدام شتى الأدوات التجارية، وضمان إتاحة وصول الجميع إلى سلاسل التوريد العالمية.
وسبق أن أشادت منظمة التجارة العالمية بمبادرة الإمارات إدراج موضوع التجارة العالمية على أجندة مؤتمر الأطراف، مشددة على ضرورة أن تكون التجارة عنصراً أساسياً في أي محادثات حول تغير المناخ الذي يُعد أحد أبرز ثلاثة اتجاهات تشكل مستقبل التجارة العالمية.
وأوضحت المنظمة أن التجارة كانت في أغلب الأحيان الحلقة المفقودة عند الاستجابة لأزمة المناخ، ولكن في مؤتمر «COP28» حرصت الإمارات على أن تكون التجارة جزءاً من أجندة المؤتمر العالمي.
بدوره، أوضح الخبير الاقتصادي، الدكتور مصطفى بدره، أن إدراج موضوع التجارة العالمية على أجندة مؤتمر «COP28» يعكس الاهتمام الذي توليه دولة الإمارات لدفع مسيرة التجارة العالمية بشكل يسهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة عبر حشد الجهود الدولية للوصول إلى تفاهمات مشتركة تجعل التجارة العالمية صديقة للبيئة والمناخ وأكثر استدامةً.
وذكر الخبير الاقتصادي في تصريح لـ«الاتحاد» أن هناك العديد من الفوائد التي تعود على العالم من مناقشة موضوع التجارة العالمية في مؤتمر «COP28»، من بينها تشجيع تدفق حركة التجارة بين الدول، وتضافر الجهود لرفع كفاءة سلاسل التوريد، إلى جانب تبني ابتكارات تكنولوجية وتجارية جديدة.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مؤتمر الأطراف التجارة العالمية الإمارات كوب 28 التجارة العالمیة مؤتمر الأطراف على أجندة

إقرأ أيضاً:

«تريندز»: البحث العلمي مفتاح لفهم تعقيدات العالم

أبوظبي (الاتحاد)

أخبار ذات صلة جامعة الإمارات و"تريندز" يطلقان كتاب "الأمن المائي في دولة الإمارات" دراسة لـ «تريندز» باللغة التركية حول «الحماية الاجتماعية والخدمات البيئية»

نظم مركز تريندز للبحوث والاستشارات، جلسة حوارية بعنوان «دور البحث العلمي في قراءة الأحداث وفهم التطورات العالمية الراهنة»، وذلك ضمن موسمه الثقافي للعام 2024، وفي إطار حرصه على الوقوف على المستجدات البحثية العالمية موضوعاً وأسلوباً.
شارك في الجلسة نخبة من الخبراء والباحثين من مركز تريندز، بحضور المستشار بلال صعب، رئيس برنامج الدراسات الأمريكية الشرق أوسطية، الذي انضم حديثاً لأسرة «تريندز»، ورؤساء القطاعات، إلى جانب مجموعة من الباحثين الشباب.  
وأكد المشاركون في الجلسة أهمية دور البحث العلمي المحوري في فهم تعقيدات العلاقات الدولية واتخاذ قرارات مستنيرة.
وشددوا على أهمية البحث العلمي في تحليل البيانات، وتقييم المخاطر، وتوقع الاتجاهات المستقبلية، مما يساهم في رسم استراتيجيات فعالة للتعامل مع التحديات العالمية.
وشهدت الجلسة نقاشاً بناءً حول مختلف القضايا التي تم طرحها، حيث تبادل المشاركون الأفكار والخبرات من أجل الوصول إلى فهم أفضل للقضايا والأحداث الراهنة.
وتناولت النقاشات موضوعات متنوعة شملت التطورات السياسية والاقتصادية في المنطقة العربية والعالم، والتحديات التي تواجهها الدول في ضوء المتغيرات العالمية المتسارعة، ودور البحث العلمي في دعم جهود التنمية المستدامة، وأهمية تعزيز ثقافة البحث العلمي، وتبادل الأفكار للوصول إلى فهم أفضل.

مقالات مشابهة

  • فيدان: على العالم التركي منع وصول تنافس القوى العالمية إلى منطقته
  • فيديو | بقيادة الإمارات.. ضربة قاصمة للجرائم البيئية العابرة للحدود
  • وزير الخارجية: مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية يناقش سبل السلام
  • «تريندز»: البحث العلمي مفتاح لفهم تعقيدات العالم
  • دبي .. لا بديل عن الصدارة
  • «مالية عجمان» تشارك في مؤتمر إدارة الاحتياطيات النقدية الدولي
  • الفريق أسامة ربيع يناقش سياسات إبحار السفن الكورية عبر قناة السويس
  • مدبولي: حل أزمة انقطاع الكهرباء وضبط الأسعار أولوية على أجندة الحكومة الجديدة
  • ملفات نجحت ياسمين فؤاد في إنجازها.. سبب رئيسي في تولي وزارة البيئة
  • وزيرة البيئة: استمرار العمل على توفير شراكات لدعم مركز التميز الإفريقي