قالت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية، مساء الأربعاء، إن هناك حالة من القلق تسود القيادة السياسية في إسرائيل حيال احتمال وضع الولايات المتحدة سقفا زمنيا للحرب.

وذكرت الصحيفة أن منبع هذا القلق هو الزيارة المرتقبة لمستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، إلى إسرائيل، غدا الخميس.

وبحسب الصحيفة، فإن سوليفان قد يفرض على الإسرائيليين موعدا محددا لإنهاء الحرب على غزة المستمرة منذ 68 يوما.

وتأتي الزيارة وسط توترات واضحة بين الرئيس الأميركي جو بايدن ونتنياهو حول الحرب التي أعقبت هجوما شنته حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر.

وكانت تقارير تحدثت عنه مهلة منحها بايدن، لإسرائيل لإنهاء الحرب بحلول يناير المقبل، وفق تقارير إعلامية،

لكن مسؤولا في البيت الأبيض نفى تحديد موعد محدد لإسرائيل.

ومع ذلك، يبدو أن بايدن لم يعد يدعم إسرائيل بالشكل الذي كان في بداية الحرب.

وقال في تصريحات، الثلاثاء، إن تل أبيب لم تعد تحظ بالدعم الدولي في حربها على غزة "نتيجة القصف العشوائي الذي أودى بحياة الآلاف". 

وأضاف أن على بنيامين نتنياهو إجراء تغيير في حكومته.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات جيك سوليفان إسرائيل غزة حركة حماس أخبار فلسطين أخبار إسرائيل حرب غزة جو بايدن جيك سوليفان إسرائيل غزة حركة حماس أخبار فلسطين

إقرأ أيضاً:

المفاوضات توقفت.. اتفاق إسرائيلي أميركي بشأن العمليات البرية في لبنان

قالت قناة كان العبرية، صباح اليوم الثلاثاء، إن وزير الجيش الإسرائيلي يؤاف غالانت، اتفق مع نظيره الأميركي لويد أوستين، على أهمية تفكيك البنى التحتية الهجومية لمنظمة حزب الله، على امتداد الحدود، كيلا تتمكن من شن هجوم على القرى المحاذية للسياج على غرار هجوم السابع من أكتوبر.

وقالت وزارة الدفاع في واشنطن، إن أوستين أكد مجددا وجوب التوصل إلى حل دبلوماسي، وأوضح أن قوات الولايات المتحدة مستعدة جيدا للدفاع عن حلفائها من تهديدات إيران والمنظمات الدائرة في فلكها.

إلى ذلك أفاد موقع "بوليتيكو" نقلا عن مسؤول أميركي، أن مفاوضات وقف إطلاق النار في لبنان توقفت. وأشار المسؤول الأميركي إلى أن واشنطن قد ترغب في حل دبلوماسي لكنها تدعم هدف إسرائيل في حربها على حزب الله.

وأعلن الجيش الإسرائيلي فجر اليوم، أنه شرع بـ"عملية برية مركزة ومحدودة في جنوب لبنان ضد أهداف وبُنى تحتية تابعة لحزب الله في عدد من القرى القريبة من الحدود، والتي تمثل تهديدًا مباشرًا وحقيقيًا للبلدات الإسرائيلية".

 جاء ذلك بعد أن أفاد شهود عيان بسماع أصوات تحرك آليات عسكرية مقابل منطقة الوزاني الحدودية، وسط قصف مدفعي إسرائيلي مكثف ومتواصل للمنطقة الحدودية.

وأعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الثلاثاء أن الفرقة 98 وقوات الكوماندوز والمظليين، والمدرعات التابعة للواء السابع، تدربت في الأسابيع الأخيرة تمهيدا لعملية برية في جنوبي لبنان التي انطلقت أمس. وقال إن قوات الفرقة 98 بدأت بمناورة برية في الجبهة الشمالية.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه "يعمل وفق خطة منظمة تم إعدادها في هيئة الأركان العامة والقيادة الشمالية، والتي تم تدريب وتجهيز القوات لها خلال الأشهر الماضية"، وأضاف أن "القوات البرية مدعومة بهجمات جوية ومدفعية، حيث يجري تنفيذ ضربات ضد أهداف عسكرية في المنطقة بالتنسيق الكامل مع قوات المشاة"، وتابع أنه "تمت الموافقة على مراحل العملية ويتم تنفيذها وفقًا لقرار المستوى السياسي".

المصدر : وكالة سوا - عرب 48

مقالات مشابهة

  • التلغراف: هجوم إيران الصاروخي على إسرائيل قد يشكل بداية لحرب إقليمية
  • عاجل | جيك سوليفان: سنناقش مع إسرائيل كيفية الرد على إيران
  • ‏عاجل | جيك سوليفان: الهجوم الإيراني لم يكن فعالا نتيجة الدفاعات الجوية الإسرائيلية والتعاون الأميركي(فيديو)
  • سوليفان: نعمل مع إسرائيل لتقييم أثر الهجوم الإيراني
  • بايدن يأمر الجيش الأميركي بمساعدة إسرائيل في إسقاط صواريخ إيران
  • إسناد أميركي غربي أطلق يد إسرائيل الباطشة
  • المفاوضات توقفت.. اتفاق إسرائيلي أميركي بشأن العمليات البرية في لبنان
  • الأوساط الإيرانية تحذر من انزلاق المنطقة لحرب شاملة
  • «القاهرة الإخبارية»: قلق في لبنان بعد تلويح إسرائيلي بشن اجتياح بري
  • بطريرك الموارنة بلبنان يدعو لإنهاء الحرب ويعزي عائلة نصر الله