شبكة انباء العراق:
2024-09-29@07:13:32 GMT

الإطار .. إلى أين؟

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

بقلم: رافع عبد الجبار القبطان ..

بتغريدة سماحة السيد مقتدى الصدر الأخيرة الذي أكّد فيها على مقاطعته النهائية للانتخابات وعدم التدخل في شأنها، والنصح بحفظ أمن واستقرار العراق، قد خسر الإطار التنسيقي حليف استراتيجي هو “التيار الصدري”، وذلك بالإصرار على إجراء الانتخابات المحلية، الذي خانهم فيها البعد السياسي الاستراتيجي في إدارة الدولة، وذهابهم الى تكتيك مرحلي من خلال الاصرار على إجراء الانتخابات المحلية والاستحواذ على حكوماتها كما حصل مع الحكومة الاتحادية.


في حين ان خيار تأجيل انتخابات مجالس المحافظات ودمجها مع انتخابات مبكرة للبرلمان إلى كانون الأول للسنة القادمة كان متاحًا، وكان سيكسبهم الكثير، وأهمها ثقة الكتل السياسية الأخرى الكردية والسنية وباقي القوى السياسية، وبعِث رسالة اطمئنان عدم تغولهم بالسيطرة على مفاصل الدولة كما يُقرأ الآن، في حين انهم سوف لا يخسرون سوى ستة أشهر من عمر الحكومة الاتحادية، حيث لو أُجريت في نهاية العام القادم سيحتاج اعلان نتائج الانتخابات والمفاوضات بتشكيل الحكومة إلى فترة من ثلاثة أشهر لأربعة، وهذا معناه انهم سوف لا يخسرون سوى ستة أشهر من عمر الحكومة الاتحادية الحالية التي قد استلمت الحكم في تشرين الأول ٢٠٢٢.
وبهذا قد فقدَ الإطار البعد في الرؤية بفقدان حليف استراتيجي، واكتفى بمكاسب مرحلية لا تضمن لهم علو الكعب للمرحلة التي ستأتي بعدها كما يخططون، ظنًا منهم ان سيطرتهم على الحكومة الاتحادية، وعلى الحكومات المحلية في المحافظات سيعطيهم السبق للمرحلة التي تلي هذه المرحلة، متناسين ان التيار الصدري -المنافس السياسي ضمن حدود تأثيرهم- هو تيار عقائدي شعبي تعبوي لا تؤثر فيه مشاركته في الانتخابات من عدمها، بل قد تزيده عددًا وإصرارًا وعزمًا على التنامي أكثر.

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات الحکومة الاتحادیة

إقرأ أيضاً:

تداعيات كوفيد وزلزال الحوز وإضرابات هيئة التدريس أثرت على التعلمات وعلى سـيـر الإصلاح وفقا لمجلس المالكي

قال المجلس الأعلى للتربية والتكوين، إن قطاع التربية والتكوين سنة 2023، مر بسياق استثنائي من حيث الإكراهات والفرص المتاحة.

كاشفا في تقريره السنوي عن حصيلة وآفاق عمله برسم سنة 2023، استمرار تداعيات أزمة كوفيد 19، والزلزال الذي تعرضت له منطقة الحوز، ومدة إضرابات هيئة التدريس في القطاع العمومي، وهي إكراهات يضيف التقرير، أثرت على التعلمات وعلى سـيـر الإصلاح.

أما الفرص المتاحة فترتبط من جهة بالتراكمات الحاصلة في إطار ورش الإصلاح، لا سيما منذ صدور القانون الإطار والدينامية التي رافقت الجهود المبذولة من قبل السلطات العمومية من أجل التقليل من سلبيات وقع الأزمات المذكورة على المتعلمين والمتعلمات، ومن جهة أخرى بدخول المشاريع المتضمنة في «خارطة الطريق 2022-2026″ بالنسبة لوزارة التربية الوطنية، و«المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار» بالنسبة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، و«خارطة الطريق لتطوير التكوين المهني بالنسبة لوزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى، والشغل والكفاءات حيز التطبيق.

التقرير السنوي لمجلس المالكي، خلص إلى مجموعة من التوصيات ذات الأولوية الملحة لرفع وتيرة الإصلاحات الجارية في قطاع التعليم قصد تعزيز جودتها، منها دعوته إلى تفعيل اللجنة الوطنية لتتبع ومواكبة إصلاح منظومة التربية والتكوين، والحرص على توحيد المرجعيات بين كافة الفاعلين المعنيين لضمان مطابقة كاملة للسياسات العمومية مع الاختيارات الاستراتيجية المنصوص عليها في القانون الإطار.
كما دعا أيضا إلى وضع تصور شمولي ومقاربة نسقية للإصلاحات الجارية في مجالات التربية والتكوين والبحث العلمي، مع مراعاة تامة لتراتبية المعايير والتلقائية السياسات.
وشدد التقرير، على ضرورة اتخاذ مبادرات تضفي دينامية جديدة على الإصلاح، تعزز المكتسبات وتجدد التفكير في صيغ معالجة التحديات، من خلال إشراك كافة الفاعلين وتعبئة مجتمعية شاملة.
المجلس ذاته، أوصى بمواصلة محاربة الهدر المدرسي، والحرص على أن تكون الشراكة بين القطاعين العام والخاص في خدمة تحقيق المساواة.

يشار إلى أنها السنة الأولى التي يصدر فيها مجلس التربية والتكوين تقريرا عن حصيلة عمله، منذ صدور القانون-الإطار.

 

كلمات دلالية اكراهات الاضرابات التعلمات. التعليم القانون الإطار المجلس الأعلى للتربية والتكوين تقرير خلاصات

مقالات مشابهة

  • الإطار الإيراني:استمرار اغاثة الجنوب اللبناني تنفيذاً لاوامر خامئني ومرجعية النجف
  • مخرجات اجتماع الإطار التنسيقي بحضور السوداني
  • الإطار التنسيقي العراقي: أمريكا الشيطان الأكبر متورطة في اغتيال السيد نصرالله
  • ماذا ينتظر المهاجرون والمسلمون من الحكومة الفرنسية الجديدة؟
  • تداعيات كوفيد وزلزال الحوز وإضرابات هيئة التدريس أثرت على التعلمات وعلى سـيـر الإصلاح وفقا لمجلس المالكي
  • «التربية» تبحث تعزيز التعاون مع روسيا الاتحادية
  • وزارة التربية والتعليم تبحث سبل تعزيز التعاون في المجال التعليمي مع جمهورية روسيا الاتحادية
  • المالية النيابية تؤكد التزام الحكومة الاتحادية بدفع رواتب موظفي كوردستان
  • الاستثمار النيابية:أصول البلد تعرضت للبيع من قبل زعماء الإطار والسوداني المتورط الأول فيها
  • مدبولي يؤكد استمرار جهود الحكومة لتهيئة مناخ جاذب للاستثمارات المحلية والأجنبية