صدى البلد:
2024-07-06@15:07:36 GMT

رحيل مفاجيء.. وفاة الشاعرة المصرية أميرة الأدهم

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

رحلت عن عالمنا اليوم الشاعرة المصرية أميرة الأدهم، إذ نعاها عدد كبير من أصدقائها على مواقع التواصل الاجتماعي.

الشاعرة الراحلة أميرة الأدهم أثار شانغشان الصينية بمتحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية ثقافة الفيوم .. احتفالات باليوم العالمي للغة العربية وذوي القدرات الخاصة لعبة هايك.. قصة أطفال للكاتب محمد مندور في معرض القاهرة الدولي للكتاب|صور الملك العظيم.

. 10 معلومات مجهولة عن توت عنخ آمون|رقم 8 ستبهرك في أول لقاءاته.. صالون جامعة المنصورة الثقافى يناقش رواية«مصير خبيئة حارسة المعبد» ديوان أميرة الأدهم

 

وكان قد صدر للشاعرة الراحلة أميرة الأدهم ديوان «تشبه الحياة» الصادر  عن دار ميريت للنشر بالقاهرة. حيث تواجه الشاعرة المصرية أميرة الأدهم من خلاله مخاوفها وهواجسها ووحشية وجنون العالم عبر الكتابة والتدوين ومساءلة تاريخ البشر القاسي والمخيف والممتلئ بالحروب والدماء، وتطرح العديد من الأسئلة في ديوانها عن الاغتراب والوحدة والسعي للتحرر واكتشاف الذات بعيدا عن الأنماط والقيود التي يفرضها المجتمع والتي تحول البشر لآلات ونسخ مكررة.

ويضم الديوان 12 قصيدة نثرية، منها: «مُسكنات أحلام، تدريبُ على الدهشة، قانون نيوتن الأول، وراء قلوبهم، 2011»، لا تنسى أميرة كونها طبيبة بالأساس فتتعامل بمشرط جراح ماهر يعيد قراءة العالم ومسألة ذاكرتنا المتخمة بالجراح والهزائم، فتقول في قصيدة «وراء قلوبهم»:وراء قلوبهم.. عرفتُ أنهم يخبئون ولاعاتهم وراء قلوبهم.. وينسونها على أبواب العلاقات غير المكتملة.. خرجتُ إلى نور شارد صاخب جعلني الاتهام في مواجهة حلمي كعاملِ إطفاء مرة.. وضابط في الجيش النازي يشهد على المحرقة مرة.. كنتُ إنسانيا وخائفا.. كان أصدقائي يشبهون الشحاذين.. لم أكن أدري أنني سأعود لوصف الخروج من المنزل والتصدي لحنين الأغاني العاطفية.. حين خبأوا ولاعاتهم وراء قلوبهم.. أمام سجائري ولاعات مشتعلة كنتُ أدخن بشراهة».

وتنتقل أميرة الأدهم في قصائدها بين الحلم واليقظة والموت والحياة والماضي والحاضر والواقع والخيال، معبرة عن واقعنا المضطرب والغرائبي والمتناقض، وتحاول الخروج من هذه الدوامة بمواجهة الحقائق لا الهروب منها وبالاعتماد على الذات وإدراكنا قيمة الأنا التي طالما أهدرنا قيمتها لمصلحة الجموع التي ابتلعت أرواحنا وقولنا.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: تشبه الحياة

إقرأ أيضاً:

رحيل نجوم الكرة المصرية في ريعان شبابهم: من الألم إلى الذكرى

انقضى نجم كرة القدم الشاب أحمد رفعت، عن عمر يناهز 31 عامًا،  في فجر صباح يوم السبت، ليخلّف فراغًا حزينًا في قلوب محبيه ومتابعي الرياضة. 

كان رفعت، الذي لعب لأندية عديدة من بينها الزمالك، المصري البورسعيدي، وإنبي، يُعرف بقميصه الأبيض الذي ترك بصماته في ملاعب متعددة، بالإضافة إلى تجربته مع الوحدة الإماراتي ومشاركاته الدولية مع منتخب مصر.

لكن لم يكن رفعت الوحيد الذي فقدته مصر في مثل هذا السن الصغير.

عبر تاريخ الكرة المصرية، غادر العديد من النجوم الشابة الحياة، تاركين خلفهم ذكريات وإرثًا رياضيًا يظل خالدًا. من بين هؤلاء النجوم:

محمد حازم: تُلقي جماهير نادي الإسماعيلي بحزن شديد نبأ وفاته في نوفمبر 1986، بعد حادث سيارة مروع عن عمر يناهز 26 عامًا، فور عودته من مباراة غزل المحلة.

عبدالله سامي: لاعب وسط الاتحاد السكندري والجونة، فارق الحياة في أغسطس من العام الحالي، بعد أن غرق بمعدية مدينة الصف، وهو في عمر 31 عامًا.

رضا الإسماعلاوي: رحل عام 1965 في حادث سيارة مؤسف، عن عمر 26 عامًا، بعد أن كان لاعبًا مميزًا في صفوف الإسماعيلي.

يوسف محي: توفي في ديسمبر 2014 بعد حادث سيارة مأساوي، حين كان في الحادية والعشرين من عمره، وكان جزءًا من الزمالك والاتحاد السكندري.

أحمد وحيد: لاعب الترسانة ومنتخب مصر للشباب، فارق الحياة في سبتمبر 2006 جراء حادث سيارة مؤسف، عن عمر 26 عامًا.

أيمن رمضان: نجم الإسماعيلي ومنتخب مصر للشباب، توفي في أغسطس 2013 بعد اعتزاله اللعبة، عن عمر يناهز 36 عامًا.

أحمد إكرامي: حارس الأهلي والترسانة ومنتخب مصر للشباب، توفي في فبراير 2006 عن عمر 26 عامًا.

محمد عمر الأكو: لاعب دفاع المصري البورسعيدي، رحل في نوفمبر 1998 في حادث سير على طريق دمياط بورسعيد، وهو في عمر 29 عامًا.

محمد عبدالوهاب: لاعب الأهلي، توفي في أغسطس 2006 إثر أزمة قلبية خلال تدريبات فريقه، وهو في الثالثة والعشرين من عمره.

علاء على: لاعب الزمالك وبتروجت، رحل في نوفمبر 2019.

 

 

مقالات مشابهة

  • بعد رحيله.. قصة رحيل أسرة أحمد رفعت عند سن الثلاثين
  • رحيل نجوم الكرة المصرية في ريعان شبابهم: من الألم إلى الذكرى
  • رحيل أحمد رفعت.. حزن عميق وتعازي مؤثرة من الرياضيين والإعلاميين
  • من عبدالوهاب إلى أحمد رفعت.. دموع الملاعب المصرية لا تنقطع
  • بعد رحيل أحمد رفعت| استشاري قلب: "عودة اللاعب للحياة معجزة.. والأعمار بيد الله"
  • “روجك باقية”.. ابنة رجاء الجداوي تحيي ذكرى رحيل والدتها
  • ندوة أدبية عن المجموعة الشعرية “هنائيات” للأديبة داوودي في ثقافي أبو رمانة
  • الشاعرة زوات حمدو: الشعر موهبة لها أسس ومقومات
  • قراءة في مجموعة (ما وراء الضباب) للشاعرة لينا حمدان في ثقافي أبو رمانة
  • بعد وفاتها بشهرين.. سبب مفاجئ وراء رحيل التيك توكر الشهيرة إيفا إيفانزا