بينت لجنة المياه والزراعة النيابية ، تفاصيل الخطة الزراعية الشتوية في العراق، وفيما أكدت أن الخطة “مهددة”، اشارت الى نقطة وحيدة قادرة على حل الأزمة.

وقال عضو اللجنة، ثائر الجبوري،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الكثير من التساؤلات تطرح هنا وهناك في حال ستكون هذه السنة، وفق ما يطلق عليها بـ(السنة الرطبة)، اي ستشهد أمطارا كثيرة، الا ان الخطة الزراعية الشتوية لا يمكن ان تعتمد على الأمطار”.

وأضاف، أن “المناطق الوسطى والجنوبية، وحتى الغربية، لن يكون فيها خطا مطريا، تكون الامطار فيه بصورة دائمية، ويعتمد عليه في الزراعة”، مبينا أن “هناك أساليب لتحويل الارواء بالسقي والرش والتنقيط، وحفر الآبار لاسيما في المناطق الرملية، والتي تبدأ من حدود محافظة البصرة، الى الموصل”.

وأوضح عضو لجنة الزراعة النيابية، أن “هناك أراضي تعتمد في زراعتها على الآبار، بالنسبة للمحاصيل الاستراتيجية اي (الحنطة والشعير)، فيمكن تعويض النقص الحاصل بالأراضي عن طريق السقي بالري”.

وبين الجبوري، أن “الزراعة في العراق مهددة بكل المناطق في حال غابت الامطار هذا الموسم؛ لان لم تكن هناك استعدادات لوزارتي الموارد المالية، والزراعة، بالسقي بالرش، وقلة هذه المرشات”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

“أبوزريبة” يبحث احتياجات الإدارة العامة للدعم المركزي

الوطن|متايعات

اجتمع وزير الداخلية بالحكومة الليبية، اللواء “عصام أبوزريبة”،، مع مدير الإدارة العامة للدعم المركزي، اللواء “رافع البرغثي”، في مكتبه بديوان الوزارة.

واستعراض الاحتياجات والنواقص التي تواجه الإدارة في المناطق الجنوبية والشرقية والجنوب الشرقي، لضمان أداء مهامها بكفاءة، وتقديم الدعم اللازم للحد من التهريب، ومكافحة الجريمة المنظمة.

وتناول الاجتماع سبل تعزيز التعاون والتنسيق مع مكونات وزارة الداخلية، بهدف رفع كفاءة العمل الأمني وتحقيق الاستقرار، بالإضافة إلى الجهود التي بذلتها الإدارة في المناطق الجنوبية إثر الأزمات التي نتجت عن التغيرات المناخية.

وفي ختام الاجتماع، أكد أبوزريبة على أهمية تقديم كافة أنواع الدعم لإدارة الدعم المركزي، نظراً لدورها الحيوي في مساندة مكونات الوزارة، كما أشاد بجهودها في المناطق المتضررة وتقديم الدعم اللازم للمواطنين والمقيمين.

الوسومالحكومة الليبية رافع البرغثي ليبيا مدير الإدارة العامة للدعم المركزي

مقالات مشابهة

  • الزراعة تتخذ سلسلة إجراءات لترشيد استخدام المياه خلال الخطة الشتوية
  • برئاسة السامرائي.. لجنة نيابية تناقش تنفيذ قانون سامراء عاصمة العراق للحضارة الإسلامية
  • تقرير اقتصادي: ليبيا في صدارة الدول المستوردة للمواد الزراعية من منطقة “كراسنودار” الزراعية الروسية
  • ممثل “الفاو” الإقليمي : الإمارات شريك إستراتيجي في دعم الأمن الغذائي إقليمياً وعالمياً
  • “افحيمة”: اتفاق مجلسي الدولة والنواب حول المصرف المركزي قد يكون أساساً لحل الأزمة الليبية
  • حماية الرقعة الزراعية أبرزها.. تعرف على أهم اختصاصات لجنة الزراعة بـ "النواب" قبل تشكيلها
  • الخطة الشتوية.. قرار حكومي بزيادة مساحات زراعة الحنطة لأكثر من مليوني دونم
  • “أبوزريبة” يبحث احتياجات الإدارة العامة للدعم المركزي
  • “الرياض تقرأ” .. رحلة بين السطور في خمس مناطق للقراءة والتأمل
  • الطاهر إبراهيم يتفقد المحاصيل الزراعية المطرية بمجمع “قرى حميراء” بهضبة المناقل