وكالة بغداد اليوم:
2024-07-07@07:28:50 GMT

نائب يحدد شرطا لحسم اختيار رئيس البرلمان

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

نائب يحدد شرطا لحسم اختيار رئيس البرلمان

بغداد اليوم-بغداد

أكد النائب المستقل كاظم الفياض، اليوم الأربعاء (13 كانون الاول 2023)، عدم إمكانية حسم انتخاب رئيس البرلمان الجديد، الا بتحقيق شرط واحد.


وقال الفياض، لـ"بغداد اليوم"، ان "العملية السياسية في العراق بنيت على أساس المحاصصة السياسية والطائفية والتوافق والتخادم السياسي، ولهذا انتخاب رئيس البرلمان الجديد، لا يمكن ان يكون دون وجود اتفاق ما بين القوى السياسية المتحكمة بالمشهد السياسي والبرلماني".


وبين ان "عدم حصول التوافق هو من يؤخر حسم انتخاب رئيس البرلمان، ولهذا لا مؤشرات لانتخاب رئيس جديد حتى الان، الا بعد حصول التوافق"، مبينا ان "الصراع الحاصل ما بين الكتل والأحزاب سيؤخر حسم هذا الملف بشكل طويل، فالكل ينتظر التوافق على المحاصصة من جديد".


المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: رئیس البرلمان

إقرأ أيضاً:

نائب يؤكد صحة كتاب رئاسة البرلمان بشأن قرارات مجلس محافظة نينوى الأخيرة

السومرية نيوز – سياسة

أكد النائب عن نينوى شيروان الدوبرداني، اليوم السبت 6 تموز/ يوليو 2024، صحة الكتاب الصادر عن مجلس النواب بشأن عدم قانونية ودستورية قرارات مجلس محافظة نينوى الأخيرة.
ويقول الدوبرداني في حديث للسومرية نيوز، ان "الكتاب الصادر عن مجلس النواب بشأن عدم قانونية ودستورية قرارات مجلس محافظة نينوى، هو كتاب حقيقي وصادر عن رئاسة مجلس النواب وبتوقيع رئيس المجلس"، مشيرا الى ان "بعض قيادات في الإطار التنسيقي مارست ضغوط على رئيس مجلس النواب بالنيابة لينفي صدور الكتاب المتداول عن مكتبه".

ويضيف، "سنستمر بالدفاع عن القانون وعن حقوق أبناء محافظة نينوى"، لافتا الى ان "جلسة مجلس المحافظة الأخيرة غير قانونية حسب قانون ٢١ لسنة٢٠٠٨ المعدل".

ويوم أمس، انتشر كتاب موقع من رئيس مجلس النواب العراقي بالوكالة محسن المندلاوي موجّه لرئيس مجلس محافظة نينوى، يدعو فيه إلى إلغاء جميع القرارات المتخذة في الجلسة الرابعة عشر، كونها قرارات "باطلة ومخالفة للقانون".

واعتبر المندلاوي في الكتاب أن عدم إلغاء القرارات "يعد امتناعاً عن تطبيق القانون، وسنلجأ لمفاتحة الادعاء العام لتحريك الدعوى الجزائية استناداً لأحكام المادة 329 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969".

وكان مجلس محافظة نينوى قد أعفى 21 رئيس وحدة إدارية وعيّن غيرهم، بدون أي إجراءات قانونية ودستورية، خلال جلسةٍ له في الـ 3 يوليو / تموز الجاري.   وصوّت المجلس على تعيين سيدو خيري قائمقاماً لقضاء شنگال (سنجار)، وخليل هابش قائمقاماً لقضاء تلعفر، ورعد ناصر قائمقاماً لقضاء تلكيف، وعلي صالح ماضي قائمقاماً لقضاء الحضر، وعلي محمد جديع مسؤولاً في ناحية الشورة، وأسامة الشاهر مديراً لناحية القيارة، على أن يتم التصويت على بقية الأقضية والنواحي تباعاً.

مقالات مشابهة

  • بغداد.. هجوم مسلح على منزل نائب في البرلمان
  • تحالف حسم:الموقف ما زال معقداً في شأن انتخاب رئيس البرلمان الجديد
  • نائب يؤكد صحة كتاب رئاسة البرلمان بشأن قرارات مجلس محافظة نينوى الأخيرة
  • كرموس: تكالة متمسك بضرورة فتح القوانين الانتخابية وإجراء تعديلات عليها
  • خوري لـ السفير الروسي: من الضروري تنسيق الجهود من أجل إيجاد حل في ليبيا قائم على التوافق الوطني
  • الحكيم: اخذنا عهدا على منع أي ثغرة تهدد الاستقرار.. ولن تتمكن أي قوة من ذلك
  • اختيار رئيس شركة نقل الكهرباء من بين الـ3 مرشحين.. الأسبوع المقبل
  • تيار سياسي يحدد موعد الانهيار الأكبر لتحالف الحلبوسي - عاجل
  • مدبولي يكشف سبب استحداث منصب نائب رئيس الوزراء (شاهد)
  • عاجل| رئيس الوزراء يكشف سبب تولي كامل الوزير حقيبتين وزارتين في التشكيل الجديد