قال مرصد الأزهر لمكافحة التطرف، إن تصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة على قرار وقف فوري للنار في غزة يعكس الوضع الكارثي الذي وصل إليه القطاع وراح ضحيته الآلاف بين شهيد وجريح ومفقود، وتحوله إلى "أرض محروقة" كما خطط الاحتلال كي لا يصبح مكانا صالحا للفلسطينيين فيما بعد.

 

مرصد الأزهر: استخدام الاحتلال المساعدات الإنسانية للضغط على الفلسطينيين أمر بشع مرصد الأزهر : الاحتلال يُمنّي نفسه بمعجزات تاريخية

 

وأضاف المرصد، أن القرار أيضًا يعكس تغيرا ملموسا في توجه كثير من الدول حيال مجريات الأمور داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة؛ خاصة مع تعمد الكيان الصهيوني توسيع الصراع داخليًا وهو ما نشهده في الضفة والقدس والاستفزازات التي تستهدف الأقصى المبارك، وكذلك سعيه لفتح جبهات خارجية بما يضمن للحكومة الحالية -التي تضم بين جنباتها عتاة التطرف المتمرسين في الإرهاب- الاستمرارية أو على أقل تقدير مد فترة وجودها إلى حين إيجاد منفذ لورطتها الحالية بعد إقرار حلفائها والعسكريين في العالم فشل حملتها العسكرية ضد القطاع بسبب المقاومة الصامدة أمام ضرباتها الهمجية.

القرار رغم عدم إلزاميته كشف عن حاجة ماسة لتغيير ميثاق الأمم المتحدة

 

 

أوضح المرصد، أن القرار رغم عدم إلزاميته كشف عن حاجة ماسة لتغيير  ميثاق الأمم المتحدة -الذي جاء في ديباجته "نحن شعوب الأمم المتحدة وقد آلينا على أنفسنا أن ننقذ الأجيال المقبلة من ويلات الحرب التي في خلال جيل واحد جلبت على الإنسانية مرتين أحزاناً يعجز عنها الوصف..."- من خلال إدخال بنود تلزم الدول بوضع حد للحروب إعمالًا للهدف الأساسي من تأسيس الأمم المتحدة وهيئاتها.

ويؤكد المرصد أنه رغم المأساة الإنسانية في غزة إلا أنها كانت بمثابة معركة ليست فقط للتحرير ولكن معركة وعي أثمرت عما رأيناه في العالم من مظاهرات ووقفات احتجاجية أثبتت الشعوب خلالها عن رغبتها في وأد نار الحروب والظلم والاحتلال ليستقيم العالم بعد مآسي خلفت أعدادًا كبيرة من القتلى واللاجئين، وهى الأزمات التي عجزت الأمم المتحدة ودول العالم عن التعامل معها وباتت عبئًا عليها تكتوي بنارها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مرصد الأزهر مكافحة التطرف غزة الاحتلال الجمعية العامة للأمم المتحدة الأمم المتحدة مرصد الأزهر

إقرأ أيضاً:

الأمين العام للأمم المتحدة: من غزة للسودان.. يتعين وقف القتال خلال الأولمبياد

العربية.نت – وكالات

حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش دول العالم على وقف الصراعات المسلحة كجزء من الهدنة الأولمبية، مع افتتاح دورة الألعاب الأولمبية في باريس 2024 في وقت لاحق من اليوم الجمعة.

واجتمع غوتيريش مع رئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ، وقال إن الأولمبياد فرصة للسلام.

وأضاف غوتيريش: "أود أن أعرب عن دعم الأمم المتحدة الكامل للجنة الأولمبية الدولية. نحن نعيش في عالم منقسم حيث تنتشر الصراعات بشكل دراماتيكي".

تعقّد المحادثات.. إسرائيل تسعى لإدخال تعديلات على خطة الهدنة
العرب والعالم
الشرق الأوسطتعقّد المحادثات.. إسرائيل تسعى لإدخال تعديلات على خطة الهدنة
وأضاف: "المعاناة المروعة في غزة، والحرب التي تبدو بلا نهاية في أوكرانيا، والمعاناة الرهيبة من السودان إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية، ومن منطقة الساحل الإفريقي إلى ميانمار.. وفي لحظة كهذه، من المهم أن نقول إن أول مبادرة سلام حقيقية مسجلة في التاريخ كانت الهدنة الأولمبية".

وفي الألعاب الأولمبية في اليونان القديمة، توقفت جميع الصراعات طوال مدة الألعاب للسماح للمنافسات بالاستمرار.

وأضاف غوتيريش: "في الوقت الذي تبدأ فيه الألعاب الأولمبية، حان الوقت لأن نذكر العالم بأهمية الهدنة الأولمبية ونجعله يفهم أنه يتعين أن تصمت البنادق".

وتبدأ الألعاب في وقت لاحق من اليوم الجمعة وتستمر حتى 11 أغسطس بمشاركة أكثر من 10500 رياضي يمثلون 206 دول ومناطق.

ومن بين المشاركين فريق فلسطيني، الذي لا تتمتع بلاده بالعضوية الكاملة في الأمم المتحدة لكن لديها لجنة أولمبية وطنية رسمية، ويشارك أيضاً رياضيون من روسيا وبيلاروسيا سيتنافسون كمحايدين دون علم أو شعار نتيجة فرض عقوبات على البلدين بعد اندلاع الحرب في أوكرانيا في عام 2022.

وأضاف غوتيريش: "هذه هي اللحظة التي أوجه فيها ندائي القوي للدول لكي تتجمع معا بنفس الروح التي سيتجمع بها الرياضيون في دورة الألعاب الأولمبية في باريس".  

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تدعو للتحلي بأقصى درجات ضبط النفس على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • الحروب والاضطرابات الاقتصادية فاقمت أزمة الجوع في العالم (إنفوغراف)
  • مرصد الأزهر يدين الهجوم الإرهابي في نيجيريا
  • الأمين العام للأمم المتحدة: من غزة للسودان.. يتعين وقف القتال خلال الأولمبياد
  • هجوم إسرائيلي أمريكي حاد على المقررة الأممية ألبانيز بسبب انتقادها لنتنياهو
  • السودان في مواجهة إحدى أسوأ المجاعات في العالم
  • مقتل 17 مزارعا بالكونجو على يد داعش.. ومرصد الأزهر يدين الهجوم الإرهابي
  • تعليق على صورة لنتانياهو يثير غضب إسرائيل وأميركا من خبيرة أممية في حقوق الإنسان
  • مجلس الأمن يبحث الجمعة الوضع الإنساني في غزة
  • قادة 3 دول في بيان مشترك: هناك حاجة ماسة لوقف فوري للنار بغزة