نبض السودان:
2024-09-17@11:49:01 GMT

تحرك أمريكي تجاه جرائم حرب السودان

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

تحرك أمريكي تجاه جرائم حرب السودان

رصد – نبض السودان

أعلنت واشنطن عن مؤتمر صحفي، حول جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والتطهير العرقي في السودان، ينعقد غدا الخميس، تقدمه سفيرة وزارة الخارجية الأمريكية المتجولة للعدالة الجنائية العالمية بيث فان شاك.

وقالت إن السفيرة فان شاك ستناقش القرار الأخير الذي اتخذه وزير الخارجية أنتوني بلينكن بأن أعضاء القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع ارتكبوا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية والتطهير العرقي في السودان، وبعد إلقاء كلمات افتتاحية موجزة، سيتلقى المتحدثون أسئلة من الصحفيين المشاركين.

وقدمت واشنطن نبذة عن بيث فان شاك، التي أدت اليمين بصفتها السفيرة المتجولة السادسة للعدالة الجنائية العالمية (GCJ) في 17 مارس 2022.

وقالت إن السفيرة من خلال هذا الدور، تقدم المشورة لوزير الخارجية وقيادات الوزارة الأخرى بشأن القضايا المتعلقة بالمنع، والرد على الجرائم الفظيعة، بما في ذلك جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية.

وشغلت السفيرة فان شاك منصب نائب السفير المتجول في مؤتمر جنيف الدولي من عام 2012 إلى عام 2013م، وقبل عودتها إلى الخدمة العامة في عام 2022، كانت السفيرة فان شاك أستاذة زائرة في حقوق الإنسان في كلية ليا كابلان في كلية الحقوق بجامعة ستانفورد، حيث قامت بالتدريس الدولي. القانون الجنائي، وحقوق الإنسان، والاتجار بالبشر، ومختبر سياسات حول الأدوات القانونية والسياسية لمنع الأعمال الوحشية، فضلا قيامها بإدارة العيادة الدولية لحقوق الإنسان وحل النزاعات في جامعة ستانفورد.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: أمريكي السودان تجاه تحرك جرائم حرب

إقرأ أيضاً:

المنسقة الأممية الشؤون الإنسانية بالسودان: العنف في الفاشر يجب أن يتوقف فوراً

المنسقة الأممية قالت إن الصراع يستمر في تدمير الأرواح وسبل العيش والبنية التحتية الأساسية، وتعد الفاشر موطناً لمئات الآلاف من النازحين داخلياً المعرضين لخطر المجاعة، بما في ذلك مخيم زمزم حيث تأكدت المجاعة.

بورتسودان: كمبالا: التغيير

أعربت منسقة الشؤون الإنسانية المقيمة في السودان، كليمنتين نكويتا سلامي، عن حزنها العميق وإحباطها إزاء العنف المسلح المستمر في الفاشر بولاية شمال دارفور.

وقالت في بيان الأحد، بشأن الهجمات في الفاشر أطلعت عليه (التغيير): هذا أمر مفجع ويجب أن يتوقف، ولا يوجد أي مبرر لشن هجمات مباشرة على المدنيين وأصولهم ومرافقهم الأساسية مثل المستشفيات المحمية بموجب القانون الإنساني الدولي، فيما طالبت أطراف النزاع بالامتناع عن استهداف المدينة.

وتشير التقارير الأولية إلى تصاعد القتال على نطاق واسع في مدينة الفاشر في 12 سبتمبر الجاري، مما يهدد حياة الآلاف من الأشخاص، لا سيما في مخيمات النازحين داخلياً. وبحسب ما ورد تأثرت مرافق الرعاية الصحية أيضًا، ولم يتم بعد تحديد عدد الضحايا المدنيين.

ويستمر الصراع في تدمير الأرواح وسبل العيش والبنية التحتية الأساسية، وتعد الفاشر موطناً لمئات الآلاف من النازحين داخلياً المعرضين لخطر المجاعة، بما في ذلك مخيم زمزم حيث تأكدت المجاعة.

بالإضافة إلى ذلك، تعرض نظام الصحة العامة في السودان للدمار بسبب الصراع المستمر حيث تم تدمير أو نهب أو هجر العديد من المرافق، مما ترك أكثر من خمسة ملايين شخص دون إمكانية الوصول إلى خدمات الرعاية الصحية.

وقالت المسئولة الأممية: “هذه الهجمات المشينة تظهر عدم جدوى العنف المسلح في الفاشر. ويجب على جميع أطراف النزاع الوفاء بالتزاماتها تجاه القانون الإنساني الدولي وضمان حماية المدنيين من الأذى. وأضافت: “إن الهجمات في الفاشر تنتهك كل المبادئ الإنسانية”.

الوسومآثار الحرب في السودان إنهاء حصار الفاشر الفاشر كليمنتاين نكويتا سلامي مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية

مقالات مشابهة

  • اختطاف الموظفين الأمميين يعرقل الجهود الإنسانية في اليمن
  • اتفاق لنقل المساعدات الإنسانية إلى السودان.. عبر هذه الولاية
  • أول تحرك عسكري أمريكي إسرائيلي مشترك ضد الحوثيين بعد الهجوم بالصاروخ الباليستي على تل أبيب
  • المنسقة الأممية الشؤون الإنسانية بالسودان: العنف في الفاشر يجب أن يتوقف فوراً
  • السودان في ظل حرب أهلية جديدة: الظروف الإنسانية والتدخلات الخارجية
  • الخارجية: استهداف يافا يؤكد وفاء السيد القائد بوعده تجاه فلسطين
  • «الدولية لدعم فلسطين» عن بيان مدريد: جاء بناءً على تحرك وزراء الخارجية العرب
  • مصر تدفع بمزيد من المساعدات الإنسانية إلى السودان
  • حزب المؤتمر: الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان التزام حقيقي من الدولة تجاه مواطنيها
  • أول تحرك أمريكي بعد اعتزام 3 دول عربية الاعتراف بالحوثيين.. تفاصيل