شفق نيوز/ أعلنت ادارة مهرجان دهوك السينمائي الدولي العاشر، الذي أقيم مؤخراً تخصيص أيام خاصة لعرض أفلام النزلاء في سجن إصلاحية زركا في دهوك، وفيما بينت أن هذه الأفلام دخلت بمنافسة قوية للحصول على جوائز المهرجان، أكدت ان هذا الاجراء جاء في إطار الجهود الإصلاحية للتأثير إيجابا في النزلاء.

وقال مدير الإعلام في المهرجان حسن عارف، لوكالة شفق نيوز، إن "هذه المبادرة تهدف إلى توجيه رسالة إنسانية وإصلاحية حيث تعتبر السينما وسيلة لنقل هذه الرسائل، وهو ما يتماشى مع جهود الإصلاحية في تأهيل السجناء اجتماعيا".

وأضاف عارف أن "إدارة المهرجان نظمت برنامجا خاصا لعرض الأفلام المشاركة في المهرجان، التي دخلت في منافسة قوية للحصول على جوائز المهرجان والتي تحمل رسائل إنسانية هادفة".

من جانبه، أوضح عرفان برواري المسؤول عن الإعلام في سجن إصلاحية زركا في دهوك، لوكالة شفق نيوز، إن "الاصلاحية قامت بالتعاون مع وزارة الثقافة بالاستفادة من فعاليات مهرجان دهوك، حيث تم عرض عدة أفلام متنوعة داخل السجن".

وأشار إلى أنه "تم عرض فيلم واحد في كل جلسة، وذلك في إطار جهود الإصلاحية لتوفير فرص الترفيه والثقافة للنزلاء، وتحقيق التأثير الإيجابي على حياتهم".

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي دهوك مهرجان الافلام

إقرأ أيضاً:

في دورته الـ 40.. إقامة ورشة إخراج سينمائي للمخرج علي بدرخان في مهرجان الإسكندرية السينمائي

كشفت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، إقامة ورشة إخراج سينمائي للمخرج الكبير علي بدرخان، في أثناء فعاليات الدورة الـ 40 للمهرجان.

 

يذكر أن المخرج علي بدرخان ولد بالقاهره سنة 1946، وتخرج في المعهد العالي للسينما سنة 1967، وحاز بعدها على منحة للتدريب في استوديوهات مدينة السينما الإيطالية لمدة عامين كاملين. أخرج بدرخان أول فيلم طويل له (الحب اللى كان) في سنة 1973، وأخرج بعدها عددا من الأفلام الهامة منها «الكرنك، شفيقة ومتولى، الجوع، الراعي والستات»، وأخرج أول أفلامه (الحب اللى كان) وهو في الثامنة والعشرين من عمره.

 

نبذة عن مهرجان الإسكندرية السينمائي

 

يذكر أن مهرجان الإسكندرية في دورته الـ 40  يقام تحت رعاية معالي وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية، وتنظمه الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما التي يرأس مجلس إدارتها الناقد الكبير الأمير أباظة ويشارك به الأفلام الطويلة والقصيرة من دول البحر المتوسط في إفريقيا وآسيا وأوروبا، ومن المقرر أن يقام في الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر.

مقالات مشابهة

  • ورشة للمخرج علي بدرخان في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • كيفية التقديم بورشة المخرج علي بدرخان بمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • فلسطين ضيف شرف مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب 2024
  • في دورته الـ 40.. إقامة ورشة إخراج سينمائي للمخرج علي بدرخان في مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • ورشة للمخرج علي بدرخان بالدورة الـ 40 لمهرجان الإسكندرية السينمائي
  • مهرجان القاهرة السينمائي يفتح باب الحجز في ورشة المخرج علي بدرخان
  • 98 فيلماً في "الشارقة السينمائي للأطفال والشباب" أكتوبر المقبل
  • «الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب» يُطل ببرنامج ثري
  • فلسطين ضيف شرف “الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب 2024”
  • نادي سينما المرأة يعرض أفلام مهرجان بردية السينمائي