قضت محكمة استئناف أمريكية اليوم الأربعاء بأن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ليس بمقدوره تأكيد الحصانة الرئاسية في مواجهة دعوى تشهير رفعتها ضده الكاتبة إي. جان كارول، مما يوجه انتكاسة قانونية أخرى لترامب.

وأيدت الدائرة الثانية بمحكمة الاستئناف في مانهاتن قرار قاض اتحادي برفض طلب ترامب تأكيد حقه في الحصانة، حيث وجدت أن الرئيس السابق انتظر طويلًا أكثر مما يلزم لإثارة هذا الطلب كوسيلة للدفاع.

ووصفت ألينا هابا، إحدى محاميات ترامب في القضية، الحكم بأنه "معيب تماماً"، وقالت إن ترامب سيطالب المحكمة العليا "بمراجعة فورية".

وتسعى كارول من خلال الدعوى التي أقامتها ضد ترامب للحصول على ما لا يقل عن 10 ملايين دولار بسبب تعليقات أدلى بها في يونيو حزيران 2019، عندما كان في سدة الحكم، بعد أن اتهمته علنا للمرة الأولى بأنه اغتصبها في غرفة لتبديل الملابس في متجر بمانهاتن في منتصف التسعينيات.

ونفى ترامب معرفته بكارول، وقال إنها ليست من "النوع" الذي يفضله، وإنها اختلقت ادعاء الاغتصاب للترويج لمذكراتها القادمة.

ورفعت كاتبة العمود السابقة في مجلة "إيل" دعوى قضائية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، لكن ترامب انتظر حتى ديسمبر (كانون الأول) 2022 قبل أن يؤكد أن الحصانة الرئاسية المطلقة تحميه من الدعوى القضائية التي رفعتها كارول.

وبموجب تلك الحصانة، يتمتع الرئيس بحصانة كاملة من العديد من أنواع الدعاوى المدنية أثناء توليه منصبه.

Another legal setback as Trump loses bid for presidential immunity in E Jean Carroll’s defamation suithttps://t.co/LMYEGDP3nx

— The Independent (@Independent) December 13, 2023

وفي يونيو (حزيران) رفض لويس كابلن قاضي المحكمة الجزئية في مانهاتن محاولة ترامب رفض النظر في دعوى كارول، ورفض لاحقا السماح للرئيس الأمريكي السابق باستخدام الحصانة، مشيراً إلى تأخره في السعي إلى تفعيلها والمصلحة العامة في المساءلة.

وقالت الدائرة الثانية بمحكمة الاستئناف اليوم الأربعاء إن تلك القرارات كانت صحيحة.

وتم الاستماع إلى استئناف ترامب على وجه السرعة، قبل أن يخضع للمحاكمة المقررة في 16 يناير (كانون الثاني) 2024.

وحصلت كارول على حكم لصالحها في دعوى مدنية واحدة رفعتها ضد ترامب. ففي مايو (أيار)، قضت هيئة محلفين بتعويض قيمته خمسة ملايين دولار لصالحها، في دعوى قضائية ثانية بتهمة الاعتداء الجنسي والتشهير بعد أن نفى ترامب مرة أخرى اتهاماتها في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وسيطعن ترامب في هذا الحكم.

وترامب هو المرشح الأوفر حظاً لنيل ترشيح الحزب الجمهوري لخوض سباق الرئاسة في عام 2024 ضد الرئيس الديمقراطي جو بايدن على الرغم من أنه يواجه أربع اتهامات جنائية على المستوى الاتحادي وعلى مستوى الولاية. وقد دفع ترامب بأنه غير مذنب في تلك القضايا.


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة ترامب فی دعوى

إقرأ أيضاً:

رسمياً.. أنطوان غريزمان يعتزل اللعب دولياً

وكالات

قرر أنطوان غريزمان، نجم أتلتيكو مدريد، اعتزاله اللعب دوليا مع منتخب فرنسا.

ونشر غريزمان فيديو عبر حساباته على منصات التواصل الاجتماعي، وعلق قائلا: “أغلق هذا الفصل الرائع من حياتي، شكرًا على كل الذكريات”.

كان غريزمان كشف مؤخرا بأنه مرّ بفترة معقدة مع منتخب فرنسا خلال بطولة أوروبا “يورو 2024″، مبدياً استياءه من تبديل مستمرّ لمركزه في الفريق.

واعترف بأنه كان منزعجاً عندما أبقاه المدرب احتياطياً ضد بولندا، وفي نصف النهائي ضد إسبانيا، قائلاً: “كلّ شيء ذهني بالنسبة إليّ، إذا كنت سعيداً، فكلّ شيء على ما يرام، حاولت التكيّف، كان هناك كثير من الإحباط، وكثير من الغضب، لأنني لم أشعر أبداً بأنني في قلب اللعب بالطريقة التي أحبها”.

وخاض غريزمان 137 مباراة دولية مع منتخب فرنسا وسجل 44 هدفا وصنع 38 أخرى.

وفاز غريزمان بكأس العالم 2018، وبدوري الأمم الأوروبية 2020-2021 مع فرنسا”.

مقالات مشابهة

  • تطورات الشرق الأوسط تزيد سخونة مناظرة نائب الرئيس الأميركي
  • بعد رفضها لشبهه كيدية.. ما شروط طلب الإذن برفع الحصانة عن عضو مجلس النواب؟
  • بعد رفض رفع الحصانة عن أحد الأعضاء.. رفع الجلسة الافتتاحية للنواب والعودة غدًا
  • مجلس النواب يرفض رفع الحصانة عن أحد النواب بسبب الكيدية
  • مجلس النواب يرفض رفع الحصانة البرلمانية عن نائب لجود شبهة الكيدية
  • روسيا: أجهزة المخابرات الغربية والأوكرانية تستعد لاستخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا
  • بعد أعلن الأسف على فشله فيه..ريان روث ينفي محاولة اغتيال ترامب
  • منفذ محاولة اغتيال ترامب الثانية يمثل أمام محكمة
  • وزير التموين لـ«كلام في السياسة»: نعمل على وضع كود لاستخدام السكر
  • رسمياً.. أنطوان غريزمان يعتزل اللعب دولياً