يشهد باب المندب تطورات كبيرة، علي غرار أزمة غزة الذى دفع جماعة أنصار الله الحوثيين، بتضيق الخناق على حركة التجارة البحرية الإسرائيلية، في جنوب البحر الأحمر واعتراضها بطائرات مسيرة.

أصدرت جماعة أنصار الله الحوثي في اليمن،  تهددات وتحذيرات لدولة إسرائيل  باستهداف السفن الإسرائيلية، تضامنًا مع الشعب الفلسطيني، ومنذ ذلك الوقت لم يغب اسم مضيق “باب المندب”  من عناوين الأخبار.

استهداف السفن الإسرائيلية

في اللحظة التي يستعد الجيش الصهيوني بتوسيع الهجوم على غزة، وصل صدى الحرب إلي البحر الأحمر ومضيق باب المندب، وكان ردًا قويًا من الحوثيين لتضيق اقتصادهم، من خلال التركيز علي تدمير السفن الصهيونية.

في 12 ديسمبر 2023، كشفت وسائل الإعلام الأمريكية، تدمير بارجة حربية إسرائيلية أمام باب المندب بالبحر الأحمر،  عقب استهدافها بصاروخ كروز صادر من اليمن، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية.

بينما كشف الحوثيون، مساء اليوم الثلاثاء، عن تنفيذ عملية عسكرية ضد ناقلة تجارية نروجية في البحر الأحمر، مع التعهد بإستمرار استهداف السفن المتجهة إلي الموانئ الإسرائيلية إلي أن تسمح تل أبيب بدخول المساعدات الغذائية والطبية إلي غزة.

وقالت الجماعة، إنها دمرت سفينة صهيونية لشواطئ اليمن، لدعم أهلنا المظلومين بغزة.

وفي 9 ديسمبر 2023، وجهت جماعة الحوثيون، إنذار بإستهداف كافة السفن المتجهة إلي تل أبيب بغض النظر عن جنسيتها، وحذروا جميع شركات الشحن العالمية من التعامل مع الموانئ الإسرائيلية.

3 ديسمبر صرح الجيش الأمريكي، إن ثلاث سفن تجارية تعرضت لهجوم في المياه الدولية في جنوب البحر الأحمر، في نفس اللحظة قالت الجماعة الحوثيون، إنهم مسؤلون عن هجمات بطائرات مسيرة وصوارخ على سفينتين إسرائيليتين في المنطقة.

بينما في 19 نوفمبر من هذا العام، أعلنت إسرائيل إن الحوثين استولوا علي سفينة، شحن مملوكة لبريطانيا وتديرها اليابان في جنوب البحر الأحمر.

في ظل التطورات أعربت الدول،  عن قلقها إزاء الأحداث المستمرة في مضيق “باب المندب”، التي تستهدف السفن الإسرائيلية مما يعرقل التجارة بداخلها، ويهدد التجارة العالمية.

سامي أبو العز “باب المندب يغلى على نار غزة”

أشار الكاتب الصحفي سامي أبو العز، في أحد مقالاته المنشور بعنوان“باب المندب يغلى على نار غزة”، في جريدة الوفد.

تلك التطورات تنذر بأننا على أبواب مرحلة جديدة لكنها ليست سعيدة، وسيكون لها آثارها السلبية التى تنعكس على المنطقة بأكملها وربما امتدت إلى العالم أجمع.

المجتمع الدولى، سوف يدفع ثمن تأييده الأعمى للمحتل المدلل الابن غير الشرعى للولايات المتحدة، التى تستخدم سلاح الفيتو والتأثير على دول العالم، بما تملكه من أدوات ضغط ومصالح لتغمض أعينها، والأخطر أن هذه الضغوط وصلت إلى دول فى قلب المنطقة لتتغاضى عما يحدث فى غزة مكتفية ببيانات تصدر أحياناً وعلى استحياء.

فما هو مضيق “باب المندب”

هو منفذ البحر الأحمر إلي المحيط الهندي، يقع بين اليمن وجيبوتي وإريتريا علي الساحل الأفريقي، مما يجعله من أهم المسارات المائية في العالم لشحنات السلع العالمية المنقولة بحرًا.

تمر به إمدادات النفط الخام والوقود من الخليج إلي البحر المتوسط من خلال قناة السويس أو خط أنابيب سوميد، بجانب السلع المتجهة إلي آسيا، بما فى ذلك النفط الروسي.

عرض مضيق “باب المندب”، يبلغ 30 كيلو مترًا في أضيق نقاطه، وتقسمه جزيرة بريم، التي توجد في شرقه ومساحتها كيلو متران مربعان.

ويضم قناتين الأولى وهي القناة الشرقية وتعرف باسم “باب اسكندر”، وعرضها ثلاثة كيلومترات وعمقها 30 مترًا، والثانية هى القناة الغربية ويطلق عليها “دقة المايون”، وعرضها نحو 25 كيلو مترا وعمقها 310 أمتار.

بعد افتتاح قناة السويس عام 1869م، زادت أهمية مضيق باب المندب، لأنه يربط بين البحرين الأبيض والأحمر، حيث بات المضيق يربط التجارة بين أوروبا وبلدان المحيط الهندي وشرق أفريقيا.

يتميز المضيق بأهمية استراتيجية لان لديه بعد عسكري وامني كبير، وسبق أن اغلقته مصر أمام إسرائيل خلال حرب 1973، إثر هجمات سبتمبر أيلول عام 2001 في الولايات المتحدة.

في تلك الفترة قامت قوة أمريكية بالعمل على تأمين الملاحة في المضيق خلال مواجهة تنظيم القاعدة والقراصنة فى المنطقة.

يتميز المضيق من عرض وعمق ملائمين لمرور ناقلات النفط في الاتجاهين، لذلك الباب لديه أهمية، حيث يمر عبره أكثر من 21 ألف قطعة سنويًا حوالي 57 قطعة بحرية يوميًا.

أهمية باب المندب علي صعيد الملاحة الدولية؟
 

يمر عبر مضيق “باب المندب”، ما يقرب من 7.80 مليون برميل يوميًا من شحنات النفط الخام والوقود.

وأصدرت شركة تحليلات النفط فورتيكسا، خلال مطلع عام 2023، ارتفع مرور براميل الشحنات النفط الخام والوقود من 6.60 مليون إلي 7.80، خلال عام 2022.

وقالت شركة فورتيكسا، في بيان لها، إنه عبر 27 ناقلة محملة بالخام  والوقود يوميًا في المتوسط، ارتفاع من 20 في العام الماضي.

وأوضحت إدارة معلومات الطاقة، أن 12% من إجمالي النفط المنقول بحرًا في النصف الأول من 2023، وكذلك 8% من تجارة الغاز الطبيعي المسال مرت من باب المندب وخط أنابيب سوميد وقناة السويس.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جنوب البحر الاحمر الحوثيين جماعة أنصار الله الحوثيين البحر الأحمر باب المندب

إقرأ أيضاً:

بلينكن يؤكد لغالانت ضرورة وضع خطة لغزة ما بعد الحرب

أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، لوزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، الاثنين ضرورة أن تضع إسرائيل بسرعة خطة قوية لما بعد الحرب في غزة وتتأكد من عدم تفاقم التوتر مع جماعة حزب الله على الحدود الشمالية لإسرائيل.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الأميركية بعد اجتماع الوزيرين "أطلع بلينكن، الوزير غالانت على الجهود الدبلوماسية الجارية لتعزيز الأمن والحكم وإعادة الإعمار في غزة خلال فترة ما بعد الصراع وشدد على أهمية هذا العمل لأمن إسرائيل".

وحثت واشنطن إسرائيل مرارا على وضع خطة واقعية لحكم غزة بعد الحرب وحذرت من أن غيابها قد يؤدي إلى الفوضى وانعدام القانون وكذلك عودة حركة حماس.

ويقول الفلسطينيون إن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية هو فقط ما سيحقق السلام.

وقالت وزارة الخارجية إن بلينكن "شدد أيضا على أهمية تجنب مزيد من التصعيد في الصراع والتوصل لحل دبلوماسي يسمح للعائلات الإسرائيلية واللبنانية بالعودة إلى منازلها".

Met with Israeli Defense Minister Gallant today to discuss efforts to achieve a ceasefire in Gaza and release all remaining hostages, as well as planning for the post-conflict period. pic.twitter.com/BpqHDDHNcg

— Secretary Antony Blinken (@SecBlinken) June 24, 2024

ولا يزال التوتر سائدا بمنطقة الشرق الأوسط، إذ قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الأحد، إن مرحلة القتال الضاري في غزة شارفت على نهايتها، وهو ما سيسمح لإسرائيل بنشر مزيد من القوات على الحدود الشمالية مع لبنان.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، استهدف حزب الله بلدات ومواقع عسكرية إسرائيلية بأكبر وابل من الصواريخ والطائرات المسيرة منذ بدء الأعمال القتالية، وجاء الهجوم بعد أن أدت غارة إسرائيلية إلى مقتل أكبر قائد في الجماعة اللبنانية حتى الآن.

ويزور غالانت واشنطن العاصمة حيث التقى أيضا بالمستشارين الكبيرين في الإدارة الأميركية، آموس هوكستين، وبريت ماغيرك، وكذلك مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي.آي.إيه) وليام بيرنز.

ومن المقرر أن يجتمع بوزير الدفاع لويد أوستن، الثلاثاء.

ولدى دخول غالانت إلى مقر وزارة الخارجية، رددت مجموعة من المحتجين شعارات ورفعت العلم الفلسطيني.

ويسعى كريم خان، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لإصدار مذكرة اعتقال بحق غالانت.

ووفقا للتعليقات الصادرة عن مكتب وزير الدفاع الإسرائيلي، وصف غالانت اجتماعاته في واشنطن، ومنها اجتماعه بالوزير بلينكن، بأنها "حاسمة".

وقال غالانت إن "الاجتماعات التي نعقدها مهمة للغاية ومؤثرة على مستقبل الحرب في غزة وقدرتنا على تحقيق أهداف الحرب، وعلى التطورات على الحدود الشمالية، وغيرها من المناطق".

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماثيو ميلر، في إفادة صحفية، إن واشنطن تأمل في إحراز تقدم في محادثاتها مع غالانت، لكنه استطرد قائلا إنه لم يجر بعد التوصل إلى اتفاق مع إسرائيل بشأن خطة لما بعد الحرب في غزة رغم اقتراب إسرائيل من إنهاء العمليات القتالية الرئيسية في رفح.

وأوضح ميلر "إننا متمسكون تماما بموقفنا بأنه من أجل هزيمة حماس بصورة دائمة، فمن الضروري وضع خطة بشأن من يخلفها، وأن الحكم الذي سيحل محلها لا بد أن يكون بقيادة فلسطينية، ويتعين وضع خطط أمنية واقعية".

وقال ميلر "لا نريد أن نراهم يعيدون احتلال غزة، ولهذا السبب نواصل الضغط من أجل إيجاد بديل".

الغارديان: جهود إسرائيلية موسعة لتشكيل خطاب أميركي عن حرب غزة نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية تقريرا عن جهود الحكومة الإسرائلية لمواجهة "تصاعد العداء لإسرائيل، واحتجاجات الطلاب في عدد من جامعات الولايات المتحدة".

وتولت حماس السلطة في غزة في عام 2006 بعد انسحاب الجنود والمستوطنين الإسرائيليين في عام 2005، لكن الأمم المتحدة لا تزال تعتبر القطاع منطقة تحتلها إسرائيل.

وتتحكم إسرائيل في الدخول إلى غزة، بينما اكتسبت حماس شعبية بين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة في الأشهر القليلة الماضية.

مقالات مشابهة

  • غولدمان ساكس: تدفقات النفط عبر البحر الأحمر تنخفض 1.5 مليون برميل
  • يمن العزة ونصرة غزة
  • بلينكن يؤكد لغالانت ضرورة وضع خطة لغزة ما بعد الحرب
  • واشنطن: جماعة الحوثي هاجمت سفينة بضائع كانت في طريقها إلى مصر
  • “البحر الأحمر ليس مكاناً للنزهة”.. الحوثي يدعو طاقم حاملة الطائرات “روزفلت” إلى ممارسة هوايتهم في شواطئ كاليفورنيا
  • “واشنطن بوست”: الولايات المتحدة تفشل في وقف العمليات اليمنية المساندة لغزة
  • البحر الأحمر رهينة بيد ذراع إيران- انفوجرافيك
  • عاجل - القيادة الوسطى الأمريكية: إصابات طفيفة لسفينة استهدفها الحوثي في البحر الأحمر
  • بعد إغراق «روبيمار» الحوثي» تتسبب فى إغراق السفينة «إم فى تيوتر» بقوارب مُفخخة
  • الحوثي تعلن استهداف سفينتين في البحر الأحمر والمحيط الهندي