الجزيرة:
2024-10-05@04:13:02 GMT

أطفال غزة يتحدثون عما فقدوه خلال الحرب

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

أطفال غزة يتحدثون عما فقدوه خلال الحرب

نقلت كاميرا الجزيرة نت شهادات أطفال يعيشون في مخيمات النزوح داخل قطاع غزة بعدما أصبح مجرد وجود مكان آمن حلما بالنسبة لهم، ناهيك عن أحلام الدراسة والتعليم التي محتها الحرب.

وقالت إحدى الفتيات إن "اليهود هجرونا من بيوتنا، وتركنا مدارسنا وجئنا إلى هنا حيث ننام في مجموعات دون غطاء حتى"، مضيفة "لقد تهدم كل شيء وتحطم حلم المدرسة، وحاليا نحلم فقط بمكان آمن".

وظهر الأطفال الصغار وهم يعيشون وسط الخيام ويشعلون الخشب بعدما نفد الوقود.

وقالت فتاة أخرى إنها عاشت 3 حروب (2014-2021-2023)، متسائلة "ما هذا؟ حروب.. حروب؟ أين هي الحياة التي نعيشها؟ لا توجد حياة.. لقد تكسر الطموح وضاعت الأحلام".

وأضافت أنها تحلم بالنجاح والحصول على معدل مرتفع لكي تفرح وتفرح أهلها وتلتحق بالجامعة لكن هذا كله قد انتهى.

وقال طفل آخر إن الحروب السابقة كنت تنتهي سريعا، مضيفا "أول مرة أرى حربا مثل هذه الحرب.. دمرونا اليهود.. وكلما ذهبنا إلى مكان يهجروننا منه حتى أتينا إلى هنا وصنعنا خياما لنعيش فيها".

وقالت طفلة أخرى إنها رأت أطفالا كثرا ماتوا وهم نيام وإنها تخاف أن يأتي الدور عليها لأنها تريد تحقيق أحلام كثيرة كأن تصير طبيبة، لكن مدرستها قد دمرت.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

يتحدثون في السياسة والعسكرة دون اختصاص

يتحدثون في #السياسة و #العسكرة دون اختصاص
ا.د #حسين_محادين *
(1)
الثقافة السمعية ببساطة،هي سماع احدهم حكايا وقصصا واحيانا معلومات من وسائل اعلام او اشخاص عاديين او غير محايديًن، في بثها كجزء من حرب نفسية واهداف مصاحبة لبثها يُبتغى تحقيقها وهي نخر في وحدتنا الوطنية الاردنية في هذا الظرف الاقليمي المهدد لنا جميعا. إذ ويقوم المتلقي صاحب الثقافة السمعية -حبا منه في مشاركة الاحاديث في الجلسات المحدودة واحيانا العامة – بإعادة بث ما سمعه او شاهده دون التحقق من دقتهما او صدقية تلك المسموعات او المشاهدات المفبركة عبر ادوات التواصل الاجتماعي غالبا,لابل احيانا يبالغ في تبنيه لمثل تلك الحكايا السياسية او العسكرية التشكيكية في ظل الظروف المتوترة التي نعيشها وما يزال يشوبها الغموض المعرفي العلمي الدقيق واقعا ومآلات، سواء في الصراعات الدامية في لبنان،غزة، او مصاحبات الالتحام العسكري والتكنولوجي بين اسرائيل وايران تحديدا.
(2)
ليس بالضرورة أو حتى مطلوبا في الحد الادنى ان اكون محللا سياسيا او عسكريا او مفتيا فيما لا اعرف كونهما ليسا اصلا جزءا من اهتماماتي الفكرية او حتى ضمن اختصاصي الاكاديمي وهذه ليست نقيصة لدى اي منا كمواطنيين أردنيين، فالحياة متنوعة العناوين والاختصاصات والتفضيلات لدى كل منا ايضا، وبالتالي يتوجب على اي منا عدم الشعور بما اسميه الفقر او الهشاشة الثقافية في موضوعات السياسة والعسكرية رغم ان هذا موسمهما احاديث عامة واعلام مقروء وبصري في آن…لذا هل من السهولة بمكان على اغلبنا بأن يتمثل فضلية الصمت على ان يقترف خطورة الحديث فيما لا يعرف..فهل ينسى جُلنا،حكمة الله عز وجل في اجسامنا، ان خلق لكل منا فم واحد للحديث واذنان للاستماع والتعلم والتفكر معا….
(3)
الم يتضمن موروثنا الشفاهي العربي حكما وامثال من شأنها ان ترشد الراغبين في التحدث والعمل بالكثير من الحِكم والتجارب والعِضات وجلها يستوجب منا تمثله تقويما لاحاديث غير المتخصصين الذين يغرفون من بحور السياسية والعسكرة وهم لايعلمون،..
أ-“رُب كلمة تقول لصاحبها دعني” .
ب- تحدث لاراك.
ج- مقتل المرء بين فكيه.
د-ما أكثر العِبر وما اقل المعتبرين.
حمى الله اردننا الحبيب واهلنا الطيبون فيه.
*استاذ علم الاجتماع -جامعة مؤتة -الأردن.

مقالات مشابهة

  • قائد أول دبابة تعبر «خط بارليف»: دمرنا 4 دبابات ونقلنا أخرى حديثة لدراستها في أول ساعات الحرب
  • مديرو الكليات العسكرية وأوائل الخريجين يتحدثون لـ«البوابة نيوز».. مدير الأكاديمية: أولويتنا تعظيم القوة الشاملـة للدولة.. نائب الأكاديمية: الحرب الحديثة تعتمد على الأسلحة المتطورة
  • حروب المسرحيات بين إيران وأذنابها والقوى الدولية!
  • يتحدثون في السياسة والعسكرة دون اختصاص
  • بعد الهجوم على إسرائيل..الإيرانيون بين مؤيد ومعارض وخائف من المستقبل
  • الحرب الإيرانية الإسرائيلية.. توقعات بمهاجمة مصافي النفط
  • الأمم المتحدة: شهر يوليو كان الأكثر دموية للمدنيين في أوكرانيا منذ عام 2022
  • هكذا علّقت هاريس على الهجمات الصاروخية من إيران صوب الاحتلال
  • الردّ الإيراني سيُقابل حتمًا بردّ إسرائيلي... إنها الحرب الشاملة
  • ترامب يكشف موقفه من إجراء مناظرة دعت لها CNN مع كامالا هاريس