ديسمبر 13, 2023آخر تحديث: ديسمبر 13, 2023

المستقلة/-منصور جهاني/.. وصف وزیر خارجیة العراق فؤاد حسین مهرجان “دهوك” للأفلام بانه: واحداً من أفضل مهرجانات العراق ومنطقة الشرق الأوسط؛ “فهو حدث ثقافي وفنّي مهم ونحن ندعمه ونسانده”.

وتجوّل حسین في قصر مهرجان دهوك السينمائي الدولي وقاعة المؤتمر التابعة لجامعة دهوك حیث حظي باستقبال رسمي من أمیر علي محمد طاهر رئیس المهرجان و بنغین علي الممثل السینمائي والمسؤولین الآخرین في هذا الحدث السینمائي، ومن ثمّ جلس لمشاهدة الفیلم الوثائقي “إخفاء صدّام” من إخراج هلکوت مصطفی من النرویج واقلیم کردستان.

وقال فؤاد حسين في حدیث مع وکالة الأخبار لمهرجان دهوك” السينمائي الدولي “بالطبع أنا مسرور جداً لوجودي في هذا المکان ، أری من الضروري أن أتقدّم بالشکر وأعرب عن تقدیري وامتناني لجمیع اولئك الذین أسّسوا هذا المهرجان المهم والمؤثر جدّاً.

واضاف یُعتبر مهرجان “دهوك” السينمائي الدولي حدثاً ثقافیاً وفنّیاً مهماً. نحن ندعم ونساند جمیع السینمائیین القادمین من عدّة دول والمتواجدین في هذا المکان ونرحّب بهم جمیعاً. فحضور هذا العدد الکبیر من الضیوف الکرام یُعتبر انجازاً مهماً لدهوك في اقلیم کردستان وبشکل خاص للعراق.

وتابع: بصفتي وزیراً لخارجیة العراق، أعتقد أنّه یجب علی الفن أن یؤدّي دوراً مهماً جدّاً في العلاقات الدولیة. ولهذا السبب فأنّ الفن ینتمي إلی ما یُسمّی السیاسة الدولیة وهو نوع من القدرة الناعمة ودوره لایقل عن دور السیاسة.

واشار الى ان زيارته للمهرجان تاتي بالتنسیق مع وزارة الثقافة والفنون في العراق معلنا عن الدعم والمساندة لاقامة مهرجان “دهوك” السينمائي الدولي والذي یُقام في مدینة دهوك في اقلیم کردستان وعلی مستوی عالمي، مؤكدا ان”هذا العمل القیّم خدمة لصناعة السینما ولاقتصاد مدینة دهوك”.

واشار حسين الى انه يحب مشاهدة الآثار السینمائیة و”أتابعها کلّما سنحت لي الفرصة وکان لديّ متّسع من الوقت، کنتُ مهتماً جداً بالتواجد في مهرجان “دهوك” الدولي للأفلام والمشارکة فیه، لأنّ هذا الحدث الفنّي المهم والمرموق یُعتبر واحداً من أفضل مهرجانات العراق ومنطقة الشرق الأوسط.”

 

وفي معرض ردّه علی سؤال یقول لو لم تکن سیاسیاً هل كنت ترغب في العمل كممثل في أحد الأفلام؟ أجاب حسين: لو لم أکن سیاسیاً لکنت أودّ أن أصبح کاتب سیناریوهات سینمائیة.

ويقام مهرجان “دهوك” Duhok السينمائي الدولي العاشر برئاسة “أميرعلي محمد طاهر” ومع المدير الفني “شوكت أمين كوركي” للمخرج الكردي، تحت شعار “اللغة الكردية”Mother Tongue  ويعرض 116 عمل لمخرجين من مختلف دول المنطقة العالمية على شكل أفلام روائية وقصيرة ووثائقية ستقام في الأقسام التنافسية وغير التنافسية في الفترة من 9 إلى 16 كانون الأول 2023 في قاعة “الكونغرس” في جامعة دهوك ومجمع سينما “دهوك مول” في مدينة دهوك في إقليم كردستان.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: السینمائی الدولی

إقرأ أيضاً:

تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي

كشفت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة رئيس جمعية كتاب ونقاد السينما، عن أعضاء لجان تحكيم المسابقات المختلفة المشاركة في الدورة الأربعين ومن المقرر إطلاقها في الفترة من 1 الى 5 أكتوبر المقبل، والمهداة للفنانة الاستعراضية نيللي، وتحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو وزير الثقافة والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة دول البحر المتوسط للأفلام الطويلة المخرج يسرى نصر الله، وعضوية كل من مهدى عباس وأنجيليك كافالاري وخالد الزدجالي وتاميلا كوليفا، ويشارك بالمسابقة 13 فيلما.

بينما تتولى رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة الممثلة الفرنسية ماريان بورجو وعضوية كل من جيزي بيومي ورؤي المدني، وبالنسبة لمسابقة الفيلم العربي الطويل التي تحمل اسم نور الشريف يترأس لجنة تحكيمها مدير التصوير سمير فرج، وعضوية فايق جرادة وكلوديا حنا.

كما استحدث المهرجان مسابقة جديد وهى أفلام الطفل، ويرأس لجنة تحكيمها سامح حسين، وعضوية كل من أليس كانتيريان ومحمد علال، وتخضع مسابقتى أحمد الحضري لأفضل فيلم قصير التى يحمل رسالة إنسانية، ومسابقة أفلام شباب مصر للجنة تحكيم واحدة وهى الفنان خالد سرحان رئيسا وعضوية كلا من نهى عابدين، ورانيا محمود ياسين.

أما آخر المسابقات التي تتضمنها فعاليات المهرجان فهي مسابقة عمرو الليثى للسيناريو، وتتضم لجنة تحكيم المخرجة هالة خليل رئيسا، وعضوية كل من المؤلفين محمد الغيطي وأيمن سلامة.

مقالات مشابهة

  • أعمال سينمائية جزائرية وفلسطينية تتنافس في مهرجان وهران للفيلم للعربي
  • تعرف على أعضاء لجان تحكيم مهرجان الإسكندرية السينمائي
  • مهرجان الفيوم السينمائي يعلن عن ندوات حول المياه وإعادة التدوير
  • أربيل يخطف 3 نقاط من دهوك بـديربي كوردستان وكربلاء والنجف حبايب في نجوم العراق
  • جهود وقف إطلاق النار في لبنان بين وزير خارجية العراق ونظيره الإيراني
  • وزير خارجية العراق يبحث مع نظيره الإيراني جهود وقف إطلاق النار في لبنان
  • رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: 26 دولة تشارك في الدورة الـ 40
  • سومر السينمائي للفيلم القصير يكشف عن قائمة أفلامه
  • قراءة في سيناريوهات عودة قصف كردستان.. هل تضحي طهران بصفو العلاقة مع أربيل؟
  • قراءة في سيناريوهات عودة قصف كردستان.. هل تضحي طهران بصفو العلاقة مع أربيل؟ - عاجل