الرؤية- الوكالات

قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن "إنهاء الصراع في غزة هدف نتشاركه مع العالم، ولا نريد استمرار هذه الحرب يوما واحدا أكثر مما هو ضروري".

وأضافت: "لا يمكن هزيمة فكرة بساحة المعركة ويجب تقديم إجابة لتطلعات الشعب الفلسطيني مع نهاية الصراع".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قد قال أمس في فعالية لجمع التمويل لحملته الانتخابية بواشنطن: "إنهم بدأوا يفقدون الدعم"، في إشارة إلى حكومة الاحتلال الإسرائيلي، مطالبا رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بتغيير حكومته المتطرفة، وقال إنها أكثر الحكومات تطرفًا في التاريخ وأنها لا تريد حل الدولتين.

في الأثناء، عبَّر رؤساء وزراء كندا وأستراليا ونيوزيلندا في بيان مشترك أمس عن دعمهم للجهود الدولية العاجلة لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة. وقالوا في البيان "إننا نشعر بالقلق إزاء تقلص المساحة الآمنة للمدنيين في غزة. ولا يمكن أن تكون المعاناة المستمرة لجميع المدنيين الفلسطينيين ثمن هزيمة حماس".

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

الأورومتوسطي: خانيونس تشهد إحدى أكثر الفصول دموية مع استمرار جريمة الإبادة الجماعية

غزة - صفا

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف 70 فلسطينيًّا وأصاب 200 آخرين أغلبهم من الأطفال والنساء، في غضون 12 ساعة في خانيونس جنوبي قطاع غزة، بالتزامن مع إصداره أوامر تهجير قسرية تشمل مئات الآلاف من المدنيين، وذلك إمعانًا في جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها "إسرائيل" ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزةمنذ 7 أكتوبر الماضي.

وشدد المرصد الأورومتوسطي في تصريح صحفي وصل وكالة "صفا"، يوم الإثنين، على أن استمرار جرائم الاحتلال وبنمط واضح ومتكرر ضد السكان المدنيين بالاستهداف وارتكاب المجازر الجماعية والتجويع ومنع المساعدات الإنسانية والتهجير القسري وتدمير الممتلكات وغيرها من الأعيان المدنية، وعلى نحو واسع ومنهجي، ومنع أي شكل من أشكال الاستقرار والحياة، كما حدث ويحدث في خانيونس منذ صباح اليوم؛ يدلل على أن ما يفعله الاحتلال هو بهدف تدمير الفلسطينيين في قطاع غزة وإهلاكهم على نحو فعلي وبكافة الطرق المتاحة أمامه. 

وأشار إلى أن الاحتلال يتعمد تصعيد ارتكاب المجازر وعمليات الاستهداف الجماعية ضد المدنيين الفلسطينيين كلما عاد الحديث عن العودة لمسار التفاوض للوصول إلى تهدئة وصفقة تبادل، ما يثير مخاوف بأن "إسرائيل" تستخدم استهداف المدنيين وتشريدهم أداة ضغط وابتزاز سياسي، وهو أمر تكرر كثيرًا خلال الأسابيع الماضية.

وأبرز الأورومتوسطي أن الاحتلال تعمد تنفيذ مجزرة جماعية صباح يوم الاثنين، وحال إصداره أوامر تهجير قسري تطال أكثر من 250 ألف نسمة، وباشر على الفور بشن عشرات الغارات والأحزمة النارية والقصف المدفعي على المنازل والشوارع وتجمعات النازحين الذين كانوا قد خرجوا بالآلاف إلى الشوارع، وهم في حالة هلع بحثًا عن مكان آمن غير موجود.

وشملت أوامر التهجير القسري بلدة بني سهيلا وحاراتها، وبلدة عبسان الكبيرة والجديدة وحاراتها، وبلدة القرارة وحاراتها، وبلدة الفخاري وحاراتها، وخزاعة وحارات القرين، والمنارة، والسلام، وجورت اللوت، وقيزان النجار، والشيخ ناصر، والمحطة، والسطر، والكتيبة.

وجاء ذلك بالتزامن مع إعلان جيش الاحتلال تقليص ما يسمى المنطقة الإنسانية في المواصي، كجزء من حالة التضليل الإعلامية والحرب النفسية التي تمارسها "إسرائيل"؛ إذ أن الهجمات العسكرية على النازحين قسرًا وخيامهم لم تتوقف في هذه المنطقة طوال الأسابيع الماضية، ما أدى إلى مئات الشهداء والجرحى.

وذكر الأورومتوسطي أن فريقه الميداني وثق قصف الاحتلال 6 منازل على رؤوس ساكنيها من أصل 10، توفرت معلومات أولية عن قصفها منذ بدء العملية العسكرية الإسرائيلية على خانيونس عند الساعة السابعة والنصف صباح اليوم.

وأبرز أن القصف الإسرائيلي أدى إلى استشهاد 70 مواطنًا، بينهم عدد كبير من الأطفال والنساء، إضافة إلى إصابة أكثر من 200 آخرين بجروح.

ولفت إلى أن بين الشهداء عدة أفراد من عائلات مسحت من السجل المدني، مثل عائلة الجبور وحرب، منبها إلى أن هناك اثنين من الأطفال الشهداء هم رضع.

ووفقا للمرصد؛ فإن جيش الاحتلال يستخدم القصف المدفعي المباشروالعشوائي ضد المدنيين، إلى جانب القصف الجوي وإطلاق النار من طائرات "كواد كابتر"، ما تسبب بارتفاع أعداد الضحايا الذين لا تزال أعداد كبيرة منهم تحت الأنقاض وفي الشوارع ولم تتمكن طواقم الإنقاذ من انتشالهم. 

وذكر أن طواقم الإسعاف تعرضت لاستهداف مباشر خلال محاولتها إخلاء مصابين في بني سهيلا، ما أدى إلى إصابة اثنين من مسعفي الدفاع المدني.

كما أبرز أن القوات الإسرائيلية توغلت في بلدة بني سهيلا وسط قصف عنيف جدًا، رغم أن جيش الاحتلال تحدث في أوامر التهجير بأنه مؤقت ما شكل نوعًا من أنواع الخديعة للسكان الذين لم تتمكن أعداد كبيرة منهم من النزوح نتيجة القصف أو لتقديرهم أن الأمر يتعلق بسلسلة غارات جوية، كما حدث في الأول من الشهر الجاري عندما أصدر الاحتلال أوامر تهجير مماثلة ونفذ غارات جوية مكثفة في حينه دون توغل بري.

ونوه المرصد إلى أن القصف الجوي وأوامر التهجير القسري تسببت بإغلاق عيادتين للهلال الأحمر الفلسطيني، وتسببت بتعطل العديد من المراكز الصحية الأخرى.

وجدد الأورومتوسطي مطالبته لجميع الدول بتحمل مسؤولياتها الدولية بوقف جريمة الإبادة الجماعية وكافة الجرائم الخطيرة التي ترتكبها "إسرائيل" في قطاع غزة، وحماية المدنيين هناك، وضمان امتثال "إسرائيل" لقواعد القانون الدولي وقرارات محكمة العدل الدولية، وفرض العقوبات الفعالة عليها، ووقف كافة أشكال الدعم والتعاون السياسي والمالي والعسكري المقدمة إليها، بما يشمل التوقف الفوري عن عمليات بيع وتصدير ونقل الأسلحة إليها، بما في ذلك تراخيص التصدير والمساعدات العسكرية.

وطالب بضرورة مساءلة ومحاسبة الدول التي تزود "إسرائيل" بالأسلحة والتكنولوجيا الحربية رغم العلم أو العلم المفترض باستخدامها في ارتكاب جرائم دولية ضد الفلسطينيين، وبما يشمل مساءلة ومحاسبة الأفراد صانعي هذه القرارات في هذه الدول، باعتبارهم متواطئين وشركاء في الجرائم المرتكبة في قطاع غزة، بما في ذلك جريمة الإبادة الجماعية. 

ودعا الأورومتوسطي إلى تفعيل كافة مسارات المساءلة والمحاسبة المتاحةعلى المستويات الدولية والإقليمية والمحلية، بما في ذلك العمل الجاد والمشتركلتفعيل مسار الولاية القضائية العالمية لمساءلة ومحاسبة مرتكبي الجرائم ضدالمدنيين الفلسطينيين أمام المحاكم الوطنية للدول التي تأخذ بهذه الولاية.

كما حث المرصد الأورومتوسطي المحكمة الجنائية الدولية على الإسراع في إصدار مذكرات إلقاء القبض ضد رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، ووزير الجيش "يوآف غالانت"، وتوسيع دائرة التحقيق في المسؤولية الجنائية الفردية عن الجرائم المرتكبة في قطاع غزة لتشمل جميع المسؤولين عنها، وإصدار مذكرات قبض بحقهم، ومساءلتهم ومحاسبتهم، والاعتراف والتعامل مع الجرائم التي ترتكبها إسرائيل باعتبارها جريمة إبادة جماعية دون مواربة.

مقالات مشابهة

  • بوريل: المجر لن تستضيف اجتماع وزراء الخارجية بسبب موقفها من حرب أوكرانيا
  • أمريكا تطلق مبادرة سلام جديدة لإنهاء الحرب في السودان
  • الأورومتوسطي: خانيونس تشهد إحدى أكثر الفصول دموية مع استمرار جريمة الإبادة الجماعية
  • لماذا لا توافق المقاومة الفلسطينية على وقف الحرب في غزة؟
  • البابا بشأن الصراع في غزة: دعونا لا ننسَ أن الحرب هزيمة
  • إسرائيل في حرب استنزاف عقب هزيمة استراتيجية
  • ‏رئيس الوزراء العراقي يؤكد ضرورة وقف الحرب في لبنان وفلسطين وبذل الجهود للحيلولة دون اتساع الصراع إقليميا
  • باحثة سياسية: الأوضاع في غزة أكثر صعوبة من الضفة الغربية
  • الحرب أصبحت وشيكة.. ماذا أعلن وزيرٌ إسرائيلي بشأن لبنان؟
  • رئيس وزراء باكستان يرحب برأي محكمة العدل الدولية الاستشاري بشأن الاحتلال الإسرائيلي