نيويورك - وام

أشاد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، حكومة الإمارات العربية المتحدة على حسن ضيافتها للدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28.

كما أشاد بجهود الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة رئيس مؤتمر الأطراف COP28، وفريقه؛ على عملهم الشاق الذي بذلوه بهذا الشأن.

وقال: انعقد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) في لحظة حاسمة في مكافحة أزمة المناخ، وهي لحظة تتطلب أقصى قدر من الطموح في الحد من انبعاثات الغازات الدفيئة والعدالة المناخية، لافتاً إلى أن قضايا تحول الطاقة ومستقبل الوقود الأحفوري كانت في المقدمة وفي المركز.

وأشار إلى أن التقييم العالمي أكد بوضوح على ضرورة الحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة، الأمر الذي يتطلب تخفيضات جذرية في انبعاثات غازات الدفيئة العالمية في هذا العقد.

وعبر الأمين العام عن ارتياحه لنتائج المؤتمر وتأكيده على الحاجة إلى التحول بعيداً عن الوقود الأحفوري بعد سنوات عديدة تم فيها حظر مناقشة هذه القضية، موضحاً بأن العلم يخبرنا بأن الحد من الانحباس الحراري العالمي بحيث لا يتجاوز 1.5 درجة؛ سيكون مستحيلاً دون التخلص التدريجي من جميع أنواع الوقود الأحفوري ضمن إطار زمني يتوافق مع هذا الحد، مشدداً على أن التخلص التدريجي من الوقود الأحفوري أمر لا مفر منه.

ولفت إلى أنه ومع إختلاف الجداول الزمنية والمسارات والأهداف بالنسبة للبلدان ذات مستويات التنمية المختلفة، إلا أنه شدد على أهمية أن تكون الجهود الدولية متسقة مع تحقيق صافي الصفر العالمي بحلول عام 2050، والحفاظ على هدف الدرجة ونصف الدرجة داعيا إلى دعم البلدان النامية في كل خطوة على هذا الطريق.

وذكر بأن مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28) وافق على التزامات بمضاعفة قدرة مصادر الطاقة المتجددة ثلاث مرات ومضاعفة كفاءة استخدام الطاقة بحلول عام 2030.وعبرعن ارتياحه أيضاً لإحراز المؤتمر تقدما فيما يتعلق بالتكيف والتمويل، مشيراً إلى أن مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين عرض بعض اللبنات الأساسية الأخرى لتحقيق التقدم، بما في ذلك تفعيل صندوق المناخ العالمي.

وأكد على أن الإطار الجديد بشأن إجراءات التكيف يوفر مجموعة قابلة للقياس من الأهداف الجديدة لدفع إجراءات التكيف وتنفيذها مشيراً إلى أن هناك توجيهات واضحة بشأن الجولة المقبلة من خطط العمل الوطنية للمناخ لعام 2025، أو المساهمات المحددة وطنياً، والتي يتعين على كافة الحكومات الآن أن تبدأ في إعدادها، متعهداً بأن يقوم بتعبئة منظومة الأمم المتحدة بأكملها للمساعدة في هذه الجهود.

وأعلن بأنه وعلى مدى العامين المقبلين، يتعين على الحكومات إعداد خطط عمل وطنية جديدة للمناخ على مستوى الاقتصاد بأكمله، بحيث تتماشى هذه الخطط مع هدف درجة الحرارة 1.5 درجة، وتغطي جميع الغازات الدفيئة، وتكون مدعومة بسياسات وأنظمة مناخية ذات مصداقية.

وشدد الأمين العام على الحاجة إلى بذل المزيد من الجهود للحفاظ على الأمل في تحديد حد 1.5 درجة مئوية وتحقيق العدالة المناخية لأولئك الموجودين على الخطوط الأمامية للأزمة، مشيراً إلى أن هناك العديد من البلدان الضعيفة تغرق في الديون وتتعرض لخطر الغرق في ارتفاع منسوب مياه البحارمشددا على أنه حان الوقت لتحقيق طفرة في التمويل، بما في ذلك التكيف مع الخسائر والأضرار وإصلاح الهيكل المالي الدولي.

كما كشف الأمين العام عن أنه يعمل مع حكومة البرازيل بصفتها رئيس مجموعة العشرين للمساعدة في تعزيز هذه الإصلاحات المهمة، لافتاً إلى أن هذا الجهد سيكون أيضًا محورًا رئيسيًا لقمة المستقبل في سبتمبر المقبل.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات كوب 28 الوقود الأحفوری الأمم المتحدة الأمین العام إلى أن

إقرأ أيضاً:

غوتيريش: التطور السريع للذكاء الاصطناعي يقوض حقوق الإنسان

أستانا-سانا

حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم من خطورة التطور السريع للذكاء الاصطناعي، وتسبب ذلك في تفاقم عدم المساواة العالمية وتقويض حقوق الإنسان حول العالم.

ونقل مركز أنباء الأمم المتحدة عن غوتيريش قوله في كلمة أمام القمة 24 لمنظمة شنغهاي للتعاون المنعقدة في العاصمة الكازاخية أستانا: إن “الذكاء الاصطناعي يتقدم بشكل أسرع مما تستطيع الأطر التنظيمية مواكبته ما يؤدي إلى تفاقم عدم المساواة العالمية، وتركيز الثروة في أيدي قلة من الناس، وتقويض حقوق الإنسان وزيادة التوترات العالمية”.

وأشارغوتيريش إلى أن “هيئته الاستشارية المعنية بالذكاء الاصطناعي حددت 5 أولويات تتمثل في إنشاء لجنة علمية دولية معنية بالذكاء الاصطناعي وبدء حوارات منتظمة حول السياسات لتطوير أخلاقيات ومعايير مشتركة للذكاء الاصطناعي وضمان حوكمة البيانات المستخدمة لتدريب خوارزميات الذكاء الاصطناعي، ودعم القدرات في البلدان النامية من خلال صندوق عالمي”.

واقترح غوتيريش إنشاء مكتب للأمم المتحدة للذكاء الاصطناعي للإشراف على تلك الجهود.

وأعرب غوتيريش عن أمله في أن تكون “قمة المستقبل” المقرر عقدها في نيويورك في 22 و23 أيلول المقبل نقطة تحول في معالجة تلك التحديات العالمية الحاسمة.

وتأتي مشاركة الأمين العام في قمة منظمة شنغهاي للتعاون ضمن جولة في بلدان آسيا الوسطى التي تشمل أوزبكستان وقيرغيزستان وكازاخستان وطاجيكستان وتركمانستان بهدف مناقشة مجموعة واسعة من القضايا من السلام والحد من انتشار الأسلحة النووية إلى التنمية المستدامة.

مقالات مشابهة

  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة إثر تزايد القتال الإسرائيلي اللبناني
  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة مع تصاعد المواجهات بين حزب الله والاحتلال
  • غوتيريش يحذر من حرب واسعة على الحدود اللبنانية الإسرائيلية
  • غوتيريش: التطور السريع للذكاء الاصطناعي يقوض حقوق الإنسان
  • أوروبا تحتضن مؤتمر دولي يسعى لتطوير قدرات خفر السواحل اليمنية
  • الأمم المتحدة تدعو لمواجهة مخاطر الذكاء الاصطناعي
  • غوتيريش: هناك حاجة إلى تنظيم عاجل للذكاء الاصطناعي بمشاركة جميع الدول
  • تنظيم التصحيح يشيد بالمسيرة النضالية للواء الراحل خالد باراس
  • ملفات نجحت ياسمين فؤاد في إنجازها.. سبب رئيسي في تولي وزارة البيئة
  • مش مجرد توفير .. أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء في حياتنا