قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء فايز الدويري إن فيديوهات جيش الاحتلال في قطاع غزة -والتي بدأ ينشرها للإعلام في الأيام الأخيرة- لا يظهر فيها الطرف الآخر في ساحة الميدان -في إشارة إلى مقاتلي المقاومة- و"لا تعني شيئا".

وأوضح الدويري -خلال تحليله العسكري لقناة الجزيرة- أنه يُشاهَد في الفيديوهات الأخيرة جنود يطلقون النار في طرقات وشوارع بمناطق مختلفة في قطاع غزة ولكن لا تظهر الخصم المقاتل.

وأضاف متسائلا "ألم يعتمد الجيش الإسرائيلي الدائرة الحمراء؟"، في إشارة إلى السلوك الذي انتهجه جيش الاحتلال للرد على فيديوهات "المثلث الأحمر المقلوب" التي يبثها الإعلام العسكري لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي يصور جنوده وهم يطلقون النار من أسلحة خفيفة ومتوسطة، مؤكدا أنه من غير المعروف "على من يطلقونها، فالهدف غير موجود" بخلاف فيديوهات المقاومة في غزة.

وجدد الدويري الحديث عن أن فيديوهات الاحتلال لا تؤخذ بعين الاعتبار في التحليل العسكري لكونها إطلاق نار من جانب واحد، لافتا إلى أنه كان سيقول الكلام ذاته في حال بثت كتائب القسام فيديوهات مماثلة.

وفي وقت سابق اليوم الأربعاء نشر المتحدث باسم جيش الاحتلال للإعلام العربي أفيخاي أدرعي فيديوهين على حسابه بمنصة "إكس"، وقال إن الجيش أغار خلال الساعات الـ24 الأخيرة على أكثر من 250 هدفا، وزعم تصفية خلية في حي الشجاعية شرقي غزة كانت في طريقها لإطلاق قذائف صاروخية.

ودأبت فصائل المقاومة في غزة -وعلى رأسها القسام- على توثيق عملياتها ضد قوات وآليات جيش الاحتلال في مختلف محاور القتال منذ بدء العملية البرية أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وذلك على غرار ضرب القوات والدبابات بقذائف مضادة للدروع وأخرى مضادة للأفراد والتحصينات، إضافة إلى الكمائن المحكمة.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: جیش الاحتلال

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: “نتنياهو” لم يقدم أي دليل على وجود أنفاق بين مصر وحماس

قال اللواء أركان حرب، محمد عبد المنعم، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو حاول من خلال أساليب الكذب والتضليل والخداع التي يتقنها أن يُعلق فشلة السياسي والأمني والعسكري على الأخرين، وأن يزيح عنه الاتهامات بأنه هو المسؤول عن إفشال الصفقة، مضيفًا أن نتنياهو عرض خلال مؤتمر صحفي خريطة يروج من خلالها أن السيطرة الإسرائيلية على محور فيلادلفيا مسألة استراتيجية، وأن السيطرة عليه الضمان الوحيد لعدم تدفق الأسلحة لقطاع غزة.

الآن.. شاهد مباراة منتخب الكاميرون ومنتخب ناميبيا بث مباشر مجانا.. مباراة الكاميرون ???????? و???????? ناميبيا | كأس الأمم الأفريقية 2025 يلا شوت الآن.. بث مباشر مشاهدة مباراة منتخب الكاميرون ومنتخب ناميبيا اليوم في كأس الأمم الأفريقية 2025

 وأضاف “عبد المنعم” خلال مداخلة مع قناة  القاهرة الإخبارية أنه منذ بداية الحرب في أكتوبر  من العام المنصرم لم يذكر نتنياهو أو يعطيه أهمية سوي في مايو الماضي، مؤكدًا أن هدف نتنياهو الواضح خلال هذه المرحلة عدم التوصل إلى إتفاق، ووجد غايته في مسألة عدم الانسحاب من حور فيلاديلفيا، لا سيما وأنه يهدف إلى تضليل  الرأي العام الإسرائيلي، والتشويش عليه لمنع الصفقة ويروج أن حماس هي من تعطل الصفقة باصرارها على الانسحاب من المحور.

 وأكد اللواء أركان حرب، أن نتنياهو لم يقدم أي دليل حقيقي على وجود أنفاق مفتوحة بين قطاع غزة ومصر، مشيرًا إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أصدر تقريرًا يؤكد أن لا توجد أي أنفاق تعمل بين غزة ومصر منذ سنوات.

وأوضح عبد المنعم،  أن مصدر الأسلحة الموجودة في قطاع غزة ثبت أنها جاءت نتيجة لسَرقات الأسلحة من جيش الاحتلال الإسرائيلي، تبيعها مافيا أسلحة إسرائيلية إلى الفلسطينيين في  غزة والضفة الغربية كذلك،  ومن خلال تصنيع حماس أسلحتها في ورش ومصانع في أنفاق تحت الأرض.

 

مقالات مشابهة

  • خبير عسكري يكشف تفاصيل استهداف حزب الله مناطق في الجليل بصواريخ كاتيوشا (فيديو)
  • خبير عسكري: عملية الكرامة فشل أمني جديد لإسرائيل وتكرارها وارد
  • خبير عسكري: لهذه الأسباب يفضل جيش الاحتلال وقف الحرب حتى لو بقيت حماس بالسلطة
  • أسيرة سابقة لدى المقاومة: الشاباك لا يعرف شيئا عن الأنفاق
  • الدويري: إسرائيل تعبث بالقرارات الدولية خلال عدوانها على غزة والمقاومة حق مشروع
  • «الدويري»: المجتمع الدولي ينتهج سياسة المعايير المزدوجة بشأن فلسطين
  • خبير عسكري: هاتان الخطتان سيلجأ إليهما الاحتلال بالأيام القادمة في غزة
  • خبير عسكري: “نتنياهو” لم يقدم أي دليل على وجود أنفاق بين مصر وحماس
  • خبير عسكري: جيش الاحتلال مستنزف ويفتقد القدرات لخوض حرب مع حزب الله
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي مستنزف ولا يستطع دخول حرب مع حزب الله