نقلت وكالة "سي أن أن"، عن مسؤولين أمريكيين قولهم، "إن الولايات المتحدة تضغط على إسرائيل لفتح معبر كرم أبو سالم الحدودي للسماح لشاحنات المساعدات الإنسانية بالدخول مباشرة إلى غزة بشكل طارئ".

وذكر المسؤولون الأمريكيون أن الرئيس جو بايدن أثار القضية مباشرة مع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو خلال اتصالهما الأخير الخميس الماضي.



وقال المسؤولون إن مستشار الأمن القومي جيك سوليفان حث أيضا نظراءه في دولة الاحتلال على فتح المعبر بين إسرائيل وغزة قبل وصوله إلى إسرائيل لعقد اجتماعات، الخميس.

وذكر سوليفان، لشبكة "سي أن أن"، في مقابلة أمس الثلاثاء، أن "معبر رفح لا يستطيع استيعاب كمية كافية من المساعدات لتلبية احتياجات الشعب الفلسطيني التي تتزايد مع تزايد عدد النازحين".



وأضاف، "نحن بحاجة إلى القدرة التي يوفرها معبر كرم أبو سالم  بشكل طارئ للحصول على المزيد من الغذاء والماء والأدوية والضروريات لتوزيعها على المدنيين الفلسطينيين، ونحن نطرح ذلك بشكل عاجل على الحكومة الإسرائيلية حيث نطلب منهم القيام بذلك في أسرع وقت ممكن بسبب طبيعة الوضع الإنساني على الأرض".

وسمحت حكومة الاحتلال، بتفتيش شاحنات المساعدات في معبر كرم أبو سالم للمرة الأولى منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، ولكن لا يزال يتعين على هذه الشاحنات العودة عبر مصر قبل دخول غزة عبر معبر رفح.

وفي حين أن هذه الخطوة تضاعف قدرة الاحتلال على تفتيش شاحنات المساعدات، إلا أنها لا تحل الاختناق الذي يظهر عند معبر رفح.

وترفض دولة الاحتلال حتى الآن هذه الفكرة، فقد قطعت جميع المساعدات التجارية والإنسانية إلى غزة، وتعهدت بقطع كافة العلاقات مع القطاع.



ونقلت "سي أن أن"، عن الكولونيل موشيه تيترو، المسؤول الكبير في مكتب تنسيق الأنشطة الحكومية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، الذي ينسق تدفق المساعدات إلى القطاع قوله، "إن السماح بدخول المساعدات مباشرة إلى غزة من معبر كرم أبو سالم ليس مطروحا على الطاولة في الوقت الحالي ويتطلب قرارا سياسيا لتغيير ذلك".

وأضاف، "سنرى ما إذا كان هذا خيارا، ولكن في الوقت الحالي نتحدث فقط عن إجراء التصريح الأمني والتفتيش في المعبر".

وذكرت الشبكة الأمريكية، أن حكومة الاحتلال أبلغت الولايات المتحدة أن بإمكانها زيادة القدرة على عبور ما يكفي من المساعدات إلى غزة عبر معبر رفح، لكن مسؤولا أمريكيا كبيرا قال إن بلاده "توصلت بشكل نهائي إلى نتيجة مفادها أن الأمر ليس كذلك".

وقال المسؤولون الأمريكيون إن الولايات المتحدة تدعو إلى ضرورة فتح المعبر لمعالجة "الوضع الطارئ" طالما كانت هناك حاجة إنسانية.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية المساعدات غزة الاحتلال رفح غزة الاحتلال الحصار رفح معبر كرم ابو سالم سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة معبر کرم أبو سالم معبر رفح إلى غزة

إقرأ أيضاً:

الاحتلال يدعي محاولة تهريب أسلحة من سوريا لـ لبنان

سرايا - ادعت إسرائيل، الخميس، أن "حزب الله يحاول تهريب أسلحة من سوريا إلى لبنان عبر معبر "المصنع" الحدودي، فيما طلب رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي من قائد الجيش تشديد الإجراءات الأمنية على المعابر.

ومنذ 23 سبتمبر/ أيلول الماضي تشن إسرائيل "أعنف وأوسع" هجوم على لبنان منذ بدء المواجهات مع "حزب الله" قبل نحو عام، ما أسفر عما لا يقل عن 1119 قتيلا، بينهم أطفال ونساء، و3040 جريحا، ومليون و200 ألف نازح، وفق رصد الأناضول لبيانات رسمية لبنانية.

في المقابل يستمر دوي صفارات الإنذار بوتيرة غير مسبوقة في أنحاء إسرائيل، إثر إطلاق كثيف من "حزب الله" لصواريخ وطائرات مسيّرة وقذائف مدفعية تستهدف مواقع عسكرية ومستوطنات، وسط تعتيم صارم من الرقابة العسكرية الإسرائيلية على الخسائر البشرية والمادية، حسب مراقبين.

​​​​​وادعى متحدث الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي أفيخاي أدرعي، في بيان الخميس، أنه تم "الكشف عن محاولة حزب الله استخدام معبر المصنع المدني الحدودي بين سوريا ولبنان لنقل وسائل قتالية إلى داخل لبنان".

وزاد بأنه "منذ استهداف محاور التهريب الحدودية عند الحدود السورية اللبنانية الخميس الماضي (26 سبتمبر/ أيلول الماضي) أصبح معبر المصنع المدني المعبر الرئيسي، الذي ينقل حزب الله من خلاله الوسائل القتالية".

ودعا لبنان إلى "إجراء تفتيش صارم للشاحنات المارة عن طريق المعابر المدنية، وإعادة الشاحنات والمركبات التي تحتوي على الوسائل القتالية إلى سوريا".

وحذر الجيش الإسرائيلي من أنه "لن يسمح بتهريب هذه الوسائل القتالية، ولن يتردد في التحرك إذا اضطر لذلك على غرار ما قام به طيلة هذه الحرب".

وحتى الساعة 13:00 "ت.غ" لم يتوفر تعقيب من "حزب الله".

وعقب الادعاء الإسرائيلي، اتصل رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي بكل من قائد الجيش العماد جوزيف عون والمدير العام للأمن العام بالإنابة اللواء الياس البيسري، وفق وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية.

وأوضحت الوكالة أن ميقاتي "طلب تشديد الإجراءات الأمنية على الحدود اللبنانية السورية، بعد المزاعم الإسرائيلية عن استخدام معبر المصنع لنقل وسائل قتالية إلى داخل لبنان".

وأضافت أن قائد الجيش أبلغ ميقاتي بأن "الجيش متشدد جدا في الإجراءات التي يتخذها على المعابر الحدودية، ولا سيما عند معبر المصنع".


مقالات مشابهة

  • الاحتلال يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة (شاهد)
  • الاحتلال يواصل عرقلة دخول المساعدات الإنسانية والإغاثية لغزة
  • الاحتلال يضرب معبر المصنع اللبناني السوري ويخرجه من الخدمة (شاهد)
  • صحيفة تكشف: مُباحثات جرت قبل أيام بشأن "اليوم التالي" في غزة
  • الاحتلال ينصب كاميرات مراقبة وأبراج عسكرية على محور فيلادلفيا
  • دعوات للمشاركة بوقفة في رام الله اليوم إسنادًا لغزة ولبنان
  • أمريكا تعلن عن مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • القاهرة الإخبارية: قوات الاحتلال تمنع دخول الشاحنات لقطاع غزة
  • غارة إسرائيلية تستهدف محيط معبر المصنع الحدودي بين لبنان وسوريا
  • الاحتلال يدعي محاولة تهريب أسلحة من سوريا لـ لبنان