موقع 24:
2024-10-05@07:10:47 GMT

"رسالة من هارفرد".. نكهة إماراتية أصيلة

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

'رسالة من هارفرد'.. نكهة إماراتية أصيلة

أنجزت الأديبة الإماراتية مريم الزرعوني رواية "رسالة من هارفرد" الصادرة عن دار قنديل للنشر، 2017، بإشراف الدكتورة وفاء المزغني في إطار برنامج دبي الدولي للكتابة (فئة الكتابة لليافعين).

عرف الوسط الأدبي مريم الزرعوني كشاعرة متميزة، لكنها اختارت وبكامل إرادتها الالتحاق في برنامج دبي الدولي للكتابة للطفل تحديداً، رغم صعوبة دخول هذا المجال وما يتطلبه من مهارات عديدة جداً، إلا أن الطموح والتجريب صفات تحسب للمبدع، وبالفعل فقد حققت روايتها الفوز في جائزة العويس للإبداع كأفضل كتاب للأطفال في الدورة 25 عام 2018.


وقعت الرواية في 112 صفحة من الحجم الوسط، مما جعلها مناسبة وترضي ميول معظم أبناء هذا الجيل، الذي ينأى عن قراءة كتب كبيرة ويقبل أكثر على قراءة وجبات خفيفة، تمنحه ما قل ودل، تخللت صفحات الرواية رسومات تعبيرية بالأبيض والأسود للفنانة شيماء جميل، مما أضفى مزيداً من المتعة والخيال على مضمون الرواية.
اشتملت الرواية على 10 فصول حملت العناوين التالية: لا..أنت خوّافة، أتاك الخميس الطلق ضاحكاً، فن الاحتياط، الصداقة، صيّف يا صيف، يادي يادي يادي المشاعر، مفترق الطرق، أنا و"تسلا"، الطائرة وما بعدها، رسالة هارفرد.
تدور أحداث الرواية حول فتاة إماراتية في مقتبل العمر، تسرد تفاصيل لمشاهد من حياتها، في المدرسة وسط المعلمات والزميلات، وفي بيت الجدة، وأثناء العطلة الصيفية، وما يتخلل هذا العمر من نجاحات وخيبات، ومشاعر جيّاشة مع أول دقة قلب تجاه الطرف الآخر.
لغة الرواية قريبة جداً من اللغة البيضاء السهلة، ووردت فيها عدة مفردات من اللهجة المحلية أضفت عليها النكهة الإماراتية الأصيلة أثناء الحوارات التي دارت في فصول الرواية، كما نجحت الكاتبة في وصف دقيق لمشاعر طالبة الثانوية وهي تقف حائرة أمام اختيار الفرع العلمي أم الأدبي لاستكمال مسيرتها الدراسية، وتمكنت المؤلفة من تقديم صورة جليَة لما يحدث غالباً في الإذاعات المدرسية، بأسلوب يعكس واقعاً ما زال يحدث في معظم المجتمعات العربية، وهو التركيز على 3 طالبات أو 4 فقط للمشاركة في الأنشطة والفعاليات المدرسية.

ومما جاء على غلاف الرواية الأخير" عند حلول الربيع، تشرق الشمس وتغمر الأرض بدفئها، فتتفتح البراعم المكورة الصغيرة، لتصبح زهرات يانعة، ثم تتحول إلى زجاجات عطر، وهنا تأخذنا علياء في رحلة مليئة بالإثارة والتحديات، بين حقول النوار والخزامى، ولكنها لا تخلو من بعض الأشواك، علياء ستعرفنا على التحديات التي أصبحت نقاط تحول في حياتها، كما ستخبرنا عن تفاصيل تخص جدتها ومعلمتها ندى وقريبها فيصل، هؤلاء أثروا في تكوين شخصيتها والقرارات المصيرية التي وضعتها على طريق التميز، وقد تقطع لنا تذكرة لنرافق رحلتها الأولى إلى كوريا.  
كثيرة هي التحديات التي تواجهنا في حياتنا؛ فليست جميع الطرقات التي نسير فيها معبدة بالزهور والرياحين، بل هي عقبات تقودنا إلى سهول خضراء تعبق فيها زهور النجاح والتفوق لتكلل جهودنا وإخفاقاتنا بالأمل في حياة أفضل ومستقبل تسوده الإيجابية والتفاؤل.
قد نقع، نعم ؛ ولكن هذا لا يعني نهاية الحياة؛ قد يواجهنا أشخاص محبطون لنا؛ ولكن لا ينبغي لهم أن يفتوا من عضدنا، هكذا علمتني الحياة".
يذكر أن مريم الزرعوني، كاتبة وفنانة تشكيلية ونحاتة من الإمارات، لها حضور جيد على الساحة الثقافية محلياً وعربياً، وهي حاصلة على شهادة البكالوريوس من كلية العلوم عن تخصّص الأحياء، وعلى شهادة دبلوم متقدم في تصميم وإدارة المجوهرات ــ الإمارات، كما تعلمت الفن ذاتياً، ثم طورت ذلك من خلال الالتحاق بدورات معهد الشارقة للفنون، عملت الزرعوني في مختبرات وزارة الصحة ووزارة التربية والتعليم ــ الإمارات، ولها عدة إصدارات، منها ديوان "تمتمات" و ديوان " لم يعد أمرا ذا أهمية" وقصة "أبي الكناري الكبير" الموجهة للأطفال، وإلى جانب اهتمامها بالكتابة والرسم، تعكف على ممارسة فن النحت بالطين، وأنتجت الكثير من الأعمال، بالطين، التي تجسد حياة الإنسان وحركته في الحياة والعمل والنشاط.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الإمارات

إقرأ أيضاً:

«آسيوي الطائرة» يختار 3 كوادر إماراتية

 
دبي (وام)

أعلن الاتحاد الآسيوي للكرة الطائرة، اختيار ثلاثة كوادر إماراتية لعضوية لجان الاتحاد القاري في دورته الجديدة 2024-2028. وتم اختيار كل من أسامة عبدالله قرقاش، نائب رئيس اتحاد الكرة الطائرة، لعضوية اللجنة المالية بالاتحاد الآسيوي، وخالد راشد الدحيل، مدرب فريق الشباب في شباب الأهلي، لعضوية لجنة المدربين، والحكم الدولي حامد الروسي الذي تم تعيينه مساعد سكرتير عام لجنة الحكام بالاتحاد القاري.

أخبار ذات صلة «شراع الأولمبياد الخاص» يُفتتح غداً بالميناء السياحي "المركزي": 2.5 مليار درهم أرباح قطاع التأمين خلال 2023

ووجّه عبد الله جمعة الدرمكي، رئيس اتحاد الكرة الطائرة، التهنئة إلى الأعضاء، مؤكداً أن اختيار الكوادر المواطنة في عضوية لجان الاتحاد الآسيوي شهادة فخر للكرة الطائرة الإماراتية.

وأضاف: «فوز كوادرنا بعضوية لجان الاتحاد الآسيوي، يجسد ثقة الاتحاد القاري فيهم، خاصة أنهم كانوا ضمن مجموعة كبيرة من المرشحين، ووقع عليهم الاختيار، لأنهم من الكوادر المؤهلة».

مقالات مشابهة

  • الإمارات: أدلة قاطعة تُسقط الرواية الباطلة حول استهداف مقر رئيس البعثة في الخرطوم
  • «راحلون باقون» يحتفي بإبداعات مريم جمعة فرج
  • كريدية: من الصعب الوصول الى المناطق التي تحصل فيها المعارك لإصلاح الأعطال
  • منظومة «إماراتية» لبيانات الفضاء
  • التميمي يزور مدرسة بركات الزهراء التي نشرنا عنها سابقا ويوعز بحل المشكلات فيها
  • جلسة حوارية تناقش التجديد الحضري بمنطقة أصيلة
  • رسالة من عبد المسيح لبري.. هذا ما جاء فيها
  • (الحربوية) مريم سكتت حزناً على عيال (الحبيب) حميدتي
  • «آسيوي الطائرة» يختار 3 كوادر إماراتية
  • الاعلان عن موسم أصيلة الثقافي الدولي 45 بمشاركة 300 من رجال السياسة والفكر والادب والاعلام والفن