أعرب المستشارالسياسي لرئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان عن استعداد بلاده للتخلى عن استخدمها لحق الاعتراض (الفيتو) على مقترح تمويل ضخم من الاتحاد الأوروبي لأوكرانيا، في مقابل حصولها على مليارات الدولارات من التمويل الذي حجبه الاتحاد الأوروبي عن بودابست بسبب تراجعها عن الديمقراطية.

وذكرت وكالة "بلومبرغ" للأنباء أن حكومة بودابست تعطل حزمة دعم مدتها 4 سنوات بقيمة 50 مليار يورو (54 مليار دولار) لكييف ستبدأ العام القادم، وذلك في إطار خلاف واسع حول ميزانية الاتحاد الأوروبي سيدور خلال اجتماع للزعماء غداً الخميس.

وتشير تصريحات بالاش أوربان المستشار السياسي لرئيس الوزراء، وهو لا تربطه صلة قرابة به، إلى أن المجر تسعى لانتزاع ثمن باهظ في مقابل موافقتها، وهو ثمن من الصعب على باقى دول الاتحاد القبول به.

وقال بالاش أوربان، في مقابلة مع وكالة "بلومبرغ"، أمس الثلاثاء إن "تمويل الاتحاد الأوروبي للمجر وتمويل أوكرانيا هما مسألتان منفصلتان، لكن إذا أصر الاتحاد الأوروبي على أن تمويل أوكرانيا يجب أن يتوفر من ميزانية معدلة للاتحاد الأوروبي، فحينئذ ستصبح المسألتان مرتبطان.

وقال أيضاً إن المجر مازالت تعارض خطة مساعدات لـ4 سنوات كاملة، وتفضل أن يقدم الاتحاد الأوروبي التمويل لكييف لمدة عام واحد دون إدخال تعديلات على الميزانية. وأضاف أن بودابست سوف "تفكر أيضاً في المساهمة" في هذه الحزمة.


Hungary is prepared to lift its veto on a massive European Union funding proposal for Ukraine in return for billions in financing the bloc has been withholding from Budapest over democratic backsliding https://t.co/f44BQ4ixED

— Bloomberg Politics (@bpolitics) December 12, 2023

وفي السياق ذاته، طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رئيس الوزراء المجري  بتقديم تبرير لمعارضته تطلعات أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال زيلينسكي، خلال زيارته للعاصمة النرويجية أوسلو اليوم الأربعاء، إنه أبلغ أوربان بشكل مباشر، خلال اجتماع عقد حديثاً في الأرجنتين، أنه ليس لديه أي سبب لمنع قبول عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف زيلينسكي إنه طلب من أوربان "أن يطلعني على سبب واحد - وليس 3 أو 5 أو 10- قل لي سببا واحدا. وأنا في انتظار إجابة".

وهدد أوربان، الذي تربطه علاقات ودية مع موسكو، بعرقلة آمال كييف في بدء مبكر لخوض محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال زيلينسكي في أوسلو عن لقائه مع أوربان في الأرجنتين في وقت سابق من هذا الأسبوع، إنه كان "اجتماع خاص".

Прибув до Осло для участі в другому Саміті Україна – Північна Європа.

Разом із лідерами Норвегії, Данії, Ісландії, Фінляндії та Швеції говоритимемо про посилення оборонної, політичної та економічної співпраці, про наше спільне майбутнє в Європі. Наша мета – безпека та… pic.twitter.com/AcVVtjOw5v

— Volodymyr Zelenskyy / Володимир Зеленський (@ZelenskyyUa) December 13, 2023

وكان قد تم منح أوكرانيا عام 2022 وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وستجري مناقشة مسألة إطلاق محادثات الانضمام رسمياً في قمة الاتحاد الأوروبي الحاسمة التي تستمر يومين في بروكسل اعتباراً من يوم غد الخميس.

ويشار إلى أن أغلبية كبيرة من حكومات الاتحاد الأوروبي تؤيد المضي قدما في قبول عضوية أوكرانيا، ولكن الأمر يتطلب اتخاذ قرار بالإجماع لبدء محادثات الانضمام.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الحرب الأوكرانية المجر أوكرانيا الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

السوداني يدعو الاتحاد الأوروبي إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان

آخر تحديث: 30 شتنبر 2024 - 9:17 ص بغداد/ شبكة أخبار العراق- ذكر المكتب الإعلامي للسوداني في بيان ،الاثنين، أن الأخير استقبل أمس الأحد سفير الاتحاد الأوروبي لدى العراق توماس سيلر، وجرى بحث مجالات التعاون بين العراق ودول الاتحاد الأوروبي، واستعراض تطورات الأوضاع في المنطقة، واستمرار “العدوان الصهيوني” على كل من لبنان وغزّة.وأعرب السوداني، خلال اللقاء، عن تقديره لمواقف الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، نائب رئيسة المفوضية الأوروبية جوزيف بوريل، إزاء استمرار العدوان، ومحاولات توسعة الصراع في منطقة الشرق الأوسط.وذكّر بضرورة تحمل القوى الكبرى مسؤولياتها في منع الاعتداءات، “ووقف الإبادة الجماعية ذات الأبعاد الخطيرة، التي يواصل الكيان الصهيوني ارتكابها ضد شعبنا الفلسطيني، وامتدت اعتداءاته الوحشية إلى لبنان الشقيق”.

مقالات مشابهة

  • تمويل أوروبي طارئ لإغاثة المتضررين في لبنان
  • الاتحاد الأوروبي: اجتماع استثنائي لمناقشة التصعيد الإسرائيلي في لبنان اليوم
  • الاتحاد الأوروبي: اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية اليوم لمناقشة التصعيد الإسرائيلي بلبنان
  • السوداني يدعو الاتحاد الأوروبي إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • زيلينسكي: روسيا أسقطت 900 قنبلة على أوكرانيا خلال أسبوع
  • قلق في الأوساط المغربية بسبب توجيه أوروبي يهدد التحويلات المالية لمغاربة الخارج
  • السعودية تبدي استعدادها لبذل الجهود من أجل حل الأزمة الأوكرانية
  • زيلينسكي يلتقي ترامب في نيويورك ويقول إنهما متفقان على أن “بوتين لا يستطيع الفوز” في أوكرانيا
  • ترامب يوعد زيلينسكي بإيجاد حل للصراع فى أوكرانيا حال قوزه في الانتخابات
  • رئيس وزراء المجر يتبرّأ من تصريح مستشاره عن الاستسلام لروسيا