بقلم: اياد السماوي ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ..
السادة المفوضين .. تابع الرأي العام والشعب العراقي قرار مجلسكم الموّقر رقم ( ٢ ) للمحضر الاستثنائي ( ٦٤ ) المؤرخ في ١٢ / ١٢ / ٢٠٢٣ بحيرة وتعجب .. ففي الوقت الذي كان فيه الرأي العام والشعب العراقي ينتظر منكم قراركم بإلغاء المصادقة على الكيان السياسي ( تقدم ) بسبب إدانة رئيس الكيان ( محمد ريكان الحلبوسي ) بجرائم الحنث باليمين الدستوري و انتهاك الدستور و التزوير ، جاء قراركم خاليا من الإلغاء ، حيث كان الواجب القانوني يقضي بأن تقوم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بعد صدور قرار المحكمة الاتحادية ( ٩ / اتحادية / ٢٠٢٣ ) مباشرة بإلغاء المصادقة على الكيان السياسي ( تقدّم ) امتثالا لقرار المحكمة الاتحادية العليا أعلاه البات والملزم لكافة السلطات .

. إلا أنّ مجلسكم وللأسف الشديد قد تهاون وتقاعس عن القيآم بواجبه القانوني بإلغاء المصادقة بدون أي مبرر قانوني لذلك ، علما أنّ قانون المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في المادة ( ١٠ / ثانيا ) قد حصر صلاحية الموافقة على سجل الكيانات السياسية لغرض خوض الانتخابات ، بمجلس المفوضين حصرا دون أيّ جهة أخرى ، ولهذا فإن إلغاء هذه المصادقة على الكيانات السياسية هو من صلاحيات مجلس المفوضين حصرا ، عكس ما جاء في المادة ( ١٠ / خامسا ) من القانون نفسه والتي تتعلق بالشكاوى والطعون الانتخابية كافة ، حيث تكون قراراته قابلة للطعن أمام الهيئة القضائية للانتخابات ..
السادة المفوضين .. قراركم رقم ٢ للمحضر الاستثنائي ٦٤ ، قد تجاهل تماماً رغم النداءات الكثيرة بإلغاء المصادقة على الكيان السياسي ( تقدم ) ، امتثالا لقرار المحكمة الاتحادية العليا .. ونحن نعتقد أنّ الفرصة لا زالت أمام مجلسكم الموّقر بإلغاء المصادقة على سجل الكيان السياسي ( تقدّم ) امتثالا لقرار المحكمة الاتحادية التي ادانت رئيس الكيان بجرائم الحنث باليمين الدستوري و انتهاك الدستور و التزوير .. وفي حالة استمرار مجلسكم بالتغاضي عن تنفيذ القانون ، فإن هذا لا سامح الله سيضع المجلس أمام اتهامات أقلها هو عدم الامتثال لقرار المحكمة الاتحادية العليا والخضوع للضغوطات .. السادة المفوضين إنّ مجلسكم الموّقر أمام امتحان صعب يتعلق بإثبات استقلالية المفوضية وعدم خضوعها للضغوطات السياسية.. أمالنا في استقلالكم لا زالت قائمة حتى اللحظة .. والرأي العام والشعب العراقي ينتظر منكم إثبات هذه الاستقلالية بعيدا عن أية ضغوطات .. دمتم أمناء على تنفيذ القانون ..
أياد حسين حبيب البازي
في ١٣ / ١٢ / ٢٠٢٣

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات الکیان السیاسی

إقرأ أيضاً:

الجديد: الدولار نزل بسبب اعتماد محافظ جديد وليس بقرار غفار إلغاء الرسوم

اعتبر أستاذ الاقتصاد بجامعة مصراتة مختار الجديد: أن إصدار قرار بإلغاء الرسوم محاولة لسرقة الأضواء من مجلس النواب.

وقال الجديد، في منشور على فيسبوك، إن “الهدف من إصدار قرار إلغاء الرسوم اليوم وفي هذا التوقيت بالذات هو محاولة لسرقة الأضواء من مجلس النواب الذي أصدر قراره اليوم بالإجماع بتعيين محافظ جديد”.

وأضاف أن “الدولار نزل اليوم يسبب قرار مجلس النواب باعتماد محافظ جديد ولأن الكبير رحل ولأن حقبة جديدة وعهد جديد سيبدأ وليس لان غفار أصدر قرار بإلغاء الرسوم”.

وختم الجديد موضحًا أن “الدولار نزل بسبب تعيين محافظ جديد وكاد أن ينزل مع الدينار إلى الشارع ويرقص فرحا”

الوسومالجديد

مقالات مشابهة

  • النوّاب يُؤكد دستورية قانون إنشاء المحكمة الدستورية العليا
  • نوفا: مجلس النواب لن يعترف بقرار غفار القاضي بإلغاء ضريبة سعر الصرف
  • عاجل. المحكمة الابتدائية في تونس تقضي بسجن المرشح للانتخابات الرئاسية العياشي زمّال مدة12 عاما
  • مجلس النواب يرد على بيان المجلس الرئاسي بشأن قانون المحكمة الدستورية العليا
  • اليونيفيل: أي عبور إسرائيلي للبنان انتهاك لقرار مجلس الأمن 1701
  • الجديد: الدولار نزل بسبب اعتماد محافظ جديد وليس بقرار غفار إلغاء الرسوم
  • هيئة المفوضين نظر حل مجلس النقابة العامة للمحامين 20 أكتوبر
  • "عمومية المحكمة العليا" تناقش تشكيل الدوائر للعام القضائي الجديد
  • وزير الخارجية: السعودية تتمسّك بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس
  • «المحكمة العليا» تناقش تشكيل الدوائر القضائية