طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان بتقديم تبرير لمعارضته تطلعات أوكرانيا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال زيلينسكي، خلال زيارته للعاصمة النرويجية أوسلو اليوم الأربعاء، إنه أبلغ أوربان بشكل مباشر، خلال اجتماع عقد مؤخرا في الأرجنتين، أنه ليس لديه أي سبب لمنع قبول عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي.

أخبار متعلقة 5 قتلى وجرحى في حريق بألمانياالرئيس الأوكراني يصل إلى النرويج في زيارة مفاجئة

لمناقشة الحرب الجارية مع #روسيا و"الأهمية البالغة" لاستمرار الدعم الأمريكي لجهود #أوكرانيا الدفاعية.. اجتماع مرتقب بين #بايدن و #زيلينسكي في #البيت_الأبيض#اليومhttps://t.co/hFv5HAS8TJ— صحيفة اليوم (@alyaum) December 11, 2023الاتحاد الأوروبي

أضاف زيلينسكي إنه طلب من أوربان "أن يطلعني على سبب واحد - وليس ثلاثة أو خمسة أو عشرة - قل لي سببا واحدا. وأنا في انتظار إجابة".

وهدد أوربان، الذي تربطه علاقات ودية مع موسكو، بعرقلة آمال كييف في بدء مبكر لخوض محادثات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

وقال زيلينسكي في أوسلو عن لقائه مع أوربان في الأرجنتين في وقت سابق من هذا الأسبوع، إنه كان "اجتماع خاص". وكان قد تم منح أوكرانيا عام 2022 وضع مرشح لعضوية الاتحاد الأوروبي.

وستجري مناقشة مسألة إطلاق محادثات الانضمام رسميا في قمة الاتحاد الأوروبي الحاسمة التي تستمر يومين في بروكسل اعتبارا من يوم غد الخميس.

يشار إلى أن أغلبية كبيرة من حكومات الاتحاد الأوروبي تؤيد المضي قدما في قبول عضوية أوكرانيا، ولكن الأمر يتطلب اتخاذ قرار بالإجماع لبدء محادثات الانضمام.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: أوسلو الاتحاد الأوروبي أخبار العالم أوكرانيا المجر الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يترأس المنتدى العالمي لمُكافحة الإرهاب مع الممثل الأعلى للشؤون السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي في نيويورك

ترأس د. بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة يوم ٢٧ سبتمبر مع السيد جوزيب بوريل الممثل الأعلى للشؤون السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي، الاجتماع الوزاري السنوي الرابع عشر للمنتدى العالمي لمُكافحة الإرهاب GCTF في نيويورك، بحضور السيد بانكولي آديوي مفوض السلم والأمن للاتحاد الأفريقي.

وصرح السفير تميم خلاف المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية ان وزير الخارجية شدد على ضرورة تفادي أخطاء الماضي التي سمحت بانتشار التنظيمات الإرهابية، وتوفير ملاذ آمن لها، بما تسبب في ظاهرة المقاتلين الارهابين الأجانب التي ما زال العالم يعاني منها، مؤكداً على أهمية مضاعفة جهود مكافحة الفكر المتطرف، الذي يشكل المظلة الفكرية للتنظيمات الإرهابية، فضلاً عن ضرورة إيجاد تسويات عادلة للنزاعات الإقليمية والدولية التي تستغلها الجماعات المتطرفة لتجنيد عناصرها.

وأضاف السفير خلاف أن الاجتماع السنوى للمنتدى يعقد هذا العام تحت شعار "مكافحة الإرهاب في أفريقيا"، وان السيد وزير الخارجية استعرض المخاطر الإرهابية التي تتعرض لها القارة الأفريقية، واتساع رقعة التهديدات الإرهابية، وتغير أنماطها، وانتشار الفكر المتطرف، والذي بات يشكل تهديداً مباشراً على الأمن القومي للدول. و بالرغم من النجاحات التي حققتها عدد من دول القارة في مكافحة الإرهاب، إلا أن أفريقيا ما زالت تعاني من الإرهاب العابر للحدود، واستغلال الجماعات الإرهابية للفراغات الأمنية لاتخاذ ملاذات آمنة.

واستعرض وزير الخارجية جهود مصر في التعاون مع الأشقاء في أفريقيا من أجل تمكينهم من محاربة الإرهاب ومكافحة الفكر المتطرف عبر تعزيز مفهوم الدولة الوطنية وبناء القدرات اللازمة للاضطلاع بهذا الدور، بما في ذلك من خلال جهود مركز القاهرة الدولي لتسوية المنازعات وحفظ وبناء السلام والتعاون القائم بين المركز والاتحاد الأفريقي، فضلاً عن جهود الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية في التصدي للفكر المتطرف والإرهابي.

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأوروبي: اجتماع استثنائي لمناقشة التصعيد الإسرائيلي في لبنان اليوم
  • الاتحاد الأوروبي: اجتماع استثنائي لوزراء الخارجية اليوم لمناقشة التصعيد الإسرائيلي بلبنان
  • السوداني يدعو الاتحاد الأوروبي إلى وقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان
  • زيلينسكي: روسيا أسقطت 900 قنبلة على أوكرانيا خلال أسبوع
  • منظمة البريكس ترفض مرةً أخرى انضمام “ثالث اقتصاد في العالم”
  • "سلامة الغذاء" تصدر 22 إذن تصدير مغلفات طبيعية وحيوانية للاتحاد الأوروبي
  • آبل تنسحب من محادثات الانضمام لجولة تمويل ضخمة مع أوبن إيه آي
  • وزير الخارجية يترأس المنتدى العالمي لمُكافحة الإرهاب مع الممثل الأعلى للشؤون السياسية والأمنية للاتحاد الأوروبي في نيويورك
  • زيلينسكي يلتقي ترامب في نيويورك ويقول إنهما متفقان على أن “بوتين لا يستطيع الفوز” في أوكرانيا
  • ترامب يوعد زيلينسكي بإيجاد حل للصراع فى أوكرانيا حال قوزه في الانتخابات