لجريدة عمان:
2024-10-02@20:47:41 GMT

في الشباك :هل نحتاج بيوت خبرة ؟

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

مع تأكيد حضرة صاحب الجلالة السلطان المعظم -حفظه الله ورعاه- على أهمية تطوير القطاع الرياضي والنهوض به، والانتهاء من الاستراتيجية الرياضية التي يتم إعدادها بما يكفل بناء وتهيئة قدرات الشباب واستكشاف مهاراتهم بدءًا من المراحل الدراسية الأولى، أعلنت وزارة الثقافة والرياضة الشباب عن التعاقد مع بيت خبرة لدراسة واقع الرياضة العمانية.

ومرّت الرياضة العمانية خلال 53 عامًا بمراحل عديدة بدءًا من مرحلة التأسيس حتى الوضع القائم حاليًا، ولم تبخل الحكومة بدعم هذا القطاع الحيوي، الذي حظي باهتمام واسع مع الخطط الخمسية المتعاقبة حتى أصبح يملك بنية أساسية متينة.

وخلال مسيرة الرياضة العمانية أقيمت العديد من الندوات والمؤتمرات، ومنها خرجت استراتيجية الرياضة العمانية التي أقرّها مجلس الوزراء عام 2009 بعد أن انطلق مشروع استراتيجية الرياضة العمانية عام 2004 بندوة أقيمت بجامعة السلطان قابوس شارك فيها عدد من المختصين.

ولم تقتصر رؤية مشروع استراتيجية الرياضة العمانية عند هذا الحد، حيث عقدت سلسلة من الندوات والمحاضرات التي تهتم بالرياضة العمانية من خلال مؤتمر عُمان الرياضي الذي انطلق عام 2013 واستمر لمدة 5 دورات متتالية تمّ خلاله استضافة عدد من الخبراء الدوليين في مختلف المجالات الرياضية والاستثمارية والحوكمة وغيرها من المجالات الأخرى، وخرجت جميع الدورات الخمس بالعديد من التوصيات والأفكار البناءة التي كانت تصبّ في تطوير الرياضية العمانية.

وأقامت وزارة الثقافة والرياضة والشباب في ديسمبر 2021 حلقة عمل «تحديث استراتيجية الرياضة العُمانية» بهدف مواكبة المستجدات في الشأن الرياضي ومواءمتها مع رؤية عُمان 2040.

وفي عام 2022 أقيم مختبر الاستثمار في قطاع الرياضة تركز على ثلاثة مرتكزات، وهي المشاريع الاستثمارية والفعاليات والأحداث الرياضية والسياحة الرياضية، إلا أننا بعد كل هذه المؤتمرات والندوات ومخرجاتها وتوصياتها التي أقيمت لم نعرف حتى الآن ما الذي ينقص رياضتنا؟

وحتى نصل إلى حقيقة هذا التساؤل علينا أن نزور الأندية والاتحادات واللجان الرياضية واللجنة الأولمبية ونعرف واقعها وإمكانياتها وكيف تعمل.. علينا أن نطبّق ما جاء في المرسوم السلطاني رقم 57 /2012 وهو خريطة طريق للرياضة العمانية لو تم تنفيذ ما جاء في هذا المرسوم من نظام الحوكمة الذي ما زال يراوح مكانه.

التعاقد مع بيت خبرة لدراسة واقع الرياضة العمانية في هذا التوقيت يجعلنا نتساءل عن واقع استراتيجية الرياضة العمانية التي ننتظر ظهوره منذ عام، فكيف يتم التعاقد مع بيت خبرة خاصة أن الاستراتيجية تم الانتهاء منها، وفي انتظار الإعلان عنها بشكل رسمي؟!

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

«الطوارئ الحكومية» بلبنان: نحتاج إلى 426 مليون دولار للتعامل مع الأزمة الإنسانية الحالية

أعلنت لجنة الطوارئ الحكومية في لبنان، أنها تحتاج إلى نحو 426 مليون دولار للتعامل مع الأزمة الإنسانية الحالية، ونحو مليون نازح يتنقلون من مكان لآخر على مدار 24 ساعة جراء العدوان الإسرائيلي، حسبما أفادت قناة «القاهرة الإخبارية» في نبأ عاجل.   

وأضافت لجنة الطوارئ، إننا ننسق مع الوزارات المعنية للتواصل مع المنظمات الأممية لتقديم الدعم والاستجابة الإنسانية اللازمة.

مقالات مشابهة

  • هل نحتاج إلى: هيئة وطنية لسلامة الغذاء والدواء؟
  • وظائف البنوك 2024.. فرص عمل في 3 تخصصات و«مش شرط خريجي تجارة»
  • الصناعات الحرفية العمانية .. أصالة تتجدد عبر الأجيال
  • «الطوارئ الحكومية» بلبنان: نحتاج إلى 426 مليون دولار للتعامل مع الأزمة الإنسانية الحالية
  • الكوادر العمانية تستثمر في إدارة المواقع الأثرية .. حصن جبرين أنموذجا
  • «الشباب والرياضة» تعلن عن وظائف شاغرة في 4 شركات.. الشروط وطريقة التقديم
  • وزيرا الرياضة والتعليم يدشنان مدرسة الموهوبين الرياضية
  • تغييرات بجانب المحتضن وسن الزواج.. المالكي: تعديل الأحوال أمر واقع
  • بيان من "الخارجية العمانية" حول استهداف مقر رئيس بعثة الإمارات بالسودان .. عاجل
  • ما الذي يعنيه نتنياهو ب”تغيير واقع الشرق الأوسط”؟