لجريدة عمان:
2025-02-03@06:16:11 GMT

دفتر مذيع :المسيرة

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

مدرسة حسان بن ثابت، قرب بيت الفلج.. معظم ذكرياتي فيها من النشاطات الـ (لا صفيّة).. فأكبر ذكرى أحملها من تلك الفترة هي المسيرة.. إنه يوم 11/ديسمبر/1975م. عمري حوالي 12 عاما.. لست مستوعبا الحدث كما يجب، ولكن الكلام عن شيء اسمه (مسيرة النصر) ربما المرة الأولى التي تُتداول فيها كلمة (مسيرة) بهذا الحجم في المجتمع، ولا أعرف بالضبط عن أي نصر يتحدثون، ولكننا نسمع أن حربا كانت قائمة في مكان بعيد جدا من بلادنا اسمه ظفار.

. ونشاهد في نشرة الأخبار في التلفزيون الذي أكمل عامه الأول أناسا بملابس عسكرية أو شبه عسكرية، وكأنها ميليشيات نظامية أو غير نظامية، في جبال وطبيعة لا تشبه الجبال الجرداء التي نعرفها هنا في الشمال، وإنما هذه بيئة خضراء وكأنها غابات. فقد كانت الملابس غالبا عبارة عن إزار وقميص بألوان غامقة أو مموهة، بينما آخرون بملابس عسكرية عادية كالتي نراها هنا وهناك، وربما لا أعرف حتى التفريق بين الفريقين.

وتتحدث الأخبار عن استسلام البعض للقوات الحكومية، ونسمع تعبيرات سياسية وعسكرية فوق مستوياتنا، وربما الكلمة الأشهر التي تتردد في تلك الأخبار هي (الشيوعية) متبوعة بأوصاف الكفر والطغيان ، وربما جرى التمرير لنا بشكل أو بآخر أو هكذا شاعت، بأن مجرد النطق بهذه الكلمة هي الدخول في المحظور وتخطي الخطوط الحمراء. كما يظهر في التلفزيون بين حين وآخر شخص يقدم اعترافات معينة، وتمر أسماء عرفت لاحقا أنها قيادات اليمن الجنوبي آنذاك، كما تُعرض بين فترة وأخرى الغنائم من الأسلحة والعتاد.. أما في الإذاعة فظهر لاحقا برنامج اسمه (رسالة عبر الأثير) يبدأ بمقدمة غنائية بصوت الفنان أحمد مبارك غدير مطلعها (أخي في عدن أخي في اليمن) يبدأ بعدها المذيع (عوض مقيبل) يكيل على الطرف الآخر الاتهامات وتعرية المؤامرات وما شابه.

كنت أستغرب كيف تقول المقدمة (أخي) في اليمن ثم تطلق أوصافا مناقضة، فبالكاد أبدأ استيعاب فكرة (الإعلام الحربي) أو (الحرب الإعلامية)، ولكن أشعر أن هذا المذيع يدير حربا من نوع خاص.. لم أتوقع أن بعد فترة سيصبح هذا المذيع صديقا جميلا وستجمعنا رحلة إلى القاهرة تستمر أربعة أشهر، وسترقى لاحقا إلى زيارة أسرية تشرفت بها وأسرتي لبيت وأسرة هذا الجميل الوديع في صلالة، ما زالت في الذاكرة. نعم أصفه بالوديع لأن ما كان يقدمه في البرنامج من غلظة التعابير والأوصاف لا تشبهه أبدا، ولكنه كان يقوم بواجبه، ويرد على برنامج معاكس يتبع النهج نفسه من إذاعة عدن. وينتهي لاحقا هذا التراشق بإقامة علاقات أخوية ودية تنسى الماضي وأوجاعه، وتصل لأجمل نماذج علاقات الجوار... إذًا فقد تحقق النصر وسنخرج للتعبير عن هذا الفرح.. بدأ التجهيز في البيت من الليلة الفائتة، حيث أحضر لي والدي حذاء رياضيا جديدا، كما أحضر لي من دكانه مطارة ماء بلاستيكية حمراء كبيرة نسبيا، بها صورة مجسمة على واجهتيها، جانب فيه صورة الكعبة المشرفة والآخر المسجد النبوي، وفي فمها غطاء هو عبارة عن كوب صغير، فهي ليست حافظة للبرودة ولا الحرارة، لذلك وضعت في (الفريزر) طوال الليل لآخذها معي في المسيرة وقد أصبحت قالب ثلج، كلما ذاب قليلا حظيت بجرعة تنعش ولا تطفئ الظمأ، ولكن الجيد أننا في فصل الشتاء.. بعد تجميعنا في المدرسة كان من نصيبي صورة موحدة للسلطان قابوس رحمه الله بلباس عسكري محمولة على عصى خشبية بطول متر أو أقل. حظيت من المسيرة بتلك الصورة التي ظلت لسنين معلقة في بيتنا، وحصل آخرون على أعلام.

وتولى آخرون من الكبار الإمساك بأطراف ووسط اللوحات القماشية التي تحمل عبارات النصر والتأييد، وهؤلاء مواقعهم في مقدمات مجموعاتهم، كتلك اللوحات القماشية التي توضع على البنايات وأقواس النصر. بينما حمل بعض المعلمين مكبرات الصوت لتوجيه المجاميع.. منطقة مطار بيت الفلج الذي لم يعد موجودا، حيث البنك المركزي العماني حاليا، تقريبا كانت هي نقطة التجمع والانطلاق إلى استاد الشرطة، الذي سيشرفه السلطان قابوس.. مسافة طويلة بالنسبة لأعمارنا، ولكنها تهون في تلك الأجواء.. انطلقت المسيرة التي قُدرت بمائة ألف مشارك، وإن كنت أشك في دقة هذا الرقم في ذلك الزمن، ولكن المشهد فعلا لا يرى أوله ولا آخره. هتافات وأناشيد وأشعار، وكل مجموعة تردد ما تم تحفيظها إياه من المعلمين.

كان السير سريعا، ولم يعد أحد يستطيع التحكم في السرعة أو البطء.. بين دوار وادي عدي ودوار الوطية بدأتُ أتأزم ولا مجال للسؤال عن دورة مياه حتى فقدت متعة المشاركة، فعيني على خارج الشارع علني أجد صخرة أختبئ وراءها وأفرغ بعض الماء من جسمي. لم يكن هذا الشارع قد ازدحم بوكالات السيارات بعد. لمحت صخرة بالمواصفات التي أبحث عنها قبل أن نصل بموازاتها بمسافة جيدة، فخططت بأن أخرج من المجموعة وأركض نحوها بحيث عندما أكمل تكون مجموعتي قد وصلت فأعود إليها. انفصلت وركضت وأنا أشعر بأن الصورة والمطارة وشيئا آخر كنت أحمله -ربما بعض الزاد- تشكل لي حملا ثقيلا. اختفيت وراء الصخرة وتخففت سريعا وعدت أنظر للمسيرة الطويلة فعلا، ولم أتمكن من رؤية مجموعتي، فهل يعقل أنهم لم يصلوا بعد! انتابني بعض الخوف والقلق، وقبل أن أقرر الدخول في أي مجموعة من أي مدرسة رأيت إشارة أعرفها لمدرستنا وقد تقدمت أضعاف ما توقعت، فأخذت أجري محاذيا المجاميع حتى لحقت بهم واستعدت مكاني.. متوقعا أن معظم الأشخاص قد مروا بمواقف ومفارقات صعبة أو حتى مضحكة في ذلك اليوم، ولكن حالة الفرح والابتهاج، وشعورنا بأننا جزء من حدث عظيم كانت أكبر بكثير.. عند الوصول تدخل المجاميع الميدان من البوابة الجانبية الكبيرة، فتدور بجانب المدرجات حتى تجد لها مكانا للجلوس، بانتظار خطاب النصر، المنتظر من جلالة السلطان، بينما ظلت الساحة مليئة بالمجاميع المبتهجة مؤدية الرقصات والأغاني الشعبية وما تم تأليفه خاصة لهذه المناسبة. فبعد أن طفنا نصف الملعب تقريبا صعدنا إلى المدرجات الغربية لنأخذ أماكننا. شعرت أنني لم أعد أقوى على حمل الأشياء التي بحوزتي.. مررت أمام امرأة تجلس على المدرجات وفي حضنها رضيع وباد عليها أنها تعبة ووحيدة، قالت لي (ولدي تجمّل عطيني جرعة ماي حال ذا الجاهل) شعرت بتعاطف شديد، كما شعرت بإنقاذ من بعض أحمالي، فأنزلت المطارة فورا من رقبتي وسلمتها لها كاملة ومضيت دون أن ألتفت. وعند العودة إلى البيت سألني والدي عن المطارة وشرحت له الموقف ببعض التصرف الذي أبدو فيه شهما وكريما ولست ساذجا.

من المقصورة السلطانية في الاستاد ألقى السلطان قابوس خطابه التاريخي وسط ضجيج الجماهير الذين يصفقون خلف كل عبارة يقولها! يبدو أنه حتى التصفيق كان اكتشافا حديثا بالنسبة لنا، فقبل النهضة لا شيء تقريبا نصفق له.. هنأ جلالته في خطابه الشعب بعيد الأضحى المبارك، معلنا انتهاء الحرب. ولتبدأ في العام التالي أول خطة خمسية تنموية، والتي ظلت منهج العمل الوطني طوال سنوات النهضة، وصولا إلى النهضة المتجددة التي بدأت معها الخطة العاشرة (2021 ــ 2025م) كأول خطة تنفيذية لرؤية عمان 2040.. فأصبح هذا اليوم 11/ديسمبر من كل عام هو يوم أو عيد النصر، وتغير اسمه لاحقا ليكون (يوم القوات المسلحة) في إشارة واضحة لواحدة من ملامح السياسة العمانية التسامحية بعدم استخدام العبارات المثيرة أو المستفزة لأي طرف، حتى وإن كنا في موقف المنتصر.

- كل عام وقوات السلطان المسلحة درعا منيعا لوطن عظيم، في ظل القائد الأعلى، جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم ـ حفظه الله ورعاه.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

أبرز المساجد والكنائس التي دمرها الاحتلال في غزة

 

الثورة / وكالات

على مدى العصور الماضية، كان قطاع غزة بوابة آسيا ومدخل إفريقيا، ومركزا مهما للعالم ونقطة التقاء للعديد من الحضارات المختلفة ومهدا للديانات والتعايش، من معابد وكنائس ومساجد تاريخية تعكس غنى وعمق الهوية الفلسطينية، كان القطاع مركزا للحياة الدينية والثقافية وقبلة للسلام، قبل أن تحوله إسرائيل إلى مسرح للإبادة الجماعية ارتكبتها طوال أكثر من 15 شهراً.
ارتكب جيش الاحتلال أبشع أنواع القصف والتدمير في غزة، مستهدفا المدنيين والبنية التحتية، بما في ذلك المساجد والكنائس العريقة التي كانت ولا تزال تحمل في طياتها جزءاً من ذاكرة وتاريخ الشعب الفلسطيني.
خلال فترة الإبادة التي اقترفتها تل أبيب بدعم أمريكي منذ 7 أكتوبر 2023م حتى 19 يناير 2025م، لم ينجُ مكان للعبادة سواء للمسلمين أو المسيحيين من هجمات جيش الاحتلال.
وكانت هذه الأماكن المقدسة هدفا مباشرا للضربات الجوية والمدفعية، ما أسفر عن دمار مروع وخسائر بشرية فادحة.
ولم تكتفِ القوات الإسرائيلية بالاعتداء على المباني الدينية، بل تجاوزت ذلك إلى ارتكاب جرائم قتل بحق علماء الدين وأئمة المساجد.

738 مسجدا سُويت بالأرض
متحدث وزارة الأوقاف بقطاع غزة إكرامي المدلل، قال للأناضول إن صواريخ وقنابل الاحتلال سوّت 738 مسجداً بالأرض ودمرتها تدميراً كاملاً من أصل نحو 1244 مسجدًا في قطاع غزة، بما نسبته 79%.
وأضاف: «تضرر 189 مسجدا بأضرارٍ جزئية، ووصل إجرامُ الاحتلال إلى قصف عدد من المساجد والمصليات على رؤوس المصلينَ الآمنين».
وتابع: «كما دمرت آلة العدوان الإسرائيلية 3 كنائسَ تدميرا كليا جميعُها موجودة في مدينة غزة».
وأشار إلى أن الاحتلال استهدف أيضاً 32 مقبرة منتشرة بقطاع غزة، من إجمالي عدد المقابر البالغة 60، حيث دمر 14 تدميراً كلياً و18 جزئياً.
وأوضح أن «استهداف الاحتلال للمساجد ودور العبادة يأتي في سياق استهداف الرسالة الدينية، فالاحتلال يُدرك أهمية المساجد ومكانتها في حياة الفلسطينيين، وهي جزء لا يتجزأ من هوية الشعب».
كما أكد المدلل أن «استهداف الاحتلال للمساجد ودور العبادة يأتي ضمن حرب الاحتلال الدينية، وهو انتهاك صارخ وصريح لجميع المحرمات الدينية والقوانين الدولية والإنسانية».
وأضاف: «يسعى الاحتلال لمحاربة ظواهر التدين في قطاع غزة ضمن حربه الدينية الرامية لهدم المساجد والكنائس والمقابر».
ولم يكتفِ الجيش الإسرائيلي بتدمير المساجد، بل قتل 255 من العلماء والأئمة والموظفين التابعين لوزارة الأوقاف، واعتقل 26 آخرين، وفق المتحدث.

أبرز المساجد والكنائس التي طالها التدمير
المسجد العمري الكبير بمدينة غزة
يُعد من أقدم وأعرق مساجد مدينة غزة، ويقع في قلب المدينة القديمة بالقرب من السوق القديم، تبلغ مساحته 4100 متر مربع، مع فناء بمساحة 1190 مترا مربعا.
يضم 38 عمودا من الرخام الجميل والمتين، مما يضيف لجمال المسجد وتاريخه العريق، يعتبر الأكبر في قطاع غزة، وقد سُمي تكريماً للخليفة عمر بن الخطاب.
وفي تاريخه الطويل، تحول الموقع من معبد فلسطيني قديم إلى كنيسة بيزنطية، ثم إلى مسجد بعد الفتح الإسلامي.
وتعرض المسجد لتدمير عدة مرات عبر التاريخ نتيجة الزلازل والهجمات الصليبية، وأعيد بناؤه في العصور المختلفة، من العهد المملوكي إلى العثماني، كما تعرض لدمار مجددا في الحرب العالمية الأولى، ورُمم لاحقًا في العام 1925م.
وقال أحد رواد المسجد العمري للأناضول: «المسجد تعرض لأشرس هجمة بشرية»، وأضاف: «تدميره فاجعة لنا، هو جزء من غزة وفلسطين».

مسجد السيد هاشم
يقع في حي الدرج شرق مدينة غزة، ويُعتقد باحتضانه قبر جد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم هاشم بن عبد مناف، والذي ارتبط اسمه بالمدينة «غزة هاشم».
تعرض المسجد لأضرار كبيرة جراء قصف شنته الطائرات الحربية الإسرائيلية في 7 ديسمبر 2023م.

مسجد كاتب ولاية
يشترك بجدار واحد مع كنيسة برفيريوس، ويعد من المساجد الأثرية المهمة بغزة، وتٌقدر مساحته بنحو 377 مترا مربعا.
ويرجع تاريخ بناء المسجد إلى حكم الناصر محمد بن قلاوون أحد سلاطين الدولة المملوكية في ولايته الثالثة بين عامي1341 و1309 ميلادية.
وتعرض المسجد لقصف مدفعي إسرائيلي في 17 أكتوبر 2023م؛ ما أسفر عن تعرضه لأضرار جسيمة.

المسجد العمري (جباليا)
يعد مسجد جباليا أحد أقدم المعالم التاريخية في البلدة يُطلق عليه سكان المنطقة «الجامع الكبير» ويتميز بطرازه المعماري المملوكي.
تعرض المسجد للتدمير عدة مرات، آخرها في حربَي 2008 و2014م، ورغم ذلك بقي رمزا مهما للمنطقة.

الكنائس المدمرة:
كنيسة القديس برفيريوس
أقدم كنيسة في غزة وثالث أقدم كنيسة في العالم، حيث يعود تاريخ تأسيسها للقرن الخامس الميلادي، وهي تقع في حي الزيتون، وسميت نسبة إلى القديس برفيريوس حيث تحتضن قبره.
تعرضت للاستهداف المباشر لأكثر من مرة؛ الأول كان في 10 أكتوبر 2023م ما تسبب بدمار كبير، والثاني في 19 من ذات الشهر ما تسبب بانهيار مبنى وكلاء الكنيسة بالكامل، وأدى لوقوع عدد من القتلى والجرحى من النازحين الذين تواجدوا بداخلها.

كنيسة العائلة المقدسة
تعد كنيسة العائلة المقدسة الكنيسة الكاثوليكية الوحيدة في مدينة غزة، وكانت مأوى للمسيحيين والمسلمين خلال فترة الإبادة، وتعرضت للقصف الإسرائيلي مما أسفر عن أضرار جسيمة.

كنيسة المعمداني
تتبع للكنيسة الأسقفية الأنجليكانية في القدس، حيث تم تأسيسها عام 1882م ميلادية على يد البعثة التبشيرية التي كانت تابعة لإنجلترا.
ارتبط اسمها خلال الحرب بمجزرة مروعة، حيث تعرضت ساحة المستشفى المعمداني، وهي جزء من مباني الكنيسة، لقصف إسرائيلي في 17 أكتوبر 2023م أسفر عن مقتل نحو 500 فلسطيني من المرضى والنازحين الذين كانوا متواجدين في المستشفى.

مقالات مشابهة

  • قصف كورمور.. الحشد الشعبي يطالب بدليل عن خروج المسيرة من بشير
  • مفوضية الانتخابات:الأحزاب التي لها فصائل جهادية لها الحق المشاركة في الانتخابات
  • الصين والمكسيك وكندا تندد بالرسوم الجمركية التي فرضها ترامب
  • دفتر أحوال وطن «٣٠٨»
  • تعرف على حجم المساعدات التي وصلت لغزة بعد وقف إطلاق النار
  • رسالة للجيش
  • دفتر أحوال وطن"٣٠٨"
  • مصر.. تنهي حياة رضيعها بطريقة وحشية بسبب “كراهية الإنجاب”
  • أبرز المساجد والكنائس التي دمرها الاحتلال في غزة
  • الدفاعات الجوية الروسية تسقط عدداً من الطائرات المسيرة