موقع 24:
2024-10-05@15:38:52 GMT

إسرائيل لا تزال بعيدة عن إسقاط حماس

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

إسرائيل لا تزال بعيدة عن إسقاط حماس

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أنه بينما يريد المستوى السياسي في إسرائيل تصوير حركة "حماس" الفلسطينية على أنها على حافة الانهيار، يرى الخبراء إن حرب المدن المعقدة ستطيل أمد الحرب وتجعل النصر أقل وضوحاً.



 وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إن الوقت يمر من دون أن يتضح التقدم الذي أحرزه الجيش الإسرائيلي بشأن القضاء على حركة "حماس"، مشيرة إلى أن الحكومة الإسرائيلية حددت هذا الهدف "الطموح" في أعقاب الهجوم المفاجئ الذي شنته الحركة في السابع من أكتوبر (تشرين الأول)، والذي أسفر، وفقاً لمسؤولين إسرائيليين، عن قتل ما يقرب من 1200 إسرائيلي في الهجوم، وأسر 251 آخرين.

 وتم حتى الآن إطلاق سراح 114 من الرهائن، بعضهم من الرعايا الأجانب، أما الباقون فما زالوا في غزة، وقد وعدت الحكومة الإسرائيلية بتأمين إطلاق سراحهم.
ووفقاً لوزارة الصحة التي تديرها حماس في قطاع غزة، استشهد أكثر من 18 ألف فلسطيني نتيجة العملية الإسرائيلية على غزة، وأصيب 50 ألفاً آخرين.

 

كاتب إسرائيلي يقترح استراتيجية جديدة للضغط على #حماس https://t.co/6K791pe4Ad

— 24.ae (@20fourMedia) December 12, 2023

 


ضغوط دولية

وبعد أكثر من شهرين، تتزايد الضغوط الدولية لإنهاء الحرب، واستخدمت الولايات المتحدة نهاية الأسبوع الماضي حق النقض "فيتو" ضد قرار لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار، في الوقت نفسه أكدت إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على أن إسرائيل هي التي ستحدد نهاية الحرب.


تجريد حماس

وذكرت الصحيفة، أن الجيش الإسرائيلي الآن في سباق مع الزمن لتحقيق خططه المتمثلة في تجريد حماس من قدراتها العسكرية وإبعادها بشكل أساسي عن السلطة، ونقلت عن الدكتور مايكل ميلشتاين، رئيس منتدى الدراسات الفلسطينية في مركز موشيه ديان لدراسات الشرق الأوسط وأفريقيا: "لقد شهدنا أضراراً واسعة النطاق، لكن إسرائيل لا تزال بعيدة عن إسقاط حماس، ولا تزال غالبية مقاتليها على قيد الحياة؛ ولا تزال تمتلك الصواريخ".

 


المقاومة أهم من الحكم

 إلى ذلك، قال ميلشتاين إن قصف الرموز الحكومية، مثل البرلمان والمحاكم والمساجد، له قيمة رمزية إلى حد كبير، وأن حماس لا تحتاج إلى هذا لمواصلة القتال، لأن المقاومة أهم بكثير من الحكم، وطالما لديها أسلحة ومقاتلين، فهي لا تهتم بما إذا كانت قادرة على حكم غزة أو تقديم المساعدات الإنسانية.

ولفتت إلى أن ذلك قد ثبت بالفعل في 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بعدما اعتقد الكثيرون في مؤسسة الدفاع الإسرائيلية أن حماس مهتمة بتعزيز سيادتها على قطاع غزة ولن تخاطر بشن هجوم ضد إسرائيل من شأنه أن يعرض حكمها للخطر، في الوقت الذي لا يمكن مقارنة قدراتها بقدرات الجيش الإسرائيلي الكبيرة والمتطورة للغاية.

قدرات حماس

بالإضافة إلى القدرات العسكرية لحركة حماس فوق الأرض، يعتقد الخبراء أن المنظمة الإرهابية لديها شبكة واسعة من الأنفاق تحت الأرض يتم فيها تصنيع ذخائرها وتخزينها، ويعتقد أن هذه الأنفاق هي أيضاً المكان الذي يُحتجز فيه العديد من الإسرائيليين، ويدير منها أيضاً القادة العسكريون لحماس الحرب، وفي ضوء ذلك تتضاعف تحديات حرب المدن.
وقال البروفيسور داني أورباخ، المؤرخ العسكري في الجامعة العبرية بالقدس متحدثا عن الاجتياح البري: "ستكون هذه عملية معقدة للغاية، وستتطلب المزيد من الرعاية والوقت، ومن المرجح أن تكلف المزيد من أرواح الجنود الإسرائيليين".

 

كيف تحصل #حماس على أموالها؟ https://t.co/QmTfRLF3wD

— 24.ae (@20fourMedia) December 13, 2023

 


وأضاف أورباخ أن "أسلوب الجيش الإسرائيلي هو استخدام القوة الجوية المكثفة، ثم تطويق المناطق المستهدفة، تليها عمليات توغل متزايدة في الأراضي حيث تزداد السيطرة على هذه الأراضي بمرور الوقت".
من جانبه قال ميلشتاين، إن هناك مشكلة فيما يتم وصفه على المستوى السياسي بأن حماس على وشك الانهيار، موضحاً أن العد التنازلي لنهاية حماس سابق لأوانه، لأنه حتى بعد مقتل السنوار ستظل هناك مقاومة.


معركة صعبة للغاية

وقالت الصحيفة الإسرائيلية في نهاية تقريرها، إن حرب المدن التي ينخرط فيها الجانبان الآن تشكل ساحة معركة صعبة للغاية، وغالباً ما تكون غامضة، مشيرة إلى تصريحات أورباخ التي قال فيها: "في كثير من الأحيان، يعتقد الطرفان أنهما انتصرا، وفي هذه الحرب، التي هي أشبه بقتال الشوارع، سيكون من الصعب تحديد من فاز ومن خسر".
 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل حماس غزة إسرائيل الجیش الإسرائیلی لا تزال

إقرأ أيضاً:

‏السيناتور كونز: “حان الوقت لكي يتحرك الكونغرس بشأن السودان

‏السيناتور كونز: "حان الوقت لكي يتحرك الكونغرس بشأن السودان . ان عدم التصرف في وقت يُجبر فيه الشعب السوداني على الفرار أو الموت في وطنه هو خيار لا نقبله. قانون المساءلة السودانية سيعزز ويحمي حقوق جميع السودانيين، وسيحاسب مرتكبي جرائم الحرب وداعميهم، ويوسع من نطاق وصول المساعدات الإنسانية ويدعم الجهود لإنهاء هذا الصراع الكارثي".
‏السيناتور ريش: "يستمر الشعب السوداني في المعاناة من فظائع لا توصف، بما في ذلك الإبادة الجماعية وجرائم الحرب. لقد حان الوقت لمحاسبة مرتكبي هذه الفظائع.
… سيشرف الكونغرس على هذه الجهود لضمان تحقيق المساءلة بشكل كاف."

https://x.com/Ranaabtar/status/1841574147878453627?t=-QKLo6YL3Ek0lWYk3ITRyw&s=19

   

مقالات مشابهة

  • تامر عبدالمنعم بعد رئاسة الفنون الشعبية: مش جاي آخد اللقطة.. ووضعت يدي على الأمور التي تهدر الوقت والمال العام
  • الأسود: المصالحة لا تزال بعيدة المنال في ليبيا
  • بعد عام على الحرب.. ماذا حققت إسرائيل في غزة؟
  • هل تخفف الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله من حدة الحرب في غزة؟
  • المعهد الديمقراطي: ندوب الحرب التي دامت عقد من الزمان لا تزال تلازم كل جوانب الحياة في اليمن
  • ‏السيناتور كونز: “حان الوقت لكي يتحرك الكونغرس بشأن السودان
  • مقتل مواطن أميركي بالحملة العسكرية الإسرائيلية في لبنان
  • غوتيريش: “الوقت قد حان لوقف الحرب على قطاع غزة ولبنان”
  • غوتيريش:”الوقت قد حان لوقف الحرب على قطاع غزة ولبنان”
  • الرئيس الإيراني يتعهد بـ”رد أقسى” في حال رد الاحتلال على الهجوم الصاروخي