الأسبوع:
2024-07-07@05:12:23 GMT

الإفتاء: غدًا الخميس أول أيام شهر جمادي الآخر 1445هـ

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

الإفتاء: غدًا الخميس أول أيام شهر جمادي الآخر 1445هـ

أعلنت دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية «فيس بوك»، موعد هلال شهر جمادي الآخر 1445هـ، مشيرة إلى أن غدًا الخميس 14 ديسمبر 2023 أول أيام شهر جمادي الآخر 1445 هـ.

هلال شهر جمادي الآخر فلكيًا

وبينت الحسابات الفلكية التي أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، عن موعد شهر جمادي الآخرة لعام 1445 هجريا.

ويولد هلال شهر جمادي الآخرة مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 1:33صباحاً بتوقيت القاهرة المحلي يوم الأربعاء 29 من جمادى الأولى 1445هـ الموافق 13 ديسمبر 2023 (يوم الرؤية)، ووفقا للحسابات الفلكية.

هلال شهر جمادي الآخرمدة بقاء هلال شهر جمادي الآخر في السماء

ويظل الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 22 دقيقة، وفي القاهرة لمدة 17 دقيقة بعد غروب شمس ذلك اليوم «يوم الرؤية»، وفي باقي محافظات جمهورية مصر العربية يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدد تتراوح بين «16 - 22 دقيقة».

في حين يبقى الهلال الجديد في العواصم والمدن العربية والإسلامية، بعد غروب الشمس لمدد تتراوح بين «7 - 37 دقيقة»، وتكون غرة شهر جمادى الآخرة 1445هـ فلكياً يوم غدًا الخميس 14 ديسمبر 2023.

اقرأ أيضاً«الإفتاء» تستطلع هلال شهر جمادى الآخرة لعام 1445 هجريا.. اليوم

من أمام الكعبة.. حمادة هلال بملابس الإحرام

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: جمادي الاخر جمادي الاول جمادي الاولى جمادي الاولى 1445 ربيع الآخر 1445 شهر جمادى الأول شهر جمادى الأولى فلكيا موعد هلال جمادي الأول

إقرأ أيضاً:

ما حكم تخصيص دعاء بأول أيام رأس السنة الهجرية؟.. الإفتاء تجيب

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية، مفاده، ما حكم تخصيص دعاء بأول أيام رأس السنة الهجرية، ويأتي ذلك تزامنا مع قرب حلول السنة الهجرية الجديدة 1446 علينا.

ما حكم تخصيص دعاء بأول أيام رأس السنة الهجرية؟

قالت الإفتاء عبر موقعها الإلكتروني: تخصيصُ يوم معيَّن في السَّنَة بدعاءٍ معينٍ من أدعية الصالحين ومُجَرَّبَاتهم أو عبادةٍ معينةٍ أمرٌ جائزٌ شرعًا جرى عليه عمل المسلمين عبر القرون، ونص أهل العلم من مختلف المذاهب على مشروعيته، ما لم يُعتَقَد أنه سنّةٌ نبوية.

رأس السنة الهجرية 1446

وأضافت: والدعاءان المنتشرين بين الناس في أول العام ودعاء آخر في آخره هما من الأدعية المستحسَنة المأثورة عن مشايخ السادة الحنابلة منذ نحو ألف سنة: فدعاء أوَّل السنة أن يقول المسلم: «اللهم أنتَ الأبدي القديم، وهذه سَنَةٌ جديدة، أسألك فيها العصمة من الشيطان وأوليائه، والعَوْنَ على هذه النَّفْس الأمَّارة بالسُّوء، والاشتغال بما يقرِّبُني إليك، يا ذا الجلال والإكرام».

واختتمت الإفتاء: ودعاء آخر السنة أن يقول في آخر أيامها: «اللهم ما عَمِلْتُ في هذه السنة مما نهيتني عنه، ولم تَرْضَه ولم تنسه، وحَلُمْتَ عني بعد قُدْرتك على عقوبتي، ودعوتني إلى التَّوبة من بعد جرأتي على معصيتك، فإني أستغفرك منه، فاغفرْ لي، وما عَمِلْتُ فيها مما ترضاه ووعدتني عليه الثَّواب، فأسألك أن تتقبَّلَه مني، ولا تقطع رجائي منك يا كريم».

اقرأ أيضاًاليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر المحرم لعام ١٤٤٦هـ

الجمعة المقبل.. دار الإفتاء المصرية تستطلع هلال المحرم لعام 1446

مقالات مشابهة

  • العام الهجري الجديد.. أسباب تسمية الشهور العربية
  • ما حكم تخصيص دعاء بأول أيام رأس السنة الهجرية؟.. الإفتاء تجيب
  • الأحد.. أول أيام العام الهجري الجديد 1446 هجرية
  • العام الهجري الجديد.. دار الإفتاء تعلن موعد أول أيام شهر محرم
  • الإفتاء: الأحد المقبل.. رأس السنة الهجرية
  • موعد استطلاع هلال المحرم وتحديد أول أيام السنة الهجرية
  • دار الإفتاء تستطلع هلال شهر المحرم ورأس السنة الهجرية الجديدة اليوم
  • اليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر المحرم لعام ١٤٤٦هـ
  • موعد بداية العام الهجري الجديد 1446.. الإفتاء تستطلع غرة محرم غدًا
  • دار الإفتاء تعلن موعد استطلاع هلال شهر محرم لتحديد رأس السنة الهجرية