حققت المملكة ممثلة في الهيئة العامة للموانئ "موانئ" أعلى تقدم في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية، ضمن تقرير الأونكتاد للربع الرابع 2023م، الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، بتسجيل 79.01 نقطة، وذلك استكمالًا للأرقام القياسية الكبرى التي كان آخرها تسجيل 77.66 نقطة خلال الربع الثالث 2023.

ويأتي هذا الإنجاز، الذي يعد تقدمًا جديد يحقق مستهدفات الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، ويعزز من تنافسية المملكة ومكانتها عالميًا، نتيجة عدة عوامل أبرزها:

أخبار متعلقة الهيئة العامة للموانئ تطرح تحديث لائحة تأجير أملاكهاوزير النقل: المملكة تعمل على استدامة وازدهار القطاع البحريالدعيلج: المملكة تسهم في تنمية وتطوير الطيران المدني العربي

#أخبار_موانئ | المملكة تحقق أعلى تقدم تاريخي في مؤشّر اتصال شبكة الملاحة البحرية بتسجيل 79.

01 نقطة وفق تقرير الأونكتاد للربع الرابع.
| https://t.co/ceMkD6loYx pic.twitter.com/Uwvk8FD77P— مـوانـئ | MAWANI (@MawaniKSA) December 13, 2023

إضافة 28 خدمة شحن ملاحية جديدة خلال 2023م مع كبرى الخطوط الملاحية العالمية، والتقدم النوعي الذي حققته المملكة في مناولة الحاويات ضمن تصنيف " 2023Lloyd's List" العالمي لكميات مناولة الحاويات، لأكبر 100 ميناء بالعالم، بعد أن قفزت المملكة من المرتبة 24 إلى المرتبة 16 دوليًا في مناولة أعداد الحاويات.

بالإضافة إلى تقدم المملكة 17 مرتبة عالميًا بالمؤشر اللوجستي الصادر عن البنك الدولي ، حيث تقدمت إلى المرتبة (38) من بين (160 دولة) في الترتيب الدولي بمؤشر الكفاءة اللوجستية.

#موانئ ترسم طريقها للريادة، وتعزز حضور قطاع الموانئ السعودية عالميًا بإنجازاتٍ ملموسة؛ حيث حققت المملكة تقدمًا جديدًا في مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية بتسجيل 79.01 نقطة وفق تقرير @UNCTAD للربع الرابع من عام 2023م مما سيسهم في ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي رائد تماشيًا مع... pic.twitter.com/l5E6SDycEv— مـوانـئ | MAWANI (@MawaniKSA) December 13, 2023تطوير واسع

كما يأتي ذلك نتيجة لنجاح "موانئ" في تطوير البنية التحتية وتحديثها بشكل مستمر، ورفع كفاءة الخدمات التشغيلية، وإطلاق مبادرات تستهدف أتمتة العمليات التشغيلية في الموانئ السعودية، واستخدام معدات تشغيلية حديثة تتفق مع نهجها بتبنّي التقنيات الذكية.

إلى جانب حرصها واهتمامها الكبير بتسهيل إجراءات الاستيراد والتصدير، بما يعمل على تشجيع الصادرات الوطنية، ودعم حركة التجارة البحرية العالمية، وتقليل التكاليف التشغيلية بالموانئ.

يُذكر أن مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية العالمي يهدف إلى زيادة ربط الموانئ عالمياً وربط أعداد الخطوط الملاحية التي تسهم في زيادة التنافسية وتقليل التكلفة، من خلال ما يتضمنه من مؤشرات فرعية تشمل: عدد الزيارات المجدولة للسفن خلال أسبوع، والطاقة الاستيعابية للسفن بالوحدة القياسية، وعدد مسارات الخدمة المنتظمة المقدمة عبر الخطوط الملاحية من وإلى الدولة، وذلك لقياس مستوى ترابط موانئ دول العالم مع شبكات خطوط الملاحة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض موانئ موانئ السعودية مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية الملاحة البحرية مؤشر اتصال شبکة الملاحة البحریة تقدم ا

إقرأ أيضاً:

صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية

المناطق_متابعات

صعدت مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية ببورصة طوكيو للأوراق المالية اليوم الإثنين.

وزاد مؤشر نيكي القياسي المؤلف من 225 سهما 32ر104 نقطة، ليصل إلى 40ر39687 نقطة في الجلسة الصباحية .

أخبار قد تهمك الأسهم اليابانية تغلق على ارتفاع 26 يونيو 2024 - 11:13 صباحًا صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية 25 يونيو 2024 - 7:47 صباحًا

كما أضاف مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 71ر13 نقطة، ليصل إلى 34ر2823 نقطة.

مقالات مشابهة

  • مؤشر الأسهم اليابانية يفتح مرتفعاً 0.38%
  • مصر تحقق أعلى إيرادات سياحية خلال النصف الأول من 2024 رغم التوترات في المنطقة
  • ارتفاع مؤشر الدولار عالميا بعد تراجعه إلى أدنى مستوى
  • المملكة تسجل 231.7 نقطة في مؤشّر اتصال شبكة الملاحة البحرية ضمن تقرير “الأونكتاد” خلال الربع الثاني لعام 2024م
  • صعود مؤشرات الأسهم اليابانية في جلسة التعاملات الصباحية
  • مؤشر سوق الأسهم يغلق على تراجع
  • اضطراب في حركة الملاحة البحرية ورفع الرايات الحمراء على شواطئ الإسكندرية
  • موانئ: إضافة خدمة الشحن cbs إلى ميناء جدة الإسلامي
  • إضافة خدمة الشحن “cbs” إلى ميناء جدة الإسلامي لتعزيز ربط المملكة بموانئ الصين
  • «الأرصاد»: اضطراب الملاحة البحرية بالسواحل الغربية وارتفاع الأمواج لـ2.5 متر