صادرت الولايات المتحدة عملات رقمية تبلغ قيمتها نحو نصف مليون دولار من حساب مسجل لرجل صيني ظهر في تحقيق أجرته رويترز بشأن الاحتيال في استثمار العملات المشفرة من جنوب شرق آسيا.
 

وقالت السلطات الأمريكية إن عملية الاحتيال التي أدت إلى الاستيلاء تضمنت عملية احتيال في استثمار العملات المشفرة تُعرف باسم ذبح الخنازير.

في مثل هذه المخططات، يتلاعب المحتالون بالأشخاص الذين يلتقون بهم عبر الإنترنت، ويقنعونهم بالاستثمار في مخططات تشفير وهمية.


وصادرت الخدمة السرية الأمريكية العملة المشفرة من حساب باسم وانغ ييتشنغ في حزيران ( يونيو)، وفقًا لوثيقة قدمتها السلطات الأمريكية إلى المحكمة الفيدرالية في ماساتشوستس. 

 

وكانت قيمة العملة المشفرة تبلغ نحو 500 ألف دولار في ذلك الوقت. 

 

وجاء في ملف 21 (تشرين الثاني) نوفمبر أن الأموال المسروقة في البداية من أحد ضحايا ماساتشوستس تم إرجاعها إلى حساب وانغ.
 

وفي مقال نشرته رويترز الشهر الماضي، حددت وانج بأنه رجل أعمال أقام علاقات مع أعضاء من أجهزة إنفاذ القانون والنخبة السياسية في تايلاند أثناء عمله كنائب رئيس مجموعة تجارية صينية مقرها بانكوك. 

 

وشرح المقال الصادر بتاريخ 23 تشرين الثاني (نوفمبر) كيف تلقى حساب عملات مشفرة باسم وانج أكثر من 90 مليون دولار في الأعوام  الأخيرة، بناءً على المستندات وسجلات المعاملات.

 

 ومن بين هذا المبلغ، جاء ما لا يقل عن 9.1 مليون دولار من محفظة عملات مشفرة قالت شركة تحليل بلوكتشين الأمريكية إنها مرتبطة بعمليات احتيال، حسبما ذكرت رويترز.
 

وسلط التقرير الضوء على مثال رجل من كاليفورنيا قالت عائلته إنه تعرض للاحتيال بنحو 2.7 مليون دولار. وأظهرت التقارير أنه أرسل أموالًا إلى محافظ العملات المشفرة التي قامت بتوجيه الأموال إلى الحساب باسم وانج. واستشهد ملف المحكمة الأمريكية الأخير بمثال آخر، أحد سكان كامبريدج، ماساتشوستس. ويُزعم أنه تعرض للغش بما قيمته نحو478 ألف  دولار من العملات المشفرة، والتي تم تحويلها إلى حسابين للعملات المشفرة، أحدهما كان باسم وانج.
 

تتطابق تفاصيل الحساب الوارد في ملف المحكمة الأمريكية - بما في ذلك من تم تسجيله ومكان الاحتفاظ به وآخر أربعة أرقام من رقم الحساب وعنوان محفظة العملات المشفرة المقابل - مع تفاصيل حساب وانغ الموضح في تقرير رويترز.
 

وقالت السلطات الأمريكية إن الحساب باسم وانج تلقى أكثر من 90 مليون دولار منذ افتتاحه في 2020، وفقًا للملف، الذي كان عبارة عن شهادة خطية من العميلة الخاصة بالخدمة السرية الأمريكية هايدي روبلز. 
 

وأوضح روبلز في الملف: "يشير هذا المستوى من النشاط إلى وجود حساب تسيطر عليه منظمة إجرامية بغرض غسل الأموال المسروقة".
 

ولم يستجب وانغ لطلبات التعليق. ورفض رئيس مكتب التحقيق في الجرائم الإلكترونية بالشرطة التايلاندية التعليق.
 

تسمى المجموعة التجارية التي يمثلها وانغ رابطة تجارة التبادل الاقتصادي التايلاندية الآسيوية. وردا على الأسئلة المتعلقة بهذا المقال، قالت إنها تلتزم بالقوانين واللوائح ولا تدعم أي نشاط غير قانوني. وقالت إن أعمال وانج وشؤونه الشخصية "لا علاقة لها بالاتحاد التجاري"، مضيفة أن وانغ لم يعد جزءًا من المجموعة ولم تعد على اتصال به.
 

كانت المجموعة التايلاندية الآسيوية قد أبلغت رويترز من قبل في رسالة بتاريخ الرابع من كانون الأول ( ديسمبر) أن وانغ ترك مجلس إدارتها منذ أكثر من ثلاثة أشهر. 

 

ويرجع ذلك إلى فشل وانغ في دفع رسوم العضوية الجديدة للمجموعة التجارية بالإضافة إلى "أسباب شخصية" لم توضح الرسالة تفاصيلها. 

 

وقالت المجموعة إنها أجرت فحوصات لخلفية وانغ عندما تقدم بطلب العضوية في الأصل وبعد مراسلة رويترز. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: كاليفورنيا الولايات المتحدة مستوى الوقت تقارير الإنترنت الشهر الماضي نائب رئيس استثمارية ولايات المتحدة عملية احتيال العملات المشفرة ملیون دولار دولار من

إقرأ أيضاً:

معلومات عن «ملكة العملات المشفرة».. 5 ملايين دولار لمن يعثر عليها

منذ أيام أعلنت الولايات المتحدة عن صرف مكافأة ضخمة لمن يعثر أو يدلي بمعلومات عن «ملكة العملات المشفرة» الهاربة بعد عملية احتيال ضخمة، والنصب على ملايين الناس حول العالم من خلال OneCoin هو مخطط احتيالي للعملات المشفرة تديره شركات خارجية مثل OneCoin Ltd، ومقرها بلغاريا ومسجلة في دبي، فمن هي روجا إيجاناتوفا؟

معلومات عن «ملكة العملات المشفرة»

وبعد إعلان مكتب الـ«FBI» البحث عن ملكة العملات المشفرة، وعرض الولايات المتحدة مبلغ ضخم لمن يعثر عليها، نستعرض عنها المعلومات التالية وفق وكالة «فرانس برس»:

اسمها روجا إيجاناتوفا، بلغارية مطلوبة من قبل مكتب التحقيقات الفيدرالي. تبلغ من العمر من العمر 43 عامًا. نشأت في ألمانيا، وتخرجت من جامعة أكسفورد في بلغاريا. تزوجت من المحامي الألماني بيورن شتريل، وأنجبت منه ابنة في عام 2016. حاصلة على درجة الدكتوراه في القانون الدولي الخاص. عملت في مجال التمويل، قبل إطلاق العملة المشفرة OneCoin في عام 2014. احتالت على المستثمرين وسرقت 4.5 مليار دولار من خلال عملتها المشفرة المزيفة، قبل أن تختفي حتى الآن. سفير الولايات المتحدة لدى بلغاريا، كينيث ميرتن، قال إن «إيجاناتوفا» مطلوبة في الولايات المتحدة وألمانيا «لمشاركتها في واحدة من أكبر مخططات الاحتيال العالمية في التاريخ»، لذا؛ لقبت بـ«ملكة العملات المشفرة». اقنعت ملايين الأشخاص حول العالم بالاستثمار في OneCoin، ووعدتهم بأن يحصلوا على عوائد ضخمة تتجاوز تلك التي حصل عليها مستثمرو عملة بيتكوين الأوائل. احتالت على المستثمرين من العديد من البلدان من الصين إلى الولايات المتحدة وأوروبا والشرق الأوسط. بعد اكتشاف الولايات المتحدة عملية النصب التي قامت بها«إيجاناتوفا»، استقلت رحلة طيران من صوفيا إلى أثينا، ولم يعثر عليها مرة أخرى. صدر أول مذكرة اعتقال فيدرالية بحقها في 12 أكتوبر تشرين الأول 2017، لكن ملكة العملات المشفرة تحركت بشكل أسرع، ولم يعثر عليها أحد وواصلت الاحتيال. روجا إيجاناتوفا واحدة من أهم 10 هاربين مطلوبين لدى مكتب التحقيقات الفيدرالي.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية ترصد مكافأة بـ 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن "الملكة المشفرة"
  • الخارجية الأمريكية تعلن عن مكافأة بـ 5 ملايين دولار مقابل معلومات عن "الملكة المشفرة"
  • أمريكا ترصد 5 ملايين دولار لمن يصل لـ "المرأة الأخطر في العالم".. والكشف عن تهمتها
  • ‎أمريكا تعلن مكافأة مالية كبيرة للعثور على سيدة اتهمت بعملية احتيال عملاقة .. فيديو
  • معلومات عن «ملكة العملات المشفرة».. 5 ملايين دولار لمن يعثر عليها
  • ارتفاع تكاليف تأمين السفن بعد غرق السفينة توتور
  • أسعار النفط تواصل الانخفاض وبرنت يسجل 84.17 دولار للبرميل
  • النفط يتراجع وسط مخاوف من تباطؤ الطلب في أمريكا
  • "واشنطن بوست": أمريكا قدمت مساعدات أمنية لإسرائيل بقيمة 6.5 مليار دولار منذ 7 أكتوبر
  • "تنمية طاقة عُمان" تطرح صكوكًا بـ750 مليون دولار