تركيا الآن:
2024-10-01@23:47:50 GMT

متروبوس إسطنبول

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

تواجه مدينة إسطنبول، التي تستضيف أكثر من 15.9 مليون نسمة، تحديًا متزايدًا في مجال النقل العام ومواجهة الازدحام المروري. ويشكل نظام المتروبوس، الذي ينقل يوميًا حوالي مليون شخص بين قارتي أوروبا وآسيا، أحد أهم وسائل النقل في المدينة، ولكنه يبقى غير كافٍ لتلبية الحاجة المتزايدة للسكان، خصوصًا مع زيادة حوادث السير وأعطال السيارات.

منذ تشغيله قبل 16 عامًا، لعب نظام المتروبوس دورًا مهمًا في تخفيف الازدحام في شوارع المدينة، وتوفير وسيلة نقل سريعة وفعّالة. بدأت أعمال إنشاء النظام في مايو 2006 وتم تنفيذه على مراحل، حيث تم تشغيل الجزء الأول من الخط بين توبكابي وكوجوك جكمجة في 17 سبتمبر 2007.

تم توسيع الخط في 12 أكتوبر ليصل إلى أفجيلار، وفي 8 سبتمبر 2008 تم تشغيل القسم الثاني بين توبكابي وزنجيرليكويو. وفي 3 مارس 2009، تم تمديد الخط إلى الجانب الآسيوي من المدينة، مربطًا زنجيرليكويو بسوغوتلو تشيشمه عبر جسر 15 يوليو.

أخيرًا، في 19 يوليو 2012، تم تمديد الخط إلى بيليكدوزو. يشغّل نظام المتروباص الآن خطًا يبلغ طوله 52 كيلومترًا عبر 44 محطة، يعمل على مدار 24 ساعة في اليوم، مع إمكانية التحويل إلى العديد من خطوط النقل الأخرى.

بالرغم من توفير 699 مركبة تخدم الخط، يظل التحدي قائمًا في ظل تنامي الطلب والحاجة إلى تحديثات مستمرة لمواكبة الزيادة في عدد السكان والتحديات المرتبطة بالنقل العام في المدينة العملاقة.

المصدر: تركيا الآن

كلمات دلالية: اخبار اسطنبول اسطنبول الان المواصلات في اسطنبول عاجل اسطنبول

إقرأ أيضاً:

صحفي: مستثمرون عرب يقاضون تركيا

أنقرة (زمان التركية) – عطلت الحكومة التركية مشروع قناة إسطنبول الجديدة، بعد ردود الفعل المعارضة.

وأثار تجميد الحكومة للمشروع سخط المستثمرين العرب.

من جانبه ذكر الصحفي، مراد مراد أوغلو، أن العديد من المستثمرين الأجانب وفي مقدمتهم المستثمرين العرب وخصوصا السعوديين يعملون على رفع دعوى قضائية ضد تركيا بسبب تجميد المشروع، مفيدا أن هذا الأمر قد يجعل تركيا تواجه مشكلات.

يُذكر أن رجال الأعمال الأجانب استثمروا ملايين الدولارات في الأراضي الواقعة بمحور المشروع، حيث اعتقد المستثمرون أن قيمة الأراضي سترتفع عقب الانتهاء من المشروع، استنادا على تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وأثارت التطورات بالأشهر الأخيرة صدمة المستثمرين، ففي حال عدم تنفيذ المشروع سيتكبد المستثمرون العرب خسائر كبيرة بسبب الأراضي التي تم شرائها بتكلفة مرتفعة عن المعتاد.

وكان عمدة بلدية إسطنبول الكبرى، أكرم إمام أوغلو، قد صرح بأن لن يسمح “بهذه الإساءة لإسطنبول” وعكست استطلاعات الرأي معارضة قطاع كبير من سكان المدينة للمشروع.

 

Tags: أكرم إمام أوغلوالمستثمرون العرب والاستثمار في تركيابلدية إسطنبول الكبرىحزب العدالة والتنميةرجب طيب أردوغانمشروع قناة إسطنبول

مقالات مشابهة

  • صحفي: مستثمرون عرب يقاضون تركيا
  • 650 ألف مبنى معرضين للخطر في إسطنبول
  • حصاد الأوقاف الشهري.. ضخ 50 مليون جنيه قروضًا حسنة وتدريب الأئمة والخطباء
  • أمانة المدينة المنورة تواصل أعمالها في تحسين المشهد الحضاري
  • محمد فاروق: الزمالك يبدأ مفاوضات تمديد عقد جوميز
  • بوريل: الوضع الإنساني في لبنان يتدهور بسرعة وعدد النازحين بلغ نحو مليون شخص
  • محافظ الطائف يطلع على برامج المدينة الصحية
  • تمديد وقف الدروس في الجامعة اللبنانية
  • رويترز: انتشال جثة نصر الله من موقع الضربة بالضاحية الجنوبية
  • بقايا شجرة عمرها 184 مليون سنة