شارك وزير السياحة أحمد بن عقيل الخطيب، في جلسة حوارية على هامش المؤتمر الدولي لسوق العمل 2023 المنعقد في مدينة الرياض، تناولت "التقدم السريع في سوق العمل السعودي".

واستعرض أهم الرؤى حول المبادرات الاستراتيجية للمملكة العربية السعودية وإنجازاتها في تعزيز نمو الوظائف في قطاع السياحة، بما يتماشى مع الأهداف الطموحة لرؤية 2030 وما بعدها.

أخبار متعلقة وزير السياحة: مشاريع المملكة ترتكز على الاستدامة وتراعي المناخمحافظ الأحساء متحدثًا في جلسة حول الاستثمار بالمؤتمر الدولي للتمور35 جهة تشارك في المؤتمر الدولي لسلامة المرضى بالقصيم

وأكد التزام المملكة بخلق مليون فرصة عمل جديدة في قطاع السياحة، بهدف رفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة إلى 500 مليار ريال بحلول عام 2030, كما أكد أهمية التقنيات الحديثة في تحويل التجربة السياحية، التي من شأنها أن تضع المملكة في مصاف الدول الرائدة عالميا في الممارسات السياحية المبتكرة والمستدامة.

شارك معالي وزير السياحة ⁦@AhmedAlKhateeb⁩ في جلسة حوارية على هامش #مؤتمر_سوق_العمل الدولي في الرياض، تحدث خلالها عن "التقدم السريع في سوق العمل السعودي"، واستعرض معاليه أهم الرؤى حول المبادرات الإستراتيجية للمملكة وإنجازاتها في تعزيز نمو الوظائف في قطاع السياحة، بما يتماشى مع... pic.twitter.com/RyQatLIKPq— وزارة السياحة (@Saudi_MT) December 13, 2023نمو معدلات التوظيف

في معرض تسليط الضوء على التحول الذي يشهده سوق العمل السعودي، ناقش الوزير الخطيب الاستراتيجية المزدوجة لتوظيف المواهب الجديدة وإعادة تأهيل الموظفين الحاليين لمواكبة التطورات التي يشهدها العالم على الصعيد الرقمي.

ولفت إلى أنه من المتوقع بحلول عام 2025، أن تشهد أكثر من 50% من الوظائف تغيرات كبيرة، لا سيما مع التركيز على المهارات الرقمية بما يتماشى مع اتجاهات التوظيف العالمية.

وشارك الخطيب، إحصائيات لافتة حول نمو معدلات التوظيف في قطاع السياحة بالمملكة، وكان من أبرزها ارتفاع عدد العاملين في القطاع من 579 ألفاً في 2019 إلى 913 ألفاً في 2023، مع استهداف الوصول إلى 1.6 مليون عامل بالقطاع بحلول نهاية العام 2023، وارتفاع نسبة السعوديين العاملين في القطاع من 41% في عام 2020 إلى 48% في عام 2023.

المملكة تحتل المركز الأول بين دول مجموعة العشرين، والمركز الثاني عالميًا في نسبة نمو عدد السياح الدوليين محققةً نموًا 50% في الأرباع الثلاث الأولى من عام 2023م مقارنة بنفس الفترة من عام 2019م وفقًا لتقرير السياحة العالمي "باروميتر" الصادر عن منظمة @UNWTO لشهر نوفمبر. pic.twitter.com/IcDM1ntjAc— وزارة السياحة (@Saudi_MT) December 11, 2023

علاوة على ذلك، سلط وزير السياحة الضوء على إستراتيجية تنمية رأس المال البشري "أهلها" التي أطلقتها الوزارة في عام 2020، وقد وفرت هذه الإستراتيجية عبر برامجها ومنها برنامج "رواد السياحة" حوالي 500,000 مقعد تدريبي بالتعاون مع مؤسسات دولية في فرنسا والمملكة المتحدة وسويسرا وإسبانيا وداخل المملكة، مع خطط لمواصلة تقديم 100,000 مقعد تدريبي سنويا.

وأكد أن الشراكات مع منظمة السياحة العالمية والجامعات الدولية الرائدة كان لها دوراً فعالاً في رفع جودة التعليم والتدريب السياحي في المملكة العربية السعودية.

وأعرب عن تفاؤله بالمستقبل، مؤكدا ضرورة التكيف مع التطورات التقنية والاتجاهات الحديثة لسوق العمل, مشدداً في الوقت ذاته على التزام المملكة العربية السعودية بتطوير قوة عاملة ماهرة وفعالة وذكية رقميا، لديها الدافع لتحفيز الابتكار والنمو في قطاع السياحة، وهو ما سينعكس بشكل إيجابي على النمو الاقتصادي للمملكة.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: واس الرياض السياحة السياحة في السعودية السياحة في المملكة وزارة السياحة فی قطاع السیاحة وزیر السیاحة سوق العمل

إقرأ أيضاً:

68 صورة.. 4774 فرصة عمل متاحة في 96 شركة برواتب مجزية - التقديم خلال أكتوبر

كتب- محمد أبو بكر:

كشفت وزارة العمل، وجود فرص عمل ووظائف جديدة متاحة للشباب بعدد من شركات القطاع الخاص، وذلك من خلال نشرة التوظيف نصف الشهرية التي تصدرها الوزارة.

وبحسب بيان "العمل"، يوجد 4774 فرصة عمل في 96 شركة قطاع خاص بـ 15 محافظة في عدد من التخصصات، منها لأصحاب القُدرات الخاصة.

وشملت مميزات فرص العمل والوظائف الجديدة، رواتب مجزية تحدد حسب المقابلة وفقًا للحد الأدنى للأجور، فضلًا عن التأمين الصحي والاجتماعي.

موعد وطرق التقديم على فرص العمل الجديدة

يكون التقديم على فرص العمل الجديدة والوظائف المتاحة، خلال شهر أكتوبر 2024 الجاري، عن طريق التالي:

- مكتب الإدارة العامة للتشغيل بمقر الوزارة القديم بمدينة نصر.
- مديريات العمل بالمحافظات.
- أرقام وعناوين الشركات المُرفقة مع هذا البيان.
- الموقع الرسمي لوزارة العمل على الإنترنت.

تخصصات فرص العمل

- أخصائي تسويق.
- مسؤول ائتمان.
- محاسبين.
- مسؤول شؤون إدارية.
- مدير مالي.
- مدير تسويق عقاري.
- مدرسين.
- أخصائي نظم معلومات.
- مشرف تنجيد.
- ليدي جارد – إناث.
- مشرف عام.
- مشرف موقع.
- شيف حلواني.
- كيميائي.
- أخصائي تمريض.
- أخصائي مشتريات.
- صيدلي.
- مساعد صيدلي.
- مدخل بيانات.
- بائعين.
- مساعد شيف.
- مقدم طلبات.
- أخصائي تمويل.
- أمين مخازن.
- مهندسين كهرباء وميكانيكا واتصالات وإنتاج وجودة.
- مهندس استشارات وتركيبات معدنية.
- مهندس سينيور مكتب تنفيذي.
- مشرفة أدوار.
- مشرفة باص.
- سكرتارية.
- أعمال إدارية.
- سائقين رخصة أولى وثانية وثالثة.
- مندوبين مبيعات.
- مراقبين جودة.
- فنيين جميع التخصصات.
- مشرف إنتاج.
- أفراد أمن.
- عمال خياطة بكافة الأقسام.
- عمال إنتاج.
- عمال نظافة.
- تخصصات أخرى.

أماكن فرص العمل الجديدة

جاءت أماكن فرص العمل الجديدة والوظائف المتاحة في 15 محافظة، هي: القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والسويس، والفيوم، ودمياط، والمنوفية، وبورسعيد، وجنوب سيناء، والوادي الجديد، وأسوان، وأسيوط.

وضمت نشرة التوظيف، مجموعة من الوظائف لذوي الهمم بالمحافظات، وذلك لاستيفاء نسبة الـ 5% من بين إجمالي عمالها من تلك الفئة، برواتب مجزية.

مقالات مشابهة

  • 68 صورة.. 4774 فرصة عمل متاحة في 96 شركة برواتب مجزية - التقديم خلال أكتوبر
  • وظائف محافظة الغربية 2024.. 80 فرصة عمل شاغرة في طنطا برواتب مجزية
  • توفير 330 فرصة عمل لأبناء محافظة القليوبية
  • وزير الشؤون: ملتزمون بعدم التمييز
  • براتب يصل إلى 6 آلاف جنيه شهريًا.. 330 فرصة عمل جديدة بالقليوبية
  • نشرة التوظيف نصف الشهرية.. 4774 فرصة عمل في 96 شركة بـ15 محافظة
  • 4774 فرصة عمل بالمحافظات - التخصصات وطرق التقديم
  • وزير السياحة والآثار يلتقي أعضاء مجلس الأعمال السعودي المصري خلال زيارة للمملكة
  • وزارة السياحة تعلن تجاوز إنفاق الزوار القادمين إلى المملكة 92 مليار ريال خلال النصف الأول من العام الحالي
  • حمدان بن محمد: تعلمنا من محمد بن راشد أن كل إنجاز هو فرصة جديدة لطموحات ومستهدفات أكبر