يشعر كثير منا بالبرد الشديد، مع انخفاض درجات الحرارة وسقوط الأمطار، لذلك يلجأ البعض إلى ارتداء قفازات اليد «الجوانتي»، ويصعب عليهم نزعها عند أدائهم الصلاة، بسبب شدة البرد، ما دفع البعض لإرسال أسئلة حول حكم الصلاة بالقفازين.

كشفت دار الإفتاء المصرية، حكم الصلاة بالقفازين لشدة البرد، أن من رحمة الله تعالى بعباده المؤمنين أنه يسَّر لهم طريق العبادة، ورفع عنهم كل حرجٍ فيه، فما كلفهم إلا بما هو في طاقتهم ووسعهم، قال تعالى: ﴿يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ﴾ [البقرة: 185]، وقال تعالى: ﴿يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ وَخُلِقَ الْإِنْسَانُ ضَعِيفًا﴾ [النساء: 28]، وقال تعالى: ﴿وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ﴾ [الحج: 78].

وأشار الإمام البغوي في «معالم التنزيل» (1/ 601، ط. دار إحياء التراث العربي): [﴿يُرِيدُ اللَّهُ أَنْ يُخَفِّفَ عَنْكُمْ﴾: يُسَهِلَ عليكم أحكام الشرع، وقد سَهَّلَ، كما قال جَلَّ ذِكْرُهُ: ﴿وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ﴾ [الأعراف: 157]، وقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «بُعِثْتُ بِالْحَنِيفِيَّةِ السَّمْحَةِ السَّهْلَةِ»] اهـ.

حكم مباشرة المصلي الأرض بسبعة أعضاء

وأضافت دار الإفتاء، أنه من المقرر شرعًا أنه ينبغي للمصلِّي عند سجوده أن يباشر الأرض بسبعة أعضاء مخصوصة، منها: اليدان، فعن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «أُمِرْتُ أَنْ أَسْجُدَ عَلَى سَبْعَةِ أَعْظُمٍ: عَلَى الْجَبْهَةِ -وَأَشَارَ بِيَدِهِ عَلَى أَنْفِهِ-، وَالْيَدَيْنِ، وَالرُّكْبَتَيْنِ، وَأَطْرَافِ الْقَدَمَيْنِ، وَلَا نَكْفِتَ الثِّيَابَ وَالشَّعَرَ» متفق عليه.

ولفت الإمام النووي في «المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج» (4/ 208، ط. دار إحياء التراث العربي): [هذه الأحاديث فيها فوائد، منها: أن أعضاء السجود سبعة، وأنه ينبغي للساجد أن يسجد عليها كلها] اهـ.

وتابعت «الإفتاء»، أن المقصود باليدين في الحديث: باطن الكفين، لما أخرجه الإمام ابن خزيمة في «صحيحه» عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: «أُمِرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَسْجُدَ عَلَى سَبْعَةٍ: عَلَى وَجْهِهِ، وَكَفَّيْهِ، وَرُكْبَتَيْهِ، وَقَدَمَيْهِ، وَنُهِيَ أَنْ يَكُفَّ شَعَرًا أَوْ ثَوْبًا».

والْكَفُّ: هي الرَّاحَةُ مع الأصابع، وسميت بذلك، لأنها تَكُفُّ الأذى عن البدن، كما في «المصباح المنير» للعلامة الفيومي (2/ 535، ط. المكتبة العلمية).

مباشرة المصلي الأرض بسبعة أعضاء

وأكدت أن معنى المباشرة هنا: أن يسجد المصلي على هذه الأعضاء السبعة المخصوصة دون حائلٍ بينها وبين الأرض، ولهذا كانت علة المنع من تغطية اليدين في الصلاة هي عدم وجود حائلٍ بينها وبين الأرض عند السجود، لا لكون اليدين يجب كشفهما في الصلاة، ولا يقال إن السجاد أو الحصير المفروش على الأرض أو في المسجد يُعَدُّ حائلًا، وأنَّ مَثله في ذلك مَثل القفاز ونحوه، بل هو كالأرض، لأنه ملتصق بها، ولهذا يقال للساجد عليه أنه ساجدٌ على الأرض، بخلاف القفازين، فإنهما من ثياب المصلي وَيَتَّصِلانِ به لا بالأرض، فيتعلق حكمهما بالنسبة للمصلي لا بالنسبة للأرض.

وقال العلامة العدوي في «حاشيته على كفاية الطالب الرباني» (1/ 269): [استحب المباشرة بالوجه واليدين، لأن ذلك من التواضع، ولأجل ذلك كره السجود على ما فيه تَرَفُّهٌ وَتَنَعُّمٌ من صوفٍ وقطنٍ، واغتُفِرَ الحصيرُ، لأنه كالأرض] اهـ.

وذكرت دار الإفتاء المصرية، أنه إذا شق على المصلي أن يباشر الأرض بكفَّيه وهما مكشوفتان عند سجوده -كما في مسألتنا-، فله أن يسجد عليهما مع وجود حائلٍ بينهما وبين الأرض، كأن يلبس القفاز الساتر لكفَّيه ونحوه، ولا يمنع ذلك من صحة الصلاة، قياسًا على ما جاء عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه كان يتقي -عند سجوده- حرَّ الأرض وبرودتها بفضول ثوبه.

وكذلك ما جاء عن الصحابة رضوان الله عليهم أنهم كانوا يصلون وأيديهم داخل أكمامهم دون أن يخرجوها، فعن ابن عباس رضي الله عنهما "أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ صَلَّى فِي ثَوْبٍ وَاحِدٍ يَتَّقِي بِفُضُولِهِ حَرَّ الْأَرْضِ وَبَرْدَهَا" أخرجه الإمامان: أحمد في «مسنده»، وابن أبي شيبة في «مصنفه».

وقد بوَّب الإمام البخاري في «صحيحه» بابًا أسماه: (باب السجود على الثوب في شدة الحر)، وقال: قال الحسن: «كَانَ الْقَوْمُ يَسْجُدُونَ عَلَى الْعِمَامَةِ وَالْقُلُنْسُوَةِ، وَيَدَاهُ فِي كُمِّهِ».

وأخرج فيه عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: «كُنَّا نُصَلِّي مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، فَيَضَعُ أَحَدُنَا طَرَفَ الثَّوْبِ مِنْ شِدَّةِ الْحَرِّ فِي مَكَانِ السُّجُودِ».

جواز تغطية اليدين في الصلاة

ونصَّ جمهور الفقهاء، من الحنفية، والمالكية، والشافعية في الصحيح، والحنابلة، على جواز تغطية اليدين في الصلاة بإدخالهما في الكُمِّ أو فاضل الثوب عند الحاجة لذلك اتقاءً للحرِّ أو البرد، ويتخرج على ذلك -بطريق القياس- جواز الصلاة بالقفازين (الجوانتي) عند الحاجة إليهما، لاشتراكهما في علة الحكم.

وأكد برهان الدين المرغيناني الحنفي في «الهداية» (1/ 51، ط. دار إحياء التراث العربي): [قال: (فإن سجد على كور عمامته أو فاضل ثوبه: جاز)، لأن النبي عليه الصلاة والسلام كان يسجد على كور عمامته، ويروى أنه عليه الصلاة والسلام «صلَّى في ثوبٍ واحدٍ يتقي بفضوله حَرَّ الأرض وبَرْدَهَا»] اهـ.

أما عن بدر الدين العيني الحنفي، فقال في «البناية» (2/ 242، ط. دار الكتب العلمية) شارحًا عليه: [م: (أو فاضل ثوبه) ش: أي: أو سجد على فاضل ثوبه من ذيله أو أكمامه (جاز) ش: فعل ذلك فلا يضر صلاته، وقال بالجواز على كور العمامة والقلنسوة والكم والذيل والذؤابة: الحسن، وعبد الله بن يزيد الأنصاري الخطمي، ومسروق، وشريح، والنخعي، والأوزاعي، وسعيد بن المسيب، والزهري، ومكحول، والإمام مالك، وإسحاق، وأحمد -رَحِمَهُمُ اللهُ- في أصح الروايتين عنه] اهـ.

وعن الإمام الشافعي في «الأم» (1/ 136-137، ط. دار المعرفة): [وَأُحِبُّ أن يباشر رَاحَتَيْهِ الأرضَ في البردِ والحرِّ، فإن لم يفعل وسترهما من حرٍّ أو بردٍ وسجد عليهما، فلا إعادة عليه ولا سجود سهو] اهـ.

حكم الصلاة بالقفازين

وأعلنت دار الإفتاء، أن محل الخلاف فيما تقدم إذا لم يكن عذر فإن كان ثَمَّ عذر من حر أو برد ونحوه، أو سجد على ما ليس بحائل له، فلا كراهة، وصلاته صحيحة رواية واحدة] اهـ.

وبناءً على ذلك وفي واقعة السؤال: فإنه يجوز لك شرعًا أن تصلي حال كونك مرتديًا القفاز «الجوانتي»، ولا يجب عليك نزعُه ما دام يشق عليك ذلك بسبب شدة البرد، ولا حرج عليك حينئذٍ ولا كراهة.

اقرأ أيضاً«الإفتاء» تستطلع هلال شهر جمادى الآخرة لعام 1445 هجريا.. اليوم

الإفتاء تعلن عن موعد استطلاع هلال شهر جمادي الآخرة لعام 1445 هجريا

الأمانة العامة لدُور وهيئات الإفتاء في العالم ترحِّب بقرار حظر حرق المصحف في الدنمارك

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أحكام البرد الصلاة الصلاة بالبنطلون القفازات بالقفازين دار الإفتاء المصرية الصلاة بالقفازین دار الإفتاء الله علیه الیدین فی فی الصلاة رضی الله ى الله الله ع

إقرأ أيضاً:

كيف أحمي نفسي من السحر؟.. الإفتاء تُجيب

كيف أحمي نفسي من السحر؟، سؤال أجاب عنه الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، وقد كثر البحث عن أعمال السحر وأعراضها وطرق الوقاية منها خاصة بعد واقعة لاعب نادي الأهلي مؤمن زكريا، بعد إدعاء إكتشاف أعمال سحر له في المدافن أدت إلى إصابته السابقة بالضمور العضلي واعتزال الكرة نهائيًا.
 

5 خطوات للعلاج من السحر.. وجواز الاستعانة بأحد الصالحين لفكه عبد الله رُشدي عن مؤمن زكريا: السحر حق وقد عانيت منه شخصيًا كيف أحمي نفسي من السحر؟


وأجاب وسام موضحًا أن السبيل إلى الحماية من السحر بالتعويذات التى وردت فى كتاب الله وسنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وأدعية الصالحين رضى الله عنهم، والمجربات المنقولة الينا من الصالحين والعلماء.

كما وضح أمين الفتوى، أن الشخص الذي تم عمل سحر له، عليه ألا يجزع ولا يحزن ولا ييأس، وأن يكون على يقين بأنه لن يضره شيء إلا بإذن الله تعالى.
 

السحر والأمراض العضوية


وأضاف وسام،  إن وجود الأمراض العضوية يستلزم أن تكون عقليتنا علمية، تبني الوقائع على أسبابها، وأن نتجه للأطباء لمعرفة سبب المرض العضوي وأخذ علاج له، قائلًا: "وبلاش توهم بأن المرض مرتبط بالسحر".

ونصح بقراءة سورة البقرة، ولمن لا يستطيع قرأتها كاملة يوميًا يجوز له أن يسمعها من الهاتف أو التلفاز وخاصة لو تم تشغيلها في البيت لأنها تبطل السحر والحسد، مستشهدا بقول النبي صلى الله عليه وسلم قال «اقْرَءُوا الْقُرْآنَ، فَإِنَّهُ يَأْتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ شَفِيعًا لِأَصْحَابِهِ، اقْرَءُوا الزَّهْرَاوَيْنِ الْبَقَرَةَ وَسُورَةَ آلِ عِمْرَانَ فَإِنَّهُمَا تَأْتِيَانِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ، كَأَنَّهُمَا غَمَامَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا غَيَايَتَانِ، أَوْ كَأَنَّهُمَا فِرْقَانِ مِنْ طَيْرٍ صَوَافَّ تُحَاجَّانِ عَنْ أَصْحَابِهِمَا، اقْرَءُوا سُورَةَ الْبَقَرَةِ فَإِنَّ أَخْذَهَا بَرَكَةٌ، وَتَرْكَهَا حَسْرَةٌ، وَلَا تَسْتَطِيعُهَا الْبَطَلَةُ»، قَالَ مُعَاوِيَةُ: بَلَغَنِي أَنَّ الْبَطَلَةَ السَّحَرَةُ.

 


أدعية السحر والحسد:


للهم أبطل كل سحر من أجزاء الحيوان صنعوه اللهم أبطل كل سحر في شعر عقدوه اللهم أبطل كل سحر من آثار المسحور صنعوه اللهم أبطل كل سحر من ملابس المسحور ربطوه وعقدوه اللهم أبطل كل سحر بدم كتبوه اللهم أبطل كل سحر بدم امرأة كتبوه اللهم أبطل كل سحر بدم امرأة صنعوه اللهم أبطل كل سحر بذهب أو فضة أو نحاس أو زئبق صنعوه اللهم أبطل كل سحر بزئبق استجلبوا به الشياطين اللهم أبطل سحر الأرواح اللهم أبطل سحر قلب العقول اللهم أبطل سحر الجنون.


اللهم أبطل كل سحر يغير القلوب اللهم أبطل عقد المحبة اللهم أبطل سحر تعطل الزواج اللهم أبطل سحر العنوسة اللهم أبطل سحر البوار اللهم أبطل سحر صرف الأزواج اللهم أبطل أسحار الجان اللهم أبطل أسحار العاشق اللهم أبطل سحر العاشق من الجان اللهم أبطل أسحار المرض اللهم أبطل أسحار السرطان اللهم أبطل أسحار الجنون اللهم أبطل سحر الوسوسة اللهم أبطل سحر عدم الإنجاب اللهم أبطل سحر الإسقاط اللهم أبطل سحر العقم اللهم أبطل أسحار العقم والنزيف اللهم أبطل أسحار النزيف اللهم حل كل عقد في الأرحام اللهم حل كل العقد.

اللهم أبطل كل سحر يصد الحجاب اللهم أبطل كل سحر يصد عن القرآن اللهم أبطل كل سحر يصد عن الاسلام اللهم أبطل أسحار الكفر والفجور اللهم أبطل أسحار الشك اللهم أبطل أسحار القتل والهلاك اللهم أبطل سحر القتل والانتقام والهلاك اللهم أبطل أسحار السرقة والابتزاز اللهم أبطل كل سحر مستمر اللهم أبطل كل سحر مستمر يجدد اللهم أبطل كل سحر تم بالعيون اللهم أبطل كل سحر تم بنظرة اللهم أبطل كل سحر من عين الساحر تم اللهم أبطل كل سحر قوي اللهم أبطل كل عقدة اللهم أبطل كل عقدة في الأجساد.
 

مقالات مشابهة

  • هل يجوزُ أن نيأسَ؟
  • الشيخ الفيزازي: نصر الله عدو للمغاربة ولا يجوز الترحم عليه
  • «الإفتاء» توضح حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد
  • كيف أحمي نفسي من السحر؟.. الإفتاء تُجيب
  • الفيزازي: نصر الله قاتل المغاربة ولا يجوز الترحم عليه
  • مكون في مطبخك يقوي المناعة ضد البرد.. واظبي عليه في الشتاء
  • «الإفتاء» توضح حكم تناول مأكولات أو مشروبات بعد الوضوء.. هل يبطلها؟ (فيديو)
  • جمعة يوضح أهم أسباب قلة البركة في زماننا
  • وقفات مَع وفاةِ النبيّ صلى الله عليه وسلم
  • أمين الفتوى بدار الإفتاء: لا يجوز ترك العمل لمتابعة مباراة كرة قدم