الاقتصاد نيوز ـ متابعة

قال وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل بن محمد المزروعي، الأربعاء، إن الإمارات تستهدف تطوير سعة وقود طيران محلية مستدامة تكفي لإنتاج 700 مليون لتر من وقود الطيران المستدام على أساس سنوي، واستهداف نسبة لا تقل عن 1 بالمئة كوقود مستدام منتج محليا، من إجمالي الوقود المزود في مطارات دولة الإمارات لشركات الطيران الإماراتية في عام 2031.

تأتي هذه المستهدافات في إطار السياسة العامة الاسترشادية لوقود الطيران المستدام التي تم اعتمادها من مجلس الوزراء الإماراتي مؤخرا، من أجل ضمان تسريع إزالة الكربون من قطاع الطيران في الإمارات، وتحويل البلاد إلى مركز إقليمي لوقود الطائرات منخفض الكربون، تقليل البصمة الكربونية لقطاع الطيران.

ولدى دولة الإمارات التي استضافت مؤتمر الأطراف COP28 استراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050، وتعمل على دعم عملية التحول نحو النقل الذكي والمستدام القائم على المعرفة والحلول المبتكرة، وتعزز الحلول المستقبلية لتحديات المناخ العالمية.

وقال المزروعي إن السياسة الجديدة تسهم في تسريع نشر التكنولوجيا والابتكار لوقود الطيران المستدام، وتطوير البيئة التنظيمية الوطنية لوقود الطيران المستدام، من خلال استكشاف وتقييم السياسات المحتملة لدعم التشغيل الاقتصادي طويل الأجل لمنشآت وقود الطائرات المستدامة في الدولة، بما يتوافق مع طموحات وقود الطيران المستدام محلياً ودولياً، إضافة إلى بناء القدرات المحلية لتعزيز القيمة المحلية، وتطوير المؤسسات والمهارات المحلية لخلق قيمة محلية مضافة.

وأشار إلى أن السياسة الجديدة تضع معايير واضحة لإنتاج واستخدام وقود الطائرات المستدام، مما يسهم في تقليل الانبعاثات ودعم الابتكار في مجال الطاقة النظيفة، موضحاً أنها تمثل تحولاً مهماً في قطاع النقل الجوي، وتسهم في تحفيز الصناعة على التحول نحو مصادر طاقة أكثر نظافة واستدامة، كما تعد هذه السياسة جزءاً من خطة الحكومة لتحقيق الحياد الكربوني والمساهمة في جهود مكافحة التغير المناخي.

وأكد تأثير السياسة على صناعة الطيران، حيث ستدفع السياسة الجديدة الشركات لتبنّي تقنيات جديدة واستثمارات في مجال الوقود المستدام، كما ستعزز ريادة الدولة في مجال الطاقة النظيفة والابتكار البيئي، مشيراً إلى التزام دولة الإمارات بمواصلة العمل نحو تحقيق مستقبل أكثر استدامة للأجيال القادمة، وإلى أن هذه السياسة هي خطوة مهمة على هذا الطريق.

وقال عبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني: "إن السياسة العامة لوقود الطيران المستدام تُمثل إحدى الممكنات التي تخدم رؤية الدولة في التحول نحو نموذج اقتصادي أكثر تنوعاً ومنخفض الكربون، وتتوافق مع التزامها الدولي ضمن "إطار دبي العالمي  لوقود الطيران المستدام" والذي أعلنته منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو) بتوافق ومشاركة أكثر من 90 دولة و30 منظمة دولية ذات الصلة بقطاع الطيران المدني، وذلك في ختام أعمال المؤتمر الثالث للطيران وأنواع الوقود البديل الذي استضافته دولة الإمارات في نوفمبر من العام الجاري".

وأضاف: "إن قطاع الطيران يساهم بأكثر من 13% من الناتج المحلي الإجمالي للدولة ومن المتوقع أن يتضاعف حجم هذه المساهمة بمقدار 170% خلال العقدين المقبلين، وهناك جهود حكومية مكثفة وبالشراكة مع القطاع الخاص لضمان أن يكون هذا النمو المتوقع للقطاع وفق نموذج منخفض الكربون. ويمثل التحول نحو وقود طيران مستدام ركيزة أساسية لتحقيق هذه الغاية الطموحة وخلق فرص تنموية جديدة وتعزيز آفاق استدامة هذا القطاع الحيوي".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار لوقود الطیران المستدام وقود الطیران المستدام دولة الإمارات التحول نحو

إقرأ أيضاً:

مؤسسات محلية ودولية: الإمارات تواصل ترسيخ مكانتها مركزاً عالمياً للذكاء الاصطناعي

أكد متحدثون ومسؤولون من مؤسسات محلية ودولية، أن دولة الإمارات تواصل ترسيخ مكانتها كمركز عالمي للابتكار والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية لا سيما الحوسبة السيادية، مشيرين إلى دورها الريادي في تطوير البنية التحتية الرقمية ودعم التحول الرقمي.

كما أكدوا أن الإمارات تسير بخطى واثقة نحو تحقيق رؤيتها المستقبلية، لا سيما في مجالات الذكاء الاصطناعي، والمدن الذكية، والخدمات الحكومية الرقمية، ما يعزز مكانتها كدولة رائدة في الاقتصاد الرقمي على مستوى العالم.
جاء ذلك خلال أعمال النسخة الثانية من الحدث التكنولوجي السنوي "إنفيجن 2024"، الذي انطلق اليوم الخميس في دبي بتنظيم من "دو"، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، بالتعاون مع دبي الرقمية.
وركز الحدث، الذي عقد تحت شعار "جمع قادة الأمة للتقدم من خلال التحول الرقمي القائم على الذكاء الاصطناعي"، على عملية التحول الرقمي المدعوم بالذكاء الاصطناعي، والدور المهم لشبكات الجيل الخامس والحوسبة السحابية ومراكز البيانات وتطور المدن الذكية.
وتناولت المناقشات والجلسات الحوارية بين كبار الشخصيات والقيادات الحكومية وصناع القرار والخبراء على مستوى العالم التوقعات حول الاقتصاد الرقمي وتأثيره في مختلف القطاعات لتحقيق الرؤية الطموحة طويلة الأجل لدولة الإمارات العربية المتحدة وتعزيز المبادرات الوطنية.

التحول الرقمي

وتحدث حمد عبيد المنصوري المدير العام لهيئة دبي الرقمية، في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية، عن الدور المحوري للهيئة في سعيها نحو بناء مدينة عالمية تنافسية مدفوعة بالذكاء الاصطناعي، وقال إن التحول الرقمي رحلة شكلت جزءاً أساسياً من نمو دبي ودولة الإمارات على مدى العقود الماضية، لافتاً إلى أن دبي انتقلت من بدايات متواضعة لتصبح اليوم معياراً عالمياً للابتكار والتكنولوجيا والنمو الاقتصادي.
وأشار إلى أن هذا التحول لم يحدث بين ليلة وضحاها، بل كان نتيجة قيادة ورؤية وتخطيط استراتيجي، مع تعاون وثيق بين الحكومة الفيدرالية والمحلية، بالإضافة إلى دور القطاع الخاص.
وأعرب المنصوري عن فخره بأن دبي تحتل المرتبة الخامسة عالمياً وفقاً لتصنيف الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية، مشدداً على أن دبي تسعى لتقديم أفضل الخدمات لمواطنيها مع أعلى مستويات الأمن والخصوصية.
وتناول المنصوري التحديات التي تواجه التحول الرقمي، ومن أبرزها تلبية التوقعات العالية للجمهور، لافتاً إلى أن التعاون بين القطاعين العام والخاص هو المفتاح لتحقيق الطموحات المستقبلية.

خارطة طريق للمستقبل

وقال فهد الحساوي، الرئيس التنفيذي لشركة "دو"، في كلمته خلال الجلسة الأولى، إن "إنفيجن 2024" يبحث وضع خارطة طريق لمستقبل يرتكز على التكنولوجيا الرقمية كأساس للازدهار الاقتصادي والابتكار وتقدم المجتمع، مشيراً إلى أن المناقشات تتناول موضوعات محورية مهمة منها السيادة الرقمية والتميز القائم على الذكاء الاصطناعي، بما يتناغم مع الأهداف الطموحة لدولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها الرشيدة.
وقال جاسم العوضي الرئيس التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في "دو"، إن إطلاق النسخة الأولى لـ "إنفيجن" جاء بهدف ربط القطاع الخاص بالقطاع العام، وتوفير مساحة لمناقشة أهم القضايا والتحديات التي تواجه هذا القطاع، لافتاً إلى أن الذكاء الاصطناعي هو أحد المواضيع الرئيسية التي يتم مناقشتها مع القطاعين.
وأوضح العوضي أن السحابة نوعان هما "السحابة العامة"، و"السحابة السيادية" التي تستخدم لحفظ المعلومات الهامة التي لا يمكن نشرها على السحابة العامة، لافتاً في هذا الصدد إلى شراكتهم مع "أوراكل".
وأشار العوضي إلى ارتفاع الطلب على الخدمات السحابية في الإمارات، وخاصة الخدمات السيادية، موضحا أن التحول الرقمي على مستوى الحكومة والدوائر كافة زاد من الطلب على هذه الخدمات بشكل كبير.
وقال إن دولة الإمارات أصبحت سباقة وواحدة من أكثر الدول تقدما في المنطقة والعالم في مجال خدمات الذكاء الاصطناعي.

الحوسبة السحابية

وأكد أحمد عدلي نائب الرئيس للهندسة السحابية للتكنولوجيا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا لدى "أوراكل"، أن التركيز الرئيسي اليوم ينصب على السحابة، وخاصة في ما يتعلق باهتمام الحكومات بالحوسبة السحابية السيادية.
وأشار عدلي، إلى أن الذكاء الاصطناعي أصبح اليوم الاهتمام الأول، ليس فقط في المنطقة، ولكن على مستوى العالم، مؤكدا أن نجاح الذكاء الاصطناعي يعتمد بشكل أساسي على جودة البيانات المستخدمة في تدريبه.
كما أكد عدلي أن دولة الإمارات تلعب دوراً ريادياً استخدام الحوسبة السحابية على مدار السنوات الماضية واليوم على مستوى الذكاء الاصطناعي لا سيما في مجال المدن الذكية، وتطوير الخدمات لتسهيل حياة المواطنين والمقيمين، مشيراً إلى أن الإمارات لا تكتفي باستخدام الذكاء الاصطناعي، بل تبني وتطور أنظمتها داخلياً.
ولفت إلى الدراسات التي تشير إلى تحسن بنسبة تتجاوز 30% في أداء الشركات والهيئات التي تبنت الذكاء الاصطناعي مقارنة بتلك التي لم تبدأ بعد، وقال إن هذا الأمر نلاحظه بوضوح في القطاعات الحكومية والمصرفية في دولة الإمارات.

مقالات مشابهة

  • "الطيران المدني": العمل مستمر لبدء تنفيذ مشاريع وقود الطيران المستدام
  • البنك الدولي يثمن دور الإمارات في تطوير الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي
  • ذياب بن محمد يشهد محاضرة التكنولوجيا الخضراء طريق المستقبل المستدام
  • المزروعي: الإمارات تؤمن بدور الشراكات الإقليمية في تسريع التحول بقطاع الطاقة
  • سهيل المزروعي : الإمارات تؤمن بدور الشراكات الإقليمية والدولية في تسريع التحول بقطاع الطاقة
  • سهيل المزروعي: الإمارات تؤمن بدور الشراكات الإقليمية والدولية في تسريع التحول بقطاع الطاقة
  • مؤسسات محلية ودولية: الإمارات تواصل ترسيخ مكانتها مركزاً عالمياً للذكاء الاصطناعي
  • طيران الإمارات ومتحف المستقبل يعلنان عن فعاليات أسبوع الطيران
  • “المركزي”: مرونة القطاع المصرفي وقوة الاحتياطيات تعزز النمو المستدام
  • الإمارات تنضم إلى اللجنة العليا لاقتصاد المحيطات المستدام