نشرت منظمة أطباء بلا حدود إعلانا في صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية تدعو فيه لوضع حد لإطلاق النار في غزة، وشهادة طبيبة بالقطاع حول هول الوضع هنالك في ظل القصف الإسرائيلي المستمر منذ 68 يوما.

وجاء في الإعلان "لا وجود لمكان آمن في غزة، القصف لا يتوقف، بالكاد يوجد طعام أو مياه صالحة للشرب، يجب إنهاء هذه الكارثة الإنسانية على وجه السرعة".

من جانب آخر، كررت المنظمة في بيان لفرعها في كندا الدعوة للاستجابة لمطالبها، مستشهدة بقول إحدى الطبيبات من غزة تُدعى رُبى "تنهال الغارات الجوية علينا في جميع الأيام والليالي، ولا ينفكون يستهدفون الجميع، لا أحد في مأمن".

Have you seen our ad in the @nytimes?
 
In Gaza, no place is safe.
The bombing doesn't stop and there's barely any food or clean water.
End this humanitarian catastrophe.#CeasefireNow pic.twitter.com/9ngcy4gwAY

— Doctors w/o Borders (@MSF_USA) December 11, 2023

وأوضحت رُبى "لا نملك سوى مستلزمات طبية أساسية، ولم يعد لدينا طريقة للوصول لعياداتنا، إذ ضيق الجيش الإسرائيلي السبل علينا".

وتابعت "بات الناس يلتهمون ما يجدونه، من الجوع. لا أعتقد أن أيا مما أقوله سيشكل فارقا، رسالتي الوحيدة أنه من حق الشعب الفلسطيني أن يعامل بآدمية وأن ينال حقوقه".

وأضافت الطبيبة أنه "بعد 60 يوما من الحرب بتُّ على قناعة أن أولئك الذين رحلوا في بداية الحرب كانوا أكثر حظا منا، إذ لم يعايشوا شهرين من الرعب المتواصل صباحا ومساء، أرى أهلي يعانون، ولا شيء بوسعي فعله، هذا العالم ليس عادلا".

وارتفع عدد الشهداء الفلسطينيين في غزة منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى أكثر من 18 ألفا، وعدد المصابين إلى أزيد من 50 ألفا، إضافة إلى دمار هائل في الأحياء السكنية والمرافق الحيوية والمستشفيات، في كارثة إنسانية غير مسبوقة.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

بعد 290 يوما للحرب.. هدم منازل ومنشآت واستشهاد 39 ألف فلسطيني «أبرز التطورات»

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أن عدد شهداء العدوان الإسرائيلي بقطاع غزة ارتفع إلى 39006 شهيدًا وإصابة 89818 آخرين منذ 7 أكتوبر 2023.

وأكدت الصحة الفلسطينية، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت نحو 3 مجازر في قطاع غزة، وجراء تلك الغارات والقصف المستمر وصل على إثرها للمستشفيات 23 شهيدًا و91 مصابًا خلال الـ24 ساعة الماضية.

اقتحامات مستمرة

اقتحم الجيش الإسرائيلي عدة مناطق في الضفة الغربية منها مدينة قلقيلية وبلدتا سلواد والسموع.

ويشار إلى أن حملات الاقتحام والاعتقال هذه تشكّل أبرز السّياسات الثّابتة، والممنهجة التي تستخدمها قوات الاحتلال، كما أنها من أبرز أدوات سياسة (العقاب الجماعيّ) التي تشكّل كذلك أداة مركزية لدى الاحتلال في استهداف الفلسطينيين، في ظل العدوان الشامل والإبادة المستمرة في غزة.

حركة حماس

وفي سياق متصل، أعلنت حركة حماس، أن قوات الاحتلال الإسرائيلية تكثف قصفها للمدنيين العزل في المناطق الشرقية من خان يونس، مما أدى إلى استشهاد عشرات الفلسطينيين ونزوح العائلات.

وطالبت حركة حماس، المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالتحرك العاجل لوقف مسلسل القتل الإسرائيلي الممنهج ضد الشعب الفلسطيني.

يذكر أن، إذاعة جيش الاحتلال كشفت منذ قليل، عن بدء الهجوم العسكري الإسرائيلي جنوب قطاع غزة وخاصة على خان يونس، ولكن بعد طلب إخلاء المناطق الشرقية.

وأفادت الهيئة الإذاعية للجيش الإسرائيلي، أن دبابات الجيش والقوات البرية تقتحم شرق خان يونس، وفقًا لقناة «القاهرة الإخبارية».

رد الخارجية المصرية على استهداف المساعدات

كما أعلنت وزارة الخارجية المصرية، أن استهداف المساعدات الإنسانية وإعاقة دخولها إلى قطاع غزة إمعان في مفاقمة الكارثة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني.

وأفادت الخارجية المصرية: « تعرض قافلة إغاثة تابعة الأونروا متجهة إلى غزة لإطلاق نار من القوات الإسرائيلية فصل جديد من فصول الانتهاكات الإسرائيلية للقانون الدولي، وفقًا لقناة «القاهرة الإخبارية».

اقرأ أيضاً«حماس» تطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف المجازر الإسرائيلية في خان يونس

بن غفير: إعادة المحتجزين يجب أن تتم عبر زيادة الضغط العسكري على حماس

نتنياهو: كلما زدنا الضغط العسكري على حماس زاد علينا داخل إسرائيل

مقالات مشابهة

  • جيش الإحتلال الإسرائيلي يعرقل عمل منظمة الصحة العالمية بمنع دخول أطباء لغزة
  • (حرب على الناس).. تقرير لـ «أطباء بلا حدود» يكشف عن حصيلة كارثية للعنف في السودان
  • نيويورك تايمز: حملة قمع غير مسبوقة من زعيمة بنغلاديش العنيدة
  • الأطفال في غزة: ضحايا الحرب الإسرائيليّة المستمرة منذُ 292 يوماً
  • عضو السياسي الأعلى السامعي يلتقي رئيس بعثة أطباء بلا حدود باليمن
  • «حرب على الناس».. تقرير لـ «أطباء بلا حدود» يكشف عن حصيلة كارثية للعنف في السودان
  • إلغاء العام الدراسي المقبل في المناطق القريبة من حدود لبنان
  • جوع وقتل واعتداءات .. أطباء بلا حدود تدق ناقوس الخطر بالسودان
  • بعد 290 يوما للحرب.. هدم منازل ومنشآت واستشهاد 39 ألف فلسطيني «أبرز التطورات»
  • أطباء بلا حدود: المدنيون في السودان يعانون مستويات مروعة من العنف