موقع 24:
2024-07-30@08:37:32 GMT

وسط الأزمات المتتالية.. هل يحافظ نتانياهو على منصبه؟

تاريخ النشر: 13th, December 2023 GMT

وسط الأزمات المتتالية.. هل يحافظ نتانياهو على منصبه؟

خلقت تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن، أزمة جديدة لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الذي يواجه تحديات سياسية كبيرة إلى جانب الحرب التي تشنها قواته على غزة، بحسب تقرير لصحيفة "التايمز" الأمريكية.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن الثلاثاء، إن إسرائيل بدأت تفقد دعم المجتمع الدولي بقصفها العشوائي لغزة الذي أودى بحياة آلاف المدنيين الفلسطينيين.


وأضاف في فعالية لجمع التمويل لحملته الانتخابية في واشنطن "بدأوا يفقدون الدعم"، وطالب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بتغيير حكومته المتشددة.
وقالت الصحيفة إن "نتانياهو يسعى إلى حشد الدعم من الحلفاء السياسيين اليمينيين المتشددين المتشككين بشكل متزايد من خلال إقناعهم بأنه هو الوحيد القادر على منع إقامة دولة فلسطينية"، وهي معركة يبحث من خلالها إلى البقاء في السلطة.

خلافات #بايدن ونتانياهو تظهر للعلن https://t.co/oGGowDgehp pic.twitter.com/vDVj1lZCzV

— 24.ae (@20fourMedia) December 13, 2023 وأشارت الصحيفة إلى أن "رئيس الوزراء يحاول إقناع الحلفاء المتشددين بأنه الوحيد الذي سيمنع إقامة دولة فلسطينية"، مستندة إلى تصريحاته الأخيرة التي قال فيها إنه لن يسمح لغزة بأن تصبح "حماستان ولا فتحستان".
ويرى البعض أن خطاب نتانياهو هو حملة انتخابية مبكرة، لمحاولة العودة للحكومة مجدداً، لكن "التايمز" تؤكد أن البقاء في السلطة يعتمد على "توازن دقيق"، مع انخفاض شعبية حزب الليكود الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي، خصوصاً بين الجيش، بعد أن أظهرت رسالة لجنود احتياط ذلك بوضوح.
وكانت الرسالة التي كتبها جنود احتياط، وصفت زيارة نتانياهو إلى قاعدة عسكرية بـ"البغيضة"، واعتبروا أنها دعاية انتخابية ولا تهدف إلى رفع معنوية الجيش.
ويشير التقرير إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي يحرص منذ بدء الحرب على زيارة الجيش أسبوعياً لالتقاط الصور، وهو ما يبدو كـ"دعاية انتخابية"، لكنها أكدت أن الزيارات يتم دراستها وتحديد هوية الجنود الذين سيلتقون بنتانياهو مسبقاً لضمان عدم تعرضه لانتقادات علنية كما حدث في مرات سابقة.
ونقلت الصحيفة البريطانية عن صحف عبرية أن استطلاع للرأي نشر حديثاً أظهر أن 72% من الإسرائيليين يطالبون نتانياهو بالاستقالة.
لكن مسؤول إسرائيلي رفيع أكد أن نتانياهو لن يستقيل.

صفقة جديدة بين إسرائيل وحماس.. تخدم من؟#فيديو24

لمشاهدة المزيد من الفيديوهات:https://t.co/XKZstSvtfW pic.twitter.com/X1VO1SeepC

— فيديو 24 (@24Media_Video) December 13, 2023 وتنعكس هذه الاستطلاعات على البرلمان الإسرائيلي، إذ كشف أحد الأعضاء المعارضين أن الكنيست يشهد انقساماً كبيراً حول نتانياهو"، وتوقع أن يتم حل المجلس والدعوة لانتخابات جديدة.
وتسببت الحرب في تعميق الخلافات بين أجهزة الدولة ورئيس الوزراء، بعد أن حمل الأخير الشهر الماضي للأجهزة الأمنية المسؤولية عن الفشل الأمني يوم هجوم حماس.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي أحداث السودان سلطان النيادي غزة وإسرائيل مونديال الأندية الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل جو بايدن بنيامين نتانياهو رئیس الوزراء الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

أهالي مجدل شمس: وزراء حكومة نتنياهو توافدوا علينا للرقص على دماء أطفالنا

صب أهالي بلدة مجدل شمس بالجولان السوري المحتل جام غضبهم على وزراء حكومة رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو الذين زاروا البلدة عقب مقتل 12 شخصا جراء سقوط صاروخ على ملعب كرة قدم.

ووصل الوزراء وأعضاء الكنيست إلى ملعب كرة القدم حيث وقعت الكارثة.

وأطلق أهالي مجدل شمس صيحات استهجان قائلين إن "وزراء حكومة نتنياهو جاءوا للرقص على دماء أطفالنا".

كما صرخ السكان المتواجدون في المكان على الوزراء: "لقد تخليتم عنا منذ 9 أشهر.. ارحلوا".

ووثق مقطع فيديو نشرته قناة "12" العبرية الهتافات الموجهة ضد وزراء نتنياهو.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت قد زار مجدل شمس صباحا محملا حزب الله مسؤولية الحادث ومهددا بتدفيعه الثمن. 

كما قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي من مجدل شمس⁩، إن الجيش يرفع جاهزيته للمرحلة التالية من القتال في الشمال وسيعمل بكل الوسائل لإعادة سكان الشمال إلى ديارهم بأمان

وأفاد موقع "واللا" العبري بأن وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش تعرض لهجوم احتجاجي لدى وصوله للمشاركة بتشييع ضحايا مجدل شمس في الجولان المحتل.

وشيعت بلدة مجدل شمس في الجولان المحتل جثامين 12 طفلا قتلوا السبت بسقوط صاروخ على ملعب لكرة القدم.

وبينما وجهت إسرائيل الاتهام لحزب الله اللبناني بالمسؤولية عن الحادث متوعدة بالرد، أكد "حزب الله" أن لا دخل له في القصف الذي استهدف مجدل شمس بالجولان المحتل ونفى مسؤوليته عن الحادثة.

وعقب الحادثة، توعدت تل أبيب برد حاد على الهجوم فيما طالب العديد من الوزراء في حكومة نتنياهو بشن هجوم على حزب الله ولبنان.

وفي المقابل، أفادت "القناة 14" الإسرائيلية الأحد بأن قيادات في هيئة أركان الجيش الإسرائيلي تتبنى موقفا معارضا لمهاجمة البنى التحتية في لبنان في وقت تصاعد منسوب التوتر بين إسرائيل وحزب الله.

مقالات مشابهة

  • "العين.. وادي السمَّان.. جنوب الخليل".. كيف ينجح الاحتلال بالاقتحامات المتتالية أن يزيد اشتعال الوضع داخل غزَّة؟
  • 3 سيناريوهات للرد الإسرائيلي على لبنان.. ما هي؟
  • نتنياهو: الرد على قصف مجدل شمس سيكون سريعا وقويا
  • أهالي مجدل شمس: وزراء حكومة نتنياهو توافدوا علينا للرقص على دماء أطفالنا
  • جنرال إسرائيلي: هذا الوقت يحتاج قرارات تاريخية لا خطابات لامعة
  • بن مبارك يحث قوات الجيش لرفع الجاهزية القتالية لمواجهة الحوثيين
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي يرد على انتقادات بشأن تعجيل موعد طائرته بعد الكارثة
  • نتانياهو: حزب الله سيدفع ثمنا باهظا لم يدفعه حتى الآن
  • بنيامين نتانياهو: التنفس كذبًا
  • تقارير إسرائيلية: نتانياهو يسعى إلى تأخير التوصل لاتفاق هدنة في غزة