أدانت دولة قطر قرار حكومة الاحتلال الإسرائيلي بمصادرة أراض فلسطينية بمنطقة سلوان في القدس الشرقية المحتلة؛ بهدف إنشاء قطار هوائي، معتبرة أن ذلك القرار "يعيق حل الدولتين".

وقالت الخارجية القطرية، في بيان، الأربعاء، إن القرار الإسرائيلي يعد "انتهاكاً صارخاً لمبادئ وأحكام القانون الدولي، وقرارات منظمة اليونسكو ذات الصلة".

وطالبت مجلس الأمن الدولي "بتحمُّل مسؤولياته لإلزام إسرائيل بوقف إجراءاتها الهادفة لتغيير الوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس".

كما حذرت الوزارة "من استغلال الاحتلال الإسرائيلي انشغال المجتمع الدولي بتطورات الأحداث في قطاع غزة، لتمرير قرارات أحادية تنتهك حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق".

اقرأ أيضاً

قطر تطالب بتحرك دولي عاجل لوقف استفزازات الاحتلال في القدس

فيما أكدت أن القرار الإسرائيلي "من شأنه أن يعوق التوصل إلى حل الدولتين، باعتباره السبيل الوحيد لتحقيق السلام المستدام في المنطقة".

بينما جددت الوزارة التأكيد على "موقف دولة قطر الثابت من عدالة القضية الفلسطينية، والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وأن تكون عاصمتها القدس الشرقية".

بيان : قطر تدين بشدة قرار الاحتلال الإسرائيلي مصادرة أراض فلسطينية بالقدس الشرقية#الخارجية_القطرية pic.twitter.com/4kYdckSFPv

— الخارجية القطرية (@MofaQatar_AR) December 13, 2023

وقبل أيام،  قالت محافظة القدس (أعلى تمثيل فلسطيني للمدينة) إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أخطرت 30 عائلة في حي البيضون ببلدة سلوان بالتهجير من منازلهم خلال شهرين، لبناء قاعدة للقطار الهوائي.

وتُقدر المساحة الإجمالية المستهدفة لعقارات وأراضٍ فلسطينية بنحو 8 آلاف و725 متراً مربعاً.

ويبدأ القطار الهوائي من القدس الغربية، ويصل إلى جبل الزيتون، ثم منطقة باب المغاربة القريبة من حائط البراق، الذي يسميه اليهود الحائط الغربي أو "حائط المبكى" الملاصق للمسجد الأقصى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: قطر القدس حل الدولتين الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

الجامعة العربية تدين قرار الكنيست الإسرائيلي تصنيف الأونروا منظمة إرهابية

القاهرة- أدانت جامعة الدول العربية قرار الكنيست الإسرائيلي تصنيف وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا منظمة إرهابية، واصفة إياه بأنه ضرب من العبث والإفلاس السياسي، ويمثل إهانة للعمل الإنساني والحقوقي على الصعيد الدولي.

واعتبر أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، في بيان الاربعاء 24يوليو 2024، أن القرار يستهدف شرعية الأونروا، وسمعتها الدولية، منوها إلى أن القرار هو جزء من حملة ممنهجة تباشرها دولة الاحتلال من أجل تقويض دور الوكالة الأممية التي تعمل في خدمة اللاجئين.

كما أوضح أن القرار يكشف أيضا عن حالة العزلة الشديدة التي يعيشها السياسيون الإسرائيليون، ويعكس رؤيتهم المجردة من أي بعد إنساني أو قيمي.

وكانت الهيئة العامة للكنيست الإسرائيلي قد صادقت، الإثنين الماضي، على القراءة الأولى من مشروع قانون يقضي بتصنيف وكالة الأونروا "منظمة إرهابية"، بتأييد 50 عضوا واعتراض 10 آخرين، غير أنه يتعين التصويت عليه بقراءتين ثانية وثالثة (في جلسة واحدة) ليصبح نافذا، وذلك ضمن الهجوم الذي يشنه الاحتلال على الوكالة الأممية في محاولة لتصفية قضية اللاجئين الفلسطينيين.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • أستراليا تفرض عقوبات على 7 إسرائيليين استولوا على أراض فلسطينية
  • أوسع عمليات هدم بالقدس منذ 7 أكتوبر سجلت خلال يوليو
  • حماس تدعو المجتمع الدولي لمحاسبة إسرائيل
  • دولة الكويت تدين قرار المجلس التشريعي في الاحتلال الإسرائيلي بالمصادقة على مشروع قانون بتصنيف وكالة الـ”أونروا” كمنظمة إرهابية
  • الجامعة العربية تدين قرار الكنيست الإسرائيلي تصنيف الأونروا منظمة إرهابية
  • الجامعة العربية تدين قرار برلمان الاحتلال تصنيف الـ”أونروا” منظمة إرهابية
  • المسجد اليعقوبي.. مبنى تاريخي بالقدس صادر الاحتلال أوقافه
  • المجلس المصري للشئون الخارجية يستنكر معارضة الكنيست إقامة دولة فلسطينية
  • الاحتلال يهدم منازل ومنشآت بالقدس ويعتقل 4 فلسطينيين
  • الأمم المتحدة: الحفاظ على النظام الدولي يعتمد على الامتثال لرأي "العدل الدولية" بشأن إسرائيل